جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تبرز استمرار الجدل حول الكابينة الوزارية الجديدة ولقاء العبادي مع وفد الكونغرس
2016/04/05 عدد المشاهدات : 1570

بغداد/الوكالة الوطنية العراقية للانباء /nina/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم باستمرار الجدل حول الكابينة الوزارية الجديدة التي عرضها رئيس الوزراء حيدر العبادي على مجلس النواب ، وتأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أهمية تشجيع الحوار لانقاذ العملية السياسية من الازمات المحدقة بها ، ولقاء وفد من الكونغرس الامريكي مع العبادي.

فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأكيد المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي " أن مبادرة رئيس الوزراء حيدر العبادي هو ما طرحه في البرلمان والتي تتلخص بترشيح وزراء تكنوقراط ، واصفاً المبادرات الأخرى بأنها (تشعبات) جانبية ينبغي تجنبها ومنح الفرصة للبرلمان من أجل تقييم الكابينة المقدمة بعيداً عن الضغوط ".

ونقلت الصحيفة عنه القول " أن رئيس الوزراء لا يتبنى أي مبادرة أخرى خارج ما طرحه امام مجلس النواب ، ولا توجد حاليا مباحثات بشأن الكابينة الوزارية الجديدة ، وان رئيس الوزراء ذهب الى البرلمان الخميس الماضي وقدم قائمة بالترشيحات والتعديلات الوزارية المقترحة ، وقال للبرلمان لكم أن تقبلوا او ترفضوا او تعدلوا ".

من جهتها قالت /المشرق/ المستقلة " فيما تتواصل الاجتماعات والنقاشات حول التشكيلة الوزارية العراقية التي أعلنها العبادي الخميس الماضي ، بدأت أصوات القادة السياسيين ترتفع مطالبة بإبعاده عن رئاستها ".

واضافت الصحيفة " أعلن العبادي رفضه أية مبادرة خارج الظرف المغلق الذي قدمه للبرلمان . وجاء الرفض متزامناً مع طرح الحكيم مبادرة خارطة طريق لإنقاذ البلاد من وضعها المأزوم . وفي الوقت ذاته رفض ائتلاف النجيفي تغييرا وزاريا ترقيعيا مهددا بالانتقال الى المعارضة ، بينما دعا علاوي الى خارطة حقيقية للإصلاح والخروج من الطائفية السياسية والمحاصصة المقيتة ".

اما صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة فاهتمت بتأكيد خبراء متخصصين بالشأن القانوني والسياسي " دستورية إجراءات رئيس الوزراء حيدر العبادي في التعديل الحكومي ، وفيما لفتوا إلى أن المشرّع العراقي لم يفرض عليه العودة إلى الكتل لتقديم المرشحين ، أشاروا إلى إمكانية إقالة جميع الوزراء أو جزء منهم واستبدالهم بآخرين في عملية واحدة داخل مجلس النواب ".

وفي هذا الاطار ركزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي على تأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم " أهمية تشجيع الحوار لانقاذ العملية السياسية من الازمات المحدقة بها ، مؤكداً ضرورة الالتزام بالدستور في اجراء الاصلاحات ".

وذكرت الصحيفة ، استنادا الى بيان رئاسي ، ان معصوم اجتمع مع وزراء ورؤساء الكتل الكردستانية ووكلاء الوزراء من الكرد في بغداد ، مشيرةً إلى أن هذا اللقاء " يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي اجراها رئيس الجمهورية لتداول آخر المستجدات السياسية , لاسيما حاجة الدولة الى إصلاحات حقيقية الهدف منها محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية وتقدم البلاد في شتى المجالات ".

فيما اهتمت صحيفة /الجورنال/ المستقلة بما ابداه وفد من الكونغرس الامريكي خلال لقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي ، عن استعداد بلاده لمساعدة العراق باعادة امواله المسروقة خارج البلاد ، فيما اشار الى دعم واشنطن للاصلاحات التي يقوم بها العبادي.

واوردت الصحيفة ما ذكره مكتب رئيس الوزراء في بيان ، من استقبال العبادي وفدا من الكونغرس الامريكي برئاسة ادوارد رويس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الامريكي ، حيث اعرب الوفد عن " دعمه للاصلاحات التي يقوم بها العبادي في ضوء التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق ومنها الازمة المالية نتيجة انهيار اسعار النفط والحرب على العصابات الارهابية ".

وفي الشأن الامني ، ابرزت صحيفة /الزمان/ المستقلة العمليات الارهابية التي وقعت الاثنين واسفرت عن استشهاد واصابة عشرات الاشخاص جراء اعتداءات عدة شهدتها محافظات ذي قار والبصرة وبغداد./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين