جديد الموقع
صحف اليوم تتابع اتجاهات السياسة الخارجية العراقية وسير اتفاقية التعاون مع الصين صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى ايران.. ولمطالبة نواب الحكومة النظر برواتب المتقاعدين المتدنية وزيادتها صحف اليوم تتابع ملف الفساد واطلاق سراح احد المتهمين بسرقة القرن بكفالة مالية الصحف تركز على استرداد جزء من مبالغ \"سرقة القرن \" وتتابع موعد اجراء الانتخابات المحلية وسد شواغر حكومة السوداني صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ضرورة انجاز مشروع قانون الموازنة وتلقيه دعوة لزيارة ايران الصحف تتابع التحول في الاقتصاد العراقي وملف الطاقة والانبعاثات الحرارية الصحف تتابع استمرار الاعتداءات والانتهاكات التركية والايرانية .. والتوقعات بشأن الموازنة المقبلة صحف الاربعاء تتابع مباحثات نيجيرفان بارزاني في بغداد .. ولقاء مؤيد اللامي السفير السوري في العراق صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للاردن وبالقصف الايراني لمواقع للمعارضة باقليم كردستان الصحف تتابع التغييرات المتوقعة في الادارات المحلية وتتحدث عن مهلة لحكومة السوداني لتقييم عملها
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع الاحداث المتوقعة بذكرى انتفاضة تشرين والموعد المتوقع لانعقاد البرلمان
2022/09/24 عدد المشاهدات : 200

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الرابع والعشرين من ايلول ، التظاهرات والاحداث المتوقعة في ذكرى انتفاضة تشرين والموعد المتوقع لعقد جلسة مجلس النواب .. وقضايا اخرى.

وقالت صحيفة / الزمان / :\" تجددت دعوات الحراك المدني الى التظاهر في بغداد والمحافظات ،تزامنا مع حلول الذكرى الثالثة لانتفاضة الاول من تشرين 2019 في الوقت الذي تستمر فيه أزمة تشكيل الحكومة وانتهاء هدنة الزيارة الأربعينية، التي تثير مخاوف الشارع من تصاعد الأحداث في ظل الهدوء الحذر عقب مواجهات المنطقة الخضراء\"، مشيرة الى اعتزام وفد سياسي ،لقاء رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر في الحنانة بالنجف .

ونقلت عن مصدر ، لم تذكره بالاسم :\" ان الوفد الثلاثي المكون من رؤساء البرلمان محمد الحلبوسي وإقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وتحالف الفتح هادي العامري ، سيلتقي الصدر اليوم السبت في الحنانة بالنجف ،للتباحث بشأن انهاء الانسداد السياسي الراهن والمضي بالاستحقاقات الدستورية بعد الاتفاق على آلية اجراء الانتخابات المبكرة\".

واشارت الى اعلان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ،عن جولة حوار جديدة في القصر الحكومي، لمناقشة مخرجات الاجتماع السابق بشأن اجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وتابعت :\" اصدرت القوى المدنية ،بيانا جديدا يدعو الى التحشيد لتظاهرات في الذكرى الثالثة لانتفاضة تشرين\".

ونقلت عن البيان :\" ندعو المفجوعين الى التظاهر لانهاء المحاصصة ،لخط عهد جديد بعيدا عن دبابات الاحتلال ،فتحقيق المطالب متوقف على نزولكم الى الشارع في الاول من تشرين الاول المقبل\".

فيما نقلت عن الناشط علي المكدام :\" هناك تحشيد للاحتجاجات التي ستنطلق في الأول من تشرين المقبل تحت مسميات الذكرى السنوية أو الفرصة الأخيرة\".

ورجح المكدام أنه :\" سيتم استغلال تلك الاحتجاجات لتمرير بعض الأهداف السياسية\"، مشيرا الى انه :\" في حال حصول اشتباكات وسقط فيها ضحايا ،وذلك متوقع ،فستكون فرصة للصدريين لإحراج الحكومة والمجتمع الدولي وإرضاخهم لتلبية المطالب عبر ثورة تشرين التي تحظى بتعاطف محلي ودولي\".

وعن جلسة مجلس النواب ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" يقترب مجلس النواب من عقد جلسته المقبلة عقب تعطيله لأشهر بسبب الأحـداث الأخيرة\".

واضافت :\" بينما أجمع أعضاء من مختلف الكتل على انتفاء وجود \"الثلث المعطل\" للإخلال بنصاب الجلسة، أكدوا أنّ توقيت عقدها مقترن بحصول التوافقات السياسية والاتـفـاق على آليات انتخاب رئيس الجمهورية ومن ثم تكليف رئيس الحكومة\".

ورجـح عضو تحالف الفتح المنضوي في الإطار الـتـنـسـيـقـي، مـحـمـود الــحــيــانــي، فــي حديث لـ\"الصباح\"، أن تعقد جلسة مجلس النواب المرتقبة يوم 27 أيلول الحالي، مبيناً أنها ستكون مخصصة \"لانتخاب النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وهو مرشح الإطار\"، موضحاً أن المنصب سيذهب للمستقلين وتم ترشيح النائب محسن المندلاوي لشغله \".

فيما نقلت / الصباح / عن القيادي في الإطار التنسيقي، تركي العتبي، قوله :\" ان عـودة جلسات مجلس النواب قد لا تستغرق 3 أسابيع. وان توقف جلسات مجلس النواب سبب ضرراً بالغاً لمصالح ملايين العراقيين، خاصة أنَّ هناك نحو 30 قانوناً تنتظر الحسم وفق الآليات الدستورية من قبل المجلس\".

بينما قال عـضـو حــزب الاتــحــاد الوطني الـكـردسـتـانـي، محمود خـوشـنـاو، فــي حديث لـ\"الصباح\": إن الحزب ما زال يتمسك بنفس الرؤية والمزاج السياسي الخاص بمرشحه لمنصب رئيس الجمهورية\"، مؤكداً ضرورة \"تفاهم القوى السياسية الكردية في ما بينها\"، مبيناً أن الحلقة المفقودة\" هي كيفية حفظ التوازنات السياسية بين القوى الكردية.

وأضـاف أنه \"في حال أرادت القوى السياسية الخروج من عنق الزجاجة، وإذا أرادت أن تتوافق وتبدي مـرونـة؛ يجب أن تذهب إلـى استكمال الاستحقاقات الدستورية بدءاً من الحوار الجاد\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين