جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
اكثر من / 400/ من قادة النقابات والاتحادات والجمعيات الصحفية يمثلون 140 بلدا بضمنها العراق يناقشون الموضوعات المتعلقة بالارتقاء بالعمل الصحفي
2016/06/08 عدد المشاهدات : 1781

مدينة انجيرس الفرنسية / من موفد / نينا/ شفيق العبيدي .. بدأت بمدينة انجيرس / جنوب غرب فرنسا/ اجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين بدورته /29/ بمشاركة اكثر من / 400/ من قادة النقابات والاتحادات والجمعيات الصحفية يمثلون اكثر من /140/ بلدا بضمنها العراق بوفد يرأسه نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالارتقاء بالعمل الصحفي وانتخاب قيادات جديدة للاتحاد .

وذكر موفد وكالة انباء / نينا / ان من ابرز الوجوه التي سيتم تغييرها او انتخاب بديل عنها هو جيم بو ملحة رئيس الاتحاد الدولي الحالي الى جانب نواب الرئيس وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد حيث ستجري الانتخابات بين عدد من المرشحين لهذه المناصب .

وكان بو ملحة قد استعرض في حفل افتتاح الدورة الجديدة جانبا من عمل الاتحاد خلال الدورة السابقة والتي عقدت في دبلن عاصمة ايرلندة قبل ثلاث سنوات في تموز عام 2013 وما حققه الاتحاد في مختلف مجالات العمل خلال هذه الفترة من عمر الاتحاد الذي تأسس في باريس عام 1926 ومن ثم نقل مقره الى العاصمة البلجيكية بروكسل منذ 63 عاما خلت .

والاتحاد مسجل في بروكسل في اطار القانون البلجيكي كمنظمة دولية غير ربحية، تعمل من أجل الدفاع عن حقوق الصحفيين، وتحسين ظروفهم المعيشية وضمان سلامتهم. كما تسعى لتعزيز التضامن بين الصحفيين، وتحسين ظروف عملهم، مؤمنة بأنه لا يمكن ضمان الصحافة الحقيقية وحريتها إلا عندما يتمكن الصحفيون العمل في بيئة خالية من الفساد، والفقر، والخوف .

ويتم إقرار سياسات الاتحاد الدولي للصحفيين بواسطة المؤتمر العام للاتحاد والذي ينعقد مرة كل ثلاث سنوات، ويتم متابعة تنفيذ هذه السياسات من قبل سكرتارية الاتحاد ومقرها بروكسل تحت ادارة اللجنة التنفيذية .

وتتم متابعة وتنفيذ البرامج الاقليمية والوطنية من خلال المكاتب الاقليمية للاتحاد الدولي للصحفيين في اوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية.

وتهدف مشاريع الاتحاد الدولي للصحفيين في العالم العربي والشرق الأوسط إلى بناء قدرات نقابات الصحفيين من أجل تنظيم الصحفيين وتمثيلهم. وعندما يتم تنظيم الصحفيين وتمثيلهم من قبل نقابات صحفيين قوية، ومستقلة، وديمقراطية فإنها ستكون اكثر قدرة في الدفاع عن حقوقهم وتمكينهم من القيام بعملهم من أجل الصالح العام.

وتركز هذه المشاريع على تحسين ظروف السلامة المهنية للصحفيين ومقاومة الحصانة الممنوحة للمعتدين على الصحفيين ومراقبة انتهاكات حرية الصحافة وحقوق الصحفيين وتنظيم حملات للدفاع عنها ونشر وتعميم أخلاقيات الصحافة ومساندة مساواة النوع الاجتماعي ومقاومة كافة أشكال التمييز داخل الصحافة والدفاع عن حقوق الصحفيين داخل أماكن العمل، محاربة الفساد، واصلاح قوانين الاعلام، وتأسيس ثقافة اعلامية ديمقراطية في خدمة الصالح العام.

وكان نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي قد فاز بعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين للمرة الثانية على التوالي في الانتخابات التي جرت في السابع من حزيران عام 2013 بالعاصمة الايرلندية دبلن بعد ان حصل على / 234 / صوتا من مجموع /350/ صوتا ليحتل المرتبة الثانية بين /36/ مرشحا لعضوية المكتب التنفيذي حيث تم انتخاب /14/ عضوا منهم.

يذكر ان مؤيد اللامي انتخب لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد لاول مرة في الانتخابات التي جرت في اسبانيا حزيران عام 2010 ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين