جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بجلسة البرلمان لانتخاب رئيسه وتتابع زيارة السوداني لمشروع جسر غزة الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولتثمين العراق جهود /أونروا/ وتاكيد مساندتها في تخفيف معاناة الفلسطينيين نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الموعد النهائي لاستلام استمارات المكافآت الصحف تهتم باحياء الذكرى السنوية لاستشهاد السيد الصدر ونجليه والتأثيرات البيئية لعمل الشركات النفطية صحف اليوم تهتم باطلاق جولتي ملحق التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة وبانهاء عمل بعثة يونامي في العراق الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بمشروع الربط الشبكي للمنافذ الحدودية والاختلافات حول بعض بيانات التعداد السكاني
2023/12/14 عدد المشاهدات : 385

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الرابع عشر من كانون الاول ، بمشروع الربط الشبكي للمنافذ الحدودية والاختلافات حول بعض بيانات التعداد السكاني .. وقضايا اخرى من بينها مشكلة ازمة المياه .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت مشروع الربط الشبكي للمنافذ الحدودية وقاعدة البيانات التي يوفرها .

واشارت الصحيفة الى توجيه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بالاسراع في تكامل الربط الشبكي بين الدوائر .

ونقلت عن بيان لمكتب رئيس الوزراء :\" ان السوداني ترأس، اجتماعاً خاصاً بلجنة الربط الشبكي للمنافذ الحدودية، بحضور عدد من المستشارين، واستمع خلال الاجتماع إلى عرض شامل لمشروع الربط الشبكي للمنافذ، والنظام المصمّم لإدارته وما يوفره من قاعدة بيانات موحّدة ومركزية، إضافة إلى إمكانيات الترابط مع السيطرات من أجل التعزيز الأمني ومتابعة شاحنات الترانزيت\".

واضافت :\" اطلع السوداني، على نظام التصريحة الإلكترونية المطوّر، ونظام التتبع الذكي داخل المنافذ للشاحنات، وعلى معوقات إتمام المشروع، الذي شُرع بالعمل فيه في آذار 2023، والذي سيعمل على تقليص الوقت والحدّ من الفساد المالي، وعمليات التهريب والتلاعب الكمركي \".

واشارت الى تاكيد رئيس الوزراء ضرورة أن يتضمن مشروع النظام أتمتة واسعة في العمليات المتعلقة بالمنافذ الحدودية، وتأمين عملها بشكل مركزي، وتكوين صورة فحص موحدة تحتوي على كل المعلومات المطلوبة، موجّهاً بأن يجري تقليل الاعتماد على العامل البشري إلى أقصى حد\".

ووجّه رئيس مجلس الوزراء ،بحسب الصحيفة ، بالاسراع في تكامل الربط بين الدوائر، من أجل الوصول إلى حالة من الربط بين البنك المركزي والكمارك والمنافذ الحدودية والدوائر القطاعية كافة .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت اختلاف الآراء حول بعض بيانات التعداد السكاني .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" يرى مراقبون وخبراء ان تعداد السكان في العراق بات ضرورة وطنيَّة مُلحّة، إلا أنَّ الآراء تختلف بين مؤيد ومعارض بشأن إيراد فقرة الدين أو القوميَّة أو المذهب ضمن البيانات \".

واشارت الى قول رئيس \"مركز العراق للدراسات الستراتيجية\"، الدكتور غازي فيصل:\" ان الدولة المدنية المعاصرة الحديثة لا تتبنى التقسيمات الطائفية المذهبية والدينية والقومية في مجتمعها، وذلك لسبب بسيط هو أنَّ الدولة المدنية تتعامل مع الإنسان كمواطن لديه حقوق دستورية وحقوق قانونية كحق الحياة والعمل والتعليم والصحة والسكن اللائق\".

وأضاف :\" ان الاحصائيات السكانية في الأساس تبحث عن الجوانب الاجتماعية المتعلقة بالعاطلين عن العمل ومن هم تحت خط الفقر، وعن الموظفين والعمال والفلاحين والكسبة من المهن الحرة، أما السبب من الإحصاء السكاني فيكشف عن طبيعة مكونات المجتمعات من الناحية الاقتصادية والطبقية المهنية، وتوضع وفق هذه الاحصائيات تقارير ودراسات ضمن إطار وزارة التخطيط لإيجاد حلول للمجتمع\".


من جانبه، اشار رئيس \"المركز الإقليمي للدراسات\"، علي الصاحب ، بحسب / الصباح / الى وجود الكثير من المعوقات وربما المعرقلات في إتمام مثل هكذا عملية تحتاج إلى تخطيط عالي الجودة وتنسيق مع أكثر من وزارة\".

وأضاف أنَّ \"العراق أنجز آخر إحصاء سكاني في عام (1997) ولاقى صعوبات بعد انفصال محافظات الإقليم\"، ونوّه بأنَّ \"اليوم هناك الكثير من المقترحات المقدمة مثل إلغاء فقرة القومية وربما الديانة أو المذهب\"، موضحاً أنَّ \"هذه الاقتراحات غير علمية بالمرة لأنَّ من أساسيات التعداد السكاني تقديم قاعدة بيانات دقيقة في التركيبة السكانية قومياً ودينياً وعرقياً\".

وتابع أنَّ \"هذه البيانات مهمة أيضاً في المسار الانتخابي الذي يجري كل 4 سنوات، لا سيما أنَّ المحاصصة أصبحت من ركائز المشهد السياسي الذي يعتمد قاعدة النسبة والتناسب في توزيع المقاعد البرلمانية وحتى المناصب\".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / مشكلة شحة المياه في بعض مناطق العراق وتأثيرها على السكان .

ونقلت عن النائب عن محافظة ديالى صلاح التميمي، قوله :\" ان ملف ديالى المائي يمس حياة مليون نسمة في 15 وحدة إدارية بالمحافظة\" ، لافتاً الى :\" ان ازمة الجفاف ادت الى اضرار جسيمة بالواقع الزراعي، وهددت مصادر رزق نحو 20 ألف مزارع و 100 ألف دونم من البساتين، فضلاً عن تأثر الاراضي الزراعية\".

واضاف التميمي :\" ان الجهات الحكومية قدمت دعمها لمساعدة ديالى في ملف المياه عبر تبني سلسلة من المشاريع المهمة في مسارات تبطين الأنهر وحفر الآبار وإحياء مشاريع بناء سدود، وفق مبدأ حصاد المياه سيما بالجزء الشرقي من المحافظة، كما قدمت بغداد ستة مشاريع مهمة بهذا الجانب ستتم مطلع العام المقبل\".

و أوضحت وزارة الموارد المائية، بحسب / الزمان / تفاصيل مشروع سايفون الطوز في محافظة صلاح الدين، مؤكدة تجاوز نسب الإنجاز 80 بالمئة.

واكدت الوزارة في بيان تابعته الصحيفة ، انها تواصل اعمال تأهيل الجزء المتضرر من سايفون الطوز، الشاملة إعادة إنشاء الأجزاء المتضررة.

وبينت :\" ان الأعمال تضمنت الدفن بالتراب المحدول، من الجهتين للمشروع، الى جانب أعمال الصب بمادة الكونكريت الخرساني المسلح\"، مشيرة الى ان نسبة الإنجاز وصلت الى اكثر من 80 بالمئة، والعمل جارٍ لإنجاز المتبقِي حسب التوقيتات المحددة\". / انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين