جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بردود الافعال على قصف جرف النصر وتأجيل اختيار رئيس لمجلس النواب
2023/11/23 عدد المشاهدات : 463

اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث و العشرين من تشرين الثاني ، بردود الافعال على القصف الامريكي لمقار الحشد الشعبي في جرف النصر وتأجيل اختيار رئيس لمجلس النواب .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بتداعيات القصف الامريكي لمواقع الحشد الشعبي في جرف النصر ، وردود الافعال ازاءه .

واشارت الى ادانة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر، وتوجيهه الأجهزة الأمنية بالقيام بواجباتها وتنفيذ القانون وفرضه.

ونقلت الصحيفة قول المتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان:\" ان الحكومة العراقية تؤكد أنها تتعامل مع التصعيد الأخير، الذي شهدته الساحة العراقية خلال اليومين الماضيين، على أنه تصعيد خطير فيه تجاوز مرفوض على السيادة العراقية، التي نلتزم، تحت كلّ الظروف، بصيانتها وحفظها والدفاع عنها، وفقاً للواجبات الدستورية والقانونية للحكومة”.

وأضاف العوادي :\" ندين بشدة الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر، والذي جرى دون علم الجهات الحكومية العراقية، ما يُعد انتهاكاً واضحاً للسيادة، ومحاولة للإخلال بالوضع الأمني الداخلي المستقر”، مبيناً :\" ان الحكومة العراقية هي المعنية حصراً بتنفيذ القانون، ومحاسبة المخالفين، وهو حق حصري لها، ولا يحق لأية جهة خارجية أداء هذا الدور نيابةً عنها، وهو أمر مرفوض وفق السيادة الدستورية العراقية والقانون الدولي \".

واشارت الصحيفة الى اقامة هيئة الحشد الشعبي، امس الأربعاء، تشييعًا مهيبًا لجــثامين الشهداء الأبطال الذين قضوا اثر القــصف الأميركي الغـادر على مواقع للحشد الشعبي في قيادة عمليات الجزيرة في ناحية جرف النصر شمالي محافظة بابل .

اما صحيفة / الزمان / فقد اهتمت بارجاء مجلس النواب اختيار رئيس له بدلا عن الحلبوسي .

وقالت الصحيفة :\" تقرر تأجيل التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب . وان المجلس رفع جلسته، بعد أن صوت على مقترح قانون تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات\".

واشارت الى ان تحالفي تقدم والسيادة ، خولا رئيسيهما خميس الخنجر والحلبوسي ،اختيار البديل لشغل منصب رئيس البرلمان.

وبينت :\" ان قيادة التحالفين اجتمعت بحضور الخنجر والحلبوسي ،لمناقشة الوضع الراهن ومستجدات الساحة السياسية ، وان المجتمعين اكدوا انهم يمثلون الاغلبية ، وانهم يخولون الحلبوسي والخنجر تسمية المرشحين للمنصب الأول في الاستحقاق السياسي ، ووفقا للاستحقاق الانتخابي لشغل المنصب بقبول وطني \".

وتابعت الصحيفة :\" قرر تحالف العزم ، دخول جلسة إنتخاب رئيس مجلس النواب بمرشح واحد ، بعد ان اجتمع برئاسة مثنى السامرائي وبحضور اعضاء كتلته النيابية ، وأجرى مشاورات موسعة بشأن الاستحقاق الدستوري لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، وان الاجتماع أفضى إلى إختيار مرشح واحد يجد التحالف أهليته لرئاسة البرلمان ويثق بمشروعه السياسي وقدرته على قيادة المجلس بعزم وإرادة سياسية مخلصة \".

وعن الموقف الكردي ، اشارت / الزمان / الى ان رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ايد انتخاب رئيس البرلمان الجديد باجماع المكون السني . فيما نقلت عن رئيس الكتلة التركمانية النيابية النائب ارشد الصالحي :\" ان الكتلة التركمانية لن تصوت لأي مرشح لرئاسة البرلمان ما لم يتم توفير ضمانات حقيقية تتعلق بحفظ وحدة تراب العراق \".

وفي شأن آخر يتعلق بالانتخابات المحلية ، تناولت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، موضوع نتائج الانتخابات واستغلال موارد المحافظات لاغراض انتخابية .

وقال رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية، عباس فرحان الفتلاوي، في تصريح لـ\"الصباح\": \" ان المفوضية أعدّت جدولاً زمنياً خاصاً بانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم التي ستجرى في الثامن عشر من الشهر المقبل\"، مشيراً إلى أنَّ \"المفوضية عملت منذ اللحظة الأولى لتشريع القانون على تنفيذ المحاور القانونية والفنية والمالية في الجدول الزمني والمتابعة مستمرة في تنفيذها من قبل مجلس المفوضين\".

وأضاف :\" ان إحدى الشركات الدولية الرصينة أكملت فحص جميع البرامج الإلكترونية من أجهزة وسيرفرات والوسط الناقل بمشاركة اللجان الحكومية والبرلمانية الخاصة بهذا المجال، وهي الشركة ذاتها التي فحصت الأجهزة في انتخابات مجلس النواب عام 2021\".

واوضح :\" ان هناك ثلاثة إجراءات في انتخابات مجالس المحافظات وهي النظام الانتخابي الذي اعتمد (سانت ليغو) بدلاً عن النظام الذي استخدم في الانتخابات البرلمانية، كما أنَّ هناك 15 دائرة انتخابية في القانون الجديد\"، معتبراً أنَّ \"كل محافظة دائرة واحدة بعد أن كانت هناك 83 دائرة بتقسيم المحافظة على عدة دوائر، إضافة إلى أنَّ التصويت يكون بنظام الصوت الواحد غير المتحول\".

واشار الى :\" ان القانون ألزم المفوضية باعلان النتائج خلال 24 ساعة، واتخذ المجلس الإجراءات الخاصة بذلك وتجاوز الأخطاء التي حصلت في السابق، وهناك إمكانية لمعرفة المرشح بالنتائج التي حصل عليها من خلال تقارير تصدرها أجهزة (البيكوز) المستخدمة في هذه الانتخابات على مستوى المحافظة قبل أن تعلن رسمياً من قبل المفوضية\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين