جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
2024/03/13 عدد المشاهدات : 199

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما بقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان.. وتوضيح المحكمة الاتحادية العليا بشأن تنفيذ قرارها المتعلق بمستحقات موظفي إقليم كردستان.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء، اصدر أمس الثلاثاء، عدداً من القرارات، من بينها تخفيض مقدار الرسم الجمركي بمقدار 50 بالمئة لاستيراد المواشي، وكذلك تخويل أمين بغداد صلاحيَّة التنفيذ المباشر لمشروعات تطوير المحلات والشوارع..

ونقل بيان للمجلس قوله أنَّ \"رئيس الوزراء محمد شياع السوداني رأس الجلسة الاعتيادية الحادية عشرة لمجلس الوزراء، التي جرى خلالها بحث الأوضاع العامة في البلاد، واستعراض الملفات الخدمية والاقتصادية، فضلاً عن التداول في الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

وركزت الصحيفة على تاكيده\"ضمن جهود الحكومة في تطوير الواقع الخدمي للعاصمة، أقرَّ مجلس الوزراء تخويل أمين بغداد صلاحية التنفيذ المباشر وتجزئة العمل الواحد لمشروعات تطوير المحلات والشوارع، استثناء من تعليمات تنفيذ الموازنة\".

وتابعت الصحيفة\"وفي مجال دعم وتعزيز السوق العراقية بالمواشي والأغنام، تم إقرار توصية المجلس الوزاري للاقتصاد (24082 ق)، التي تضمنت تخفيض مقدار الرسم الجمركي على الحيوانات الحية المستوردة لأغراض الذبح أو التربية (العجول والأغنام والأبقار) بنسبة 50 بالمئة من الرسوم الحالية، لتصبح 2 بالمئة بالنسبة (للعجول والأغنام والأبقار) المستوردة لأغراض الذبح، وتصبح 5 بالمئة في ما يخص (العجول والأغنام والأبقار) المستوردة لأغراض التربية، على أن يراجع بعد مرور سنة، ويُنفذ هذا القرار بدءًا من تأريخ إصداره.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان العراقيين استقبلوا شهر رمضان، وسط ارتفاع ملحوظ في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، بالنسبة للكثير من ذوي الدخل المحدود، الأمر الذي يؤثر على الأحوال المعيشية في بلد يبلغ عدد من يعيشون تحت خط الفقر فيه 10 ملايين مواطن رغم امتلاكه كم هائل من الثروات الطبيعية..

واوضحت الصحيفة ومع وصول سعر كيلو اللحم إلى أكثر من 22 ألف دينار والدجاج إلى 13 ألف ديناراً، والسمك إلى 8 آلاف للكيلو الواحد، تدعو الحاجة إلى التدخل الحكومي للسيطرة على الأسعار..


واوردت الصحيفة تصريحا لمدير عام الشركة العامة للأسواق المركزية، التابعة لوزارة التجارة، زهرة الكيلاني، فرع كربلاء اكدت فيه على ضرورة الالتزام بساعات الدوام الرسمي، وانجاز وتبسيط اجراءات العمل، للارتقاء بمستوى الاداء.

وشددت الصحيفة على قولها ان (الفرع يعمل بروح الفريق الواحد خدمة لمصلحة المواطنين، وتعزيز دور الشركة والنهوض بواقعها بالتعاون مع القطاع الخاص، لتوفير المواد الغذائية بأسعار مناسبة، خصوصاً الاساسية المستهلكة بكثرة من المواطن.

وفي موضوع ثان قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان المحكمة الاتحادية العليا، اصدرت توضيحاً بشأن تنفيذ قرارها المتعلق بمستحقات موظفي إقليم كردستان، وفيما دعت للإسراع بتحقيق عملية التوطين، أكدت أن انسحاب القاضي عبد الرحمن زيباري من عضويتها لا يؤثر على سير عملها.

ونقلت الصحيفة عن إعلام المحكمة الاتحادية في بيان قولها \"تعليقاً على الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية تنفيذاً لقرار الحكم الصادر من المحكمة الاتحادية العليا بالعدد (224 وموحدتها 269 / اتحادية /2024 ) المؤرخ 21 /2 /2024 المتعلق بصرف مستحقات موظفي اقليم كردستان ،فان آلية التوطين تتطلب فترة زمنية استناداً الى كتاب وزارة المالية الاتحادية بخصوص تمويل الحساب بموجب الكتاب المرقم (6369) المؤرخ 11 /3 /2024 ، لذا فإن من واجب حكومة إقليم كردستان التعاون والتنسيق مع وزارة المالية الاتحادية بهذا الصدد.

وشددت الصحيفة على قول البيان، أن “غاية قرار المحكمة الاتحادية العليا من عملية توطين الرواتب تكمن بضمان حقوق الموظفين في الاقليم، وحفاظاً على قوتهم وتحقيق العدالة الاجتماعية، ولما كانت عملية التوطين تستوجب فترة زمنية كافية لإنجازها.مضيفا على وزارة المالية الاتحادية ووزارة المالية والاقتصاد في حكومة الاقليم الإسراع وبذل الجهود لغرض تحقيق عملية التوطين ،على ان يتم صرف رواتب الموظفين الباقين الذين لم تكتمل عملية توطين رواتبهم لأسباب فنية نقداً لحين استكمال عملية توطين الرواتب كاملةً.

وتابعت الصحيفة الى ذلك، أصدرت المحكمة الاتحادية، توضيحاً حول انسحاب القاضي عبد الرحمن زيباري.وقالت المحكمة في بيان إن “إعلان انسحاب القاضي عبد الرحمن سليمان زيباري من عضوية المحكمة الاتحادية العليا، لا يؤثر على سير العمل فيها لوجود ثلاثة قضاة احتياط.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين