تاريخ النشر : 2016/04/05 صحف الثلاثاء تبرز استمرار الجدل حول الكابينة الوزارية الجديدة ولقاء العبادي مع وفد الكونغرس

بغداد/الوكالة الوطنية العراقية للانباء /nina/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم باستمرار الجدل حول الكابينة الوزارية الجديدة التي عرضها رئيس الوزراء حيدر العبادي على مجلس النواب ، وتأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أهمية تشجيع الحوار لانقاذ العملية السياسية من الازمات المحدقة بها ، ولقاء وفد من الكونغرس الامريكي مع العبادي.

فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأكيد المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي " أن مبادرة رئيس الوزراء حيدر العبادي هو ما طرحه في البرلمان والتي تتلخص بترشيح وزراء تكنوقراط ، واصفاً المبادرات الأخرى بأنها (تشعبات) جانبية ينبغي تجنبها ومنح الفرصة للبرلمان من أجل تقييم الكابينة المقدمة بعيداً عن الضغوط ".

ونقلت الصحيفة عنه القول " أن رئيس الوزراء لا يتبنى أي مبادرة أخرى خارج ما طرحه امام مجلس النواب ، ولا توجد حاليا مباحثات بشأن الكابينة الوزارية الجديدة ، وان رئيس الوزراء ذهب الى البرلمان الخميس الماضي وقدم قائمة بالترشيحات والتعديلات الوزارية المقترحة ، وقال للبرلمان لكم أن تقبلوا او ترفضوا او تعدلوا ".

من جهتها قالت /المشرق/ المستقلة " فيما تتواصل الاجتماعات والنقاشات حول التشكيلة الوزارية العراقية التي أعلنها العبادي الخميس الماضي ، بدأت أصوات القادة السياسيين ترتفع مطالبة بإبعاده عن رئاستها ".

واضافت الصحيفة " أعلن العبادي رفضه أية مبادرة خارج الظرف المغلق الذي قدمه للبرلمان . وجاء الرفض متزامناً مع طرح الحكيم مبادرة خارطة طريق لإنقاذ البلاد من وضعها المأزوم . وفي الوقت ذاته رفض ائتلاف النجيفي تغييرا وزاريا ترقيعيا مهددا بالانتقال الى المعارضة ، بينما دعا علاوي الى خارطة حقيقية للإصلاح والخروج من الطائفية السياسية والمحاصصة المقيتة ".

اما صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة فاهتمت بتأكيد خبراء متخصصين بالشأن القانوني والسياسي " دستورية إجراءات رئيس الوزراء حيدر العبادي في التعديل الحكومي ، وفيما لفتوا إلى أن المشرّع العراقي لم يفرض عليه العودة إلى الكتل لتقديم المرشحين ، أشاروا إلى إمكانية إقالة جميع الوزراء أو جزء منهم واستبدالهم بآخرين في عملية واحدة داخل مجلس النواب ".

وفي هذا الاطار ركزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي على تأكيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم " أهمية تشجيع الحوار لانقاذ العملية السياسية من الازمات المحدقة بها ، مؤكداً ضرورة الالتزام بالدستور في اجراء الاصلاحات ".

وذكرت الصحيفة ، استنادا الى بيان رئاسي ، ان معصوم اجتمع مع وزراء ورؤساء الكتل الكردستانية ووكلاء الوزراء من الكرد في بغداد ، مشيرةً إلى أن هذا اللقاء " يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي اجراها رئيس الجمهورية لتداول آخر المستجدات السياسية , لاسيما حاجة الدولة الى إصلاحات حقيقية الهدف منها محاربة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية وتقدم البلاد في شتى المجالات ".

فيما اهتمت صحيفة /الجورنال/ المستقلة بما ابداه وفد من الكونغرس الامريكي خلال لقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي ، عن استعداد بلاده لمساعدة العراق باعادة امواله المسروقة خارج البلاد ، فيما اشار الى دعم واشنطن للاصلاحات التي يقوم بها العبادي.

واوردت الصحيفة ما ذكره مكتب رئيس الوزراء في بيان ، من استقبال العبادي وفدا من الكونغرس الامريكي برئاسة ادوارد رويس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الامريكي ، حيث اعرب الوفد عن " دعمه للاصلاحات التي يقوم بها العبادي في ضوء التحديات الكبيرة التي يواجهها العراق ومنها الازمة المالية نتيجة انهيار اسعار النفط والحرب على العصابات الارهابية ".

وفي الشأن الامني ، ابرزت صحيفة /الزمان/ المستقلة العمليات الارهابية التي وقعت الاثنين واسفرت عن استشهاد واصابة عشرات الاشخاص جراء اعتداءات عدة شهدتها محافظات ذي قار والبصرة وبغداد./انتهى