جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع ادخال واردات الغاز ضمن كشوفات الموازنة وملف مافيات الاراضي وسطوة المتنفذين
2023/03/25 عدد المشاهدات : 627

بغداد/  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الخامس والعشرين من آذار، ادخال واردات الغاز ضمن كشوفات الموازنة .. وملف مافيات الاراضي وسطوة المتنفذين.. وقضايا اخرى .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" تسعى اللجنة الماليَّة النيابيَّة إلى إدخال واردات تصدير الغاز المصاحب للنفط في كشوفات موازنة العام الحالي والعامين المقبلين 2024 و2025، لكنها أشارت إلى أنَّ عملية استخراجه بحاجة إلى تخصيصات تساعد على استثمار مكامنه وتُغني البلاد عن اللجوء إلى استيراد الغاز المستعمل كوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية\".

واضافت الصحيفة :\" تعضد هذه المساعي الحرب الروسية في أوكرانيا التي أدت إلى أزمة في الغاز المصدر إلى أوروبا عبر الأنابيب الروسية، ما يعني حاجة القارة العجوز إلى المزيد من مصادر الغاز ومنها العراق الذي يحاول الدفع باتجاه استثمارات أوروبية على أراضيه\".

وقال عضو اللجنة، معين الكاظمي، في حديث لـ\"الصباح\": إنَّ \"استثمار الغاز المصاحب والحر تم بحثه خلال زيارة رئيس الوزراء محمد السوداني إلى ألمانيا وفرنسا\"، مبيناً أنَّ \"هناك رغبة كبيرة لدى الاتحاد الأوروبي بدخول هذا القطاع والعمل على إيصاله إلى أوروبا من خلال أنابيب عبر تركيا\".

وأضاف الكاظمي أنَّ \"معالجة الغاز المصاحب والاستفادة منه بدلاً من إحراقه طيلة العقود الماضية يعد من الأولويات اليوم\"، لافتاً إلى أنَّ \"استغلال الغاز المصاحب بحاجة إلى المزيد من الوقت ولا يمكن إدخاله ضمن موازنة عام 2023 كواردات ، إنما سيحتاج إلى مخصصات مالية لتأهيله والسيطرة عليه وبهذا يمكن أن يدخل الغاز المصاحب في واردات عام 2024 و2025 لكي يستغني العراق عن استيراد الغاز من دول الجوار\".

وبشأن موازنة العام الحالي، أوضح أنَّ \"العجز في حدود 64 تريليون دينار عراقي، حيث قدمت وزارة المالية الموازنة متضمنة عرضاً لتغطية العجز من خلال أربعة موارد\"، موضحاً أنَّ \"المورد الأول هو الفرق بين سعر بيع النفط الفعلي مع السعر المعتمد في الموازنة 70 دولاراً بينما يباع بـ 80 دولاراً، وهنا تعد الـ 10 دولارات وفرة مالية يمكن أن تزيد الإيرادات من 146 إلى أعلى\".

وأضاف أنَّ \"المورد الثاني هو إمكانية تصدير 200 ألف برميل نفط إضافية التي تعد مصدراً آخر بدل ثلاثة ملايين و700 ألف برميل، بالإضافة إلى الوفرة المالية لخزينة الدولة من السنوات السابقة وهناك ما يقارب أكثر من 20 تريليون دينار يمكن أن تتم الاستفادة منها كوفرة مالية والقروض وغيرها يمكن أن يُسد منها العجز\"، لافتاً إلى أنَّ \"اللجنة المالية ستعمل على تقليص العجز، لأنَّ الموازنة رسمت لثلاث سنوات ولابد من أخذ احتمالات سلبية مثل هبوط سعر النفط، ولهذا يمكن تقليص الموازنة التشغيلية ودعم الموازنة الاستثمارية، مع فترة دراسة في مجلس النواب قد تتجاوز 45 يوماً على المدى البعيد\".

صحيفة / الزمان /تابعت موضوع مافيات الاراضي وسطوة المتنفذين في ديالى .
ونقلت عن قائمقام بعقوبة عبدالله الحيالي :\" ان بعض الدوائر الخدمية وصلت الى مرحلة عدم القدرة في رفع التجاوزات على ممتلكاتها خاصة الاراضي بسبب سطوة بعض المتنفذين ، ما دعاني الى مفاتحة قيادة عمليات ديالى بشكل مباشر من اجل تقديم العون والاسناد\".

واضاف الحيالي :\" ان ملف مافيات الاراضي في ديالى وخاصة بعقوبة مقلق للغاية ويمثل صورة سوداوية اخرى في محاولة البعض فرض سطوته ونهب الاراضي في وضح النهار\"، لافتا الى ضرورة تبني خطة فرض قانون تسهم في انهاء ملف نهب الاراضي في جميع مناطق المحافظة.

وبين :\" ان عدم قدرة بعض الدوائر على رفع التجاوزات خطا فادح يجب الانتباه لتداعياته السلبية وتوفير كل الامكانيات التي تسمح باسترداد كل الاراضي\"، مؤكدا :\" ان عملية فرض القانون مهمة للمشهد الامني في ديالى وتأتي في ظروف حساسة تمر بها المحافظة ونامل ان تحقق كل الاهداف المرسومة لها وابرزها تحقيق الاستقرار الامني\".

واشار الى :\" ان 3 طلبات عاجلة رفعت لشمولها ضمن خطة فرض القانون في اسبوعها الاول هي تعقب حيتان نهب الاراضي في ديالى ورفع التجاوزات على الانهر والجداول من قبل المتنفذين والمساعدة في تعقب الفاسدين في مؤسسات الدولة\"، موضحا :\" ان الفساد هو جزء من مشكلة ديالى الأساسية والارهاب والجريمة ماهي الا ادوات تسهم في زيادة معاناة الاهالي\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين