جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث
2024/03/10 عدد المشاهدات : 242

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاء مشروع الانبوب التصديري البحري الثالث .

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين تابعت زيارة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني،وافتتاحه عددا من المشاريع .

الصحيفة نقلت عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء،قوله في بيان “: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السواني، افتتح مصنع الدرفلة، أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب في البصرة، التي وصلها صباح امس السبت، لمتابعة وافتتاح عدد من المشاريع الستراتيجية الصناعية والخدمية”.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، بـ”الجهود التي انتهت إلى تشغيل وتأهيل هذه المصانع”، عاداً إياها “علامة مهمة في (عام الإنجازات) الذي تبنّته الحكومة، بالإضافة إلى مصانع أسمدة الداب واليوريا التي افتتحت”.
وبين أن “المؤسسات المالية الدولية سجّلت نمواً في الناتج المحلي الاقتصادي غير النفطي، الذي وصل إلى 6 %، وهي نسبة مشجعة وإيجابية، وقابلة للزيادة”.
وأكد أن “البصرة لم تعد تحتضن موانئ العراق، وإنتاج النفط فقط، إنما أصبحت حاضنة صناعية لثقل الصناعة الحكومية وصناعة القطاع الخاص على حد سواء، وبذلك استحقت بجدارة وصف (عاصمة العراق الاقتصادية)”.
وثمن السوداني “دور ملاكات وزارة الصناعة والمعادن، بدءاً من الوزير والدوائر المعنية، وانتهاءً بشركة الحديد والصلب بمديرها العام وكوادرها الأبطال”، مشيداً بـ”جهود شركة (يو بي هولدنغ) في العمل، ومواجهة جملة من المعوقات والمشاكل، والتعاون مع كل الحكومات السابقة لنصل إلى هذه النتيجة اليوم بتشغيل المصنع”.

كما ثمن “دور محافظ البصرة؛ لتعاونه ودعمه للعاملين في شركات وزارة الصناعة، وأهمية استمرار الدعم من رئيس وأعضاء مجلس المحافظة، بما يمكّن من تقديم الخدمة للمواطن والاقتصاد العراقي”.

وتابع البيان: “ان مصنع الدرفلة يعد أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب الذي توقف العمل به منذ عام 2003، وخلال السنوات الماضية كانت هناك إجراءات وخطط لتنفيذ مشروع متكامل لإعادة تأهيل مصانع الحديد والصلب، التي تضم (مصنع الدرفلة ومصنع الصلب وخدماتهما الهندسية)، وقد تابع رئيس الوزراء، إعادة تأهيل هذا المصنع، مع تسلمه مسؤولية وزارة الصناعة والمعادن، التي تكللت بإصدار قرار مجلس الوزراء 25 لسنة 2017، وإطلاق الاعتمادات، وزيادة الطاقات العقدية لمختلف الخطوط في المصنع”.

وأضاف: “ان مصنع الدرفلة، يغذي إلى جانب مصنع الصلب والخدمات الهندسية الملحقة بهما، حاجة الاستهلاك المحلي لحديد التسليح بالدرجة الأولى، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 500 ألف طن سنوياً، ضمن أحدث المواصفات القياسية العالمية، ووفق عملية إنتاجية مؤتمتة، وسيطرة إلكترونية مبرمجة”.

وقال رئيس مجلس الوزراء، خلال حفل افتتاح مصنع الدرفلة، إن “إنجاز هذه المصانع وتأهيلها، بعد سنوات من التأخير والتعطيل والمشاكل، يعد خطوة مهمة تجاوزت كل هذه الأسباب وتمكنت من كسر التحديات”، مضيفاً: “اليوم نفتتح مصنع الدرفلة، وبعد مدّة قريبة سنفتتح مصنع الصُلب، لتكتمل حلقة إنتاج وتصنيع الحديد بكل الاختيارات والأنواع”.

ولفت إلى أن “هذه المصانع نفذت وفق أحدث الخطوط الإنتاجية من المناشئ العالمية، وتمثل فرصة مهمة لتغطية حاجة السوق المحلية”، مؤكداً أن “تشغيل هذا المصنع، سيمكّن العراق من تقليل استيراد مادة الحديد، والحفاظ على العملة الأجنبية وتوفير منتج وطني، وفرص عمل جديدة”.
وأشار إلى أن “كل فرصة عمل مباشرة في قطاع الصناعة، تعني توفير 4-6 فرص عمل أخرى غير مباشرة في القطاعات الاقتصادية المقابلة”، لافتاً إلى أن “المدن السكنية والنهضة العمرانية تمثل استحقاقاً، وننتظر توفير مخرجات هذا المصنع؛ ليكون أهم مصادر تغطية الحاجة للحديد”.

وأكد أن “تأهيل هذه المصانع يمثل جزءاً من رؤية الحكومة وبرنامجها ضمن الإصلاح الاقتصادي”، مردفاً بالقول: “اليوم سنفتتح مصانعَ وخطوطاً إنتاجية للأسمدة، بنوعيها الداب واليوريا، وبشراكة مع القطاع الخاص”.
ونوه بأن “الشراكة مع القطاع الخاص تضيف لنا تكنولوجيا حديثة، وتغطي جزءاً من متطلبات الموازنة”، مشيراً إلى أن “واقع الزراعة يحتاج إلى توفير الأسمدة، لتأمين الغذاء والاعتماد على جهودنا الذاتية”.

وتابع أن “البصرة دخلت بوابة النهوض الاقتصادي، المنعكس على كل العراق”، مؤكداً أن “إكمال ميناء الفاو، والشروع بمشروع طريق التنمية والمدينة الاقتصادية، وإحياء المصانع، كلها تحتاج إلى تظافر جهود المعنيين في الحكومة الاتحادية والمحلية”.

وأردف بالقول: “نؤكد على جانب إصلاحي نتبناه يتعلق بأتمتة الكمارك، لضمان حصول إيرادات للدولة، وتنظيم دخول الاستيرادات وفق القانون والضوابط، وتنظيم التجارة وقطع الطريق أمام المتلاعبين والمستغلين”.

وأوضح أن “وزارة المالية مستمرة بأتمتة الكمارك ونظام الأسيكودا، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة”، مؤكداً بالقول: “برنامج الأتمتة يخضع لمتابعتنا وإشرافنا الشخصي، وسنعالج أية ملاحظة تطرأ، والبرنامج سيستمر”.
وأكد أن “حكومة الخدمة تمضي بكل ثقة وثبات في تنفيذ برنامجها، بالاستناد إلى القوى السياسية والإطار التنسيقي وائتلاف إدارة الدولة”، مثمناً “دور اللجان النيابية وأعضاء مجلس النواب الداعمين والمساندين لعمل الوزارات والمحافظات”.
وختم قائلاً: “هذا الصوت يجب أن يستمر، وأن يكون صوت المكائن هو الصوت الأعلى، ولن نقف أمام صوت المُرجفين، بهمتكم وعزيمتكم”.

في غضون ذلك، ذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى محافظ البصرة ونائبيه، ورئيس مجلس المحافظة ونائبيه وأعضاء المجلس، وذلك في إطار زيارته إلى البصرة التي وصلها صباح امس السبت.
وأشار السوداني إلى أهمية البصرة والمزايا التي تتمتع بها على جميع الأصعدة، مبيناً أنّ النهوض بواقع البصرة لا يقع فقط على عاتق الحكومة المحلية وإنما هو شأن اتحادي، لأنّ تطور وازدهار البصرة مهم لكل العراقيين.
واكد أن التفاهم والتعاون كفريق واحد، هو مقدمة لنجاح الحكومات المحلية، مشدداً على أهمية التعاون بين الوزارات والمحافظات.
وبين رئيس مجلس الوزراء أهمية الانتقال إلى الخطوة الأهم المتمثلة بالنهضة الاقتصادية للبصرة، منوهاً بمشاريع ميناء الفاو وطريق التنمية التي باتت تحظى باهتمام إقليمي ودولي، كما أشار إلى خط (البصرة - الشلامجة) لنقل المسافرين وما يشكله من أهمية للمحافظة، ما يتطلب أن تكون كل الخطط وبرامج العمل متناسبة مع الأهمية التي تحظى بها اليوم البصرة.
وتطرق السوداني إلى أهمية تعزيز فرص التربية والتعليم في عموم البلاد، حيث سيتكفل القطاع الخاص، من خلال صندوق العراق للتنمية، ببناء المدارس وصيانتها. كما أشار إلى التحديات الأمنية في البصرة، مؤكداً أنّ دعم الحكومة المحلية لرجال الأمن سيسهم في تعزيز الاستقرار الذي يمثل مؤشراً مهماً لتشجيع المستثمرين، كما
وشدد على ضرورة التواصل مع أبناء المحافظة والوقوف على مشاكلهم ومعالجتها.
وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد وصل امس السبت، إلى محافظة البصرة لافتتاح ومتابعة عدد من المشاريع الاستراتيجية.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان : أن “رئيس الوزراء وصل إلى محافظة البصرة لافتتاح ومتابعة عدد من المشاريع الاستراتيجية والخدمية في المحافظة”.
هذا وافتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، مصنعي سماد اليوريا والداب في محافظة البصرة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح في البصرة مصنع سماد اليوريا، بطاقة إنتاجية (1000) طن يومياً، ومصنع سماد الداب بطاقة (500) ألف طن سنوياً، التابعينِ إلى الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية”.

كما افتتح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، امس السبت، معمل الدرفلة بشركة الحديد والصلب في محافظة البصرة.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء : أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح في البصرة مصنع الدرفلة، أحد مصانع الشركة العامة للحديد والصلب بطاقة إنتاجية (500) ألف طن سنوياً، لأنواع مختلفة من الحديد، بعد توقفه منذ العام 2003”.




صحيفة الصباح اهتمت بموضوع انشاء انبوب ثالث لتصدر النفط عبر البحر وقالت ان وزارة النفط تعتزم إنفاق أكثر من 416 مليون دولار لتنفيذ مشروع الأنبوب التصديري البحري الثالث بطاقة إجماليَّة تبلغ مليوني برميل يومياً، في وقت وصل فيه معدل تصدير الخام عبر ميناء الفاو إلى حدود ثلاثة ملايين و400 ألف برميل يومياً.
ونقلت الصحيفة عن مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم الشمخاني قوله\": إنَّ وزارة النفط تعتزم إنفاق مبلغ 416.9 مليون دولار خلال عامي 2024 - 2025 لمشروع إنشاء أنبوب التصدير البحري الثالث الذي تبلغ طاقته التشغيلية مليوني برميل يومياً لتصدير النفط من مستودعات الفاو إلى ميناء الفاو النفطي.


وأوضح أنَّ الشركة بصدد التعاقد مع شركة (رويال بوسكاليس) الهولندية بعد وضع اللمسات النهائية لعقد إنشاء الخط النفطي الذي تكمن أهميته في تعزيز البنية التحتية التصديرية، كونه قادراً على زيادة طاقة خط أنابيب النفط الخام بين مستودعات الفاو إلى المنصات النفطية وميناء البصرة النفطي في نهاية عام 2025 إلى 5 ملايين برميل يومي قياسي.

ولفت الشمخاني إلى أنَّ الطاقة الإنتاجية للشركة تبلغ ثلاثة ملايين و250 ألف برميل يومياً، حيث يقف حقل الرميلة في مقدمة الحقول المنتجة بالوقت الحالي بطاقة مليون و400 ألف برميل يومياً.

وبيّن أنَّ مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى يُحدد من قبل الدولة، منوهاً بأنَّ معدل الطاقة التصديرية الحالي عبر ميناء (الفاو) النفطي للأسواق العالمية يبلغ بحدود ثلاثة ملايين و400 ألف برميل، وتمثل هذه الكمية إنتاج شركات البصرة وميسان وذي قار.

وأشار إلى أنَّ شركات نفط البصرة وميسان وذي قار تمتلك طاقات إنتاجية احتياطية للخام وهي تمثل معدل الفرق بين أقصى طاقة وإنتاجها الحالي، موضحاً أنَّ الإنتاج الاحتياطي له دور أكبر بتغطية زيادات متوقعة لاستهلاك الطاقة في البلاد. وأكد الشمخاني أنَّ الشركة ملتزمة بالتخفيض الطوعي للنفط الذي قرره تحالف (أوبك+) في إطار الجهود الاحترازية لدعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.



صحيفة الزمان اهتمت بموضوع اختيار رئيس جديد للبرلمان ونقلت عن خبير سياسي، استيعاده توصل القوى المعنية بترشيح رئيس البرلمان الجديد الى اتفاق مشترك للمضي بمرشح تسوية للمنصب.

وقال الخبير عباس الجبوري (نستبعد توصل الكتل السياسية للمكون السني التوصل الى اتفاق مشترك بشأن اختيار رئيس مجلس النواب الجديد ،وذلك بسبب الصراع المستمر الناتج عن الخلاف السياسي والاختلاف بالرؤى ووجهات النظر)،


واضاف ان (قرار المحكمة الاتحادية برد الطعن بجلسة انتخاب النائب شعلان الكريم ،واضح للجميع ،حيث سيتم افتتاح جولة جديدة يفترض من خلالها انتخاب مرشح التسوية،لكن حتى الان لم نرى هناك نضج بشأن ذلك).

وكشفت تقارير ،عن اقتراح ثلاث سيناريوهات خلال اجتماع رعاه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
ونقلت التقارير عن مصادر قولها ان (اجتماعا رعاه السوداني، حضره رؤساء تحالفات تقدم محمد الحلبوسي والسيادة خميس الخنجر والعزم مثنى السامرائي ،اسفر عنه ثلاث مقترحات، وهي العودة لنظام النقاط لاختيار رئيس البرلمان او عقد مؤتمر لنواب المكون فقط لاختيار مرشح تسوية او الذهاب للجلسة دون اتفاق وترك كل فريق يستعين بحلفائه)،

واشار الى ان (اجتماع اخر سيرعاه السوداني بين قيادات المكون من اجل الخروج بمرشح تسوية،ولاسيما ان (الخنجر والسامرائي ورئيس تحالف الحسم ثابت العباسي، يتمسكون بمرشحهم وهو ،النائب سالم مطر العيساوي).

واتفقت ثلاث كتل في وقتٍ متأخر من يوم الجمعة،على ترشيح العيساوي لمنصب رئيس مجلس النواب خلفاً للحلبوسي.وبعثت التحالفات كتاباً (للإطار التنسيقي أكدت فيه ثقتها بالعيساوي مرشحاً لمنصب رئاسة البرلمان)، داعيةإلى (الإسراع بتحديد جلسة مجلس النواب العراقي القادمة، لانتخاب الرئيس الجديد)، وعدت الكتل (دعم الإطار لمرشحهم سيستكمل الاستحقاقات الدستورية نحو العملية السياسية بما يخدم العراق ووحدته وسيادته).
فيما أكد رئيسَا تحالف نبني هادي العامري، وحزب تقدم محمد الحلبوسي، أهمية استكمال الاســــــــــتحقاقات الدســـــــــــــــــــتورية وحفظ الاستحقاقات الانتخابية. وقال بيان امس ان (العامري التقى في مكتبه الحلبوسي ،
وجرى بحث تطورات الأوضاع السياسية في البلاد، وتأكيد أهمية استكمال الاستحقاقات الدســــــــــــــــــتورية وحفظ الاستحقاقات الانتخابيـــــة والاتفاقات السياسية، مما يسهم في تحقيق الاستقرار السياسي الذي ينعكس بدوره على أداء المؤسسة التشريعية).

وفي النجف ، دعا إمام جمعة النجف صدر الدين القبانجي الى اختيار شخصية غير جدلية لرئاسة البرلمان.

وقال القبانجي أن (النجف تشهد إستقراراً أمنياً بفضل الوجوه الشابة الطيبة التي أستلمت مقاليد السلطة فيها )، داعياً (إدارة ومجلس المحافظة ، الى توحيد الكلمة و النزول الميداني لمزيد من الخدمة والعطاء)،

واضاف ان (القضاء العراقي حكم أخيراً على أحد المتهمين في سرقة القرن ، وهو أحد الأربعة المتهمين الهاربين وهذه خطوة بالأتجاه الصحيح ، ونأمل المزيد من المتابعة في هذا الموضوع 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين