جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بالموازنة وبتطور العلاقات السعودية الايرانية
2023/04/13 عدد المشاهدات : 622

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بالموازنة وبتطور العلاقات السعودية الايرانية.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الشمري، قوله ان الكتل السياسية اليوم من مصلحتها ان تمرر الموازنة لتنفيذ البرنامج الحكومي الذي وضع على اساسه الموازنة. مؤكدا: نحن كنواب كتل اساسية من اولوياتنا انجاز الموازنة واقرارها رغم انها تحتاج الى بعض التوقفات والملاحظات ووجهات النظر لأمور معينة.

وأضاف: ان هناك مشكلة وهي العجز الذي بات يشكل ثلث الموازنة وكذلك قضية الموازنة لثلاث سنوات كونها بنيت على اساس بيع النفط بـ 70 دولارا وهذا مصدر قلق لجميع القوى السياسية لان اسعار النفط غير مستقرة. لافتا الى: ان الحكومة تريد ان تبعث برسالة اطمئنان بأنها تخطط لثلاث سنوات والتي ممكن ان تتجاوز عقبات تأثير الموازنة لـ 3 سنوات قادمة لان كل سنة تتأخر الموازنة ويتأخر معها تنفيذ الكثير من المشاريع .

من جانبه، قال النائب عن لجنة الزراعة النيابية، فالح الخزعلي”: ان لجنته التقت رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وبحثت معه دعم القطاع الزراعي.وأضاف: ان اللجنة طالبت من الحكومة زيادة تخصيصات وزارتي الموارد المائية والزراعة لمواجهة تحديات شح المياه والتغيرات المناخية وظاهرة التصحر وانتشار الأتربة.

ولفت الى: ان موازنة الوزارتين تقدر بـ 1.5% من مجمل الموازنة الإتحادية، مشددا على ضرورة التحول الى استخدام تقانات الري الحديث انسجاماً مع المنهاج الحكومي.

وفي وقت سابق، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، منح الاولوية في الموازنة لتنشيط القطاع الخاص وخلق فرص عمل للشباب.

وذكر مكتب المندلاوي في بيان أن “محسن المندلاوي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب، ترأس الاجتماع الثاني للجنة المالية النيابية بعد القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات (٢٠٢٣، ٢٠٢٤، ٢٠٢٥)”.

واكد المندلاوي، بحسب البيان: ان “مجلس النواب داعم لسياسة الحكومة فيما يتعلق بالاعفاءات الضريبية، وتخفيض نسبة الفائدة على القروض”، مشيراً إلى “ضرورة منح الاولوية في مشروع القانون لتنشيط القطاع الخاص بما يسهم في فرص عمل اضافية امام الطاقات الشبابية “.

ووجه النائب الأول اللجنة المالية النيابية بتقديم رؤية واضحة لآلية التعيين والتعاقد في القطاع الحكومي تنسجم مع موازنة مخصصة لثلاث سنوات، واستكمال مناقشة باقي فقرات الموازنة للإسراع في تقديمها للقراءة الثانية خلال الايام المقبلة، مع الأخذ بالملاحظات المطروحة من قبل النواب حولها، وانسجامها مع البرنامج الحكومي الذي صوت عليه مجلس النواب.




صحيفة الصباح قالت ان أعضاء بمجلس النواب شخصوا أربع ملاحظات تعترض طريق تمرير الموازنة، أهمّها أنَّ العجز فيها كبير فضلاً عن أنَّ مخصصات الموازنة التشغيليَّة عالية جداً.
وقال عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر \": إنَّ \"هناك اعتراضاتٍ كثيرةً على الموازنة: العجز الكبير وكونها للمرة الأولى تكون موازنة لثلاث سنوات، والجزء الخاص بالموازنة التشغيلية عالٍ جداً، والاعتراض الرابع أنَّ هناك وزارات حيوية ومهمة مهمشة من ناحية التخصيصات، وبالتالي ستعمل اللجنة على تعزيزها ببعض المبالغ حالها حال الوزارات الأخرى التي استفردت بأرقام كبيرة\".
بدورها، قالت عضو اللجنة المالية إخلاص الدليمي \": إنَّ \"الموازنة رؤية وطنية، وبالتالي فيها جنبة سياسية كبيرة، وستكون هناك وساطة وتدخل في أن تمضي الأمور لمصلحة القوى السياسية، لأنهم جميعاً يمثلون المكونات، وبالتالي ستكون هناك رؤية وتقارب ما بين هذه الأطراف بعد الاتفاق السياسي\".
ويرى النائب كاظم الشمري أنَّ \"الموازنة لن تتأخر هذه المرة لأنَّ هناك إرادة نيابية باتجاه إقرارها والمصادقة عليها، ونتفهم كأعضاء مجلس نواب الصعوبات التي تواجه الوزارات بتنفيذ مشاريعها من خلال تأخر إقرار الموازنة\".
وأضاف الشمري \"، أنَّ \"هناك توجهاً نيابياً للمصادقة على الموازنة برغم أنها ليست موازنة مثالية، لكن على الأقل توفر الغطاء القانوني والشرعي للوزارات للقيام بمشاريعها الاستثمارية\"، لافتاً إلى أنَّ \"الخلافات ليست بالوجه المعروف للخلافات السياسية، وإنما هناك اختلاف في وجهات النظر وهذه الوجهات لن تغير من إرادة أعضاء مجلس النواب لإقرار الموازنة\".
من جانبه، قال عضو اللجنة المالية، مصطفى الكرعاوي: إنَّ \"آلية تخفيض العجز تكون من خلال دراسة الموازنة بشكل تفصيلي والعمل على تقليل النفقات غير الضرورية في الموازنة التشغيلية وكذلك الاستثمارية.



صحيفة الزمان اهتمت بالعلاقات السعودية الايرانية وقالت من المقرر ،ان تعيد ايران فتح سفارتها في الرياض بعد وصول وفدها إلى السعودية ، بينما تستعد أهم قوّتَين إقليميّتَين في الخليج لاستئناف علاقتهما المقطوعة منذ أكثر من سبع سنين.

وتأتي الزيارة الإيرانية بعد زيارة وفد سعودي مماثل لطهران ،لمناقشة آليات إعادة فتح بعثات المملكة في طهران، وبعد لقاء وزيري خارجية البلدين في بكين ،تعهدا تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

وذكرت تقارير ان (وفدا ايرانيا وصل إلى الرياض امس ، لإعادة فتح السفارة والقنصلية تماشيا مع الاتفاق الأخير بين البلدين)،
واضافت ان (فريقا سيسافر إلى جدة للتحضير لإعادة فتح القنصلية الإيرانية هناك وممثليتها في منظمة التعاون الإسلامي، بينما سيبقى فريق الآخر في الرياض لإعادة فتح السفارة).

وهي أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون إيرانيون للسعودية منذ زيارة مسؤولي وكالة الحج الإيرانية للمملكة في كانون الأول عام 2019.

ومن المتوقع أن تكون الخطوة المقبلة في مسار استعادة العلاقات بين البلدين ،زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي للرياض بعد تلقيه دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، على ما أكد مسؤولون إيرانيون، وهي دعوة لم تؤكدها السعودية حتى الآن. وهي زيارة ستكون الأولى لرئيس إيراني للرياض منذ زيارة محمد خاتمي في عام 1999.

وتندرج هذه التحركات الدبلوماسية المتسارعة في إطار تطبيع العلاقات بين الرياض وطهران بموجب الإعلان المفاجئ عن اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين برعاية صينية الشهر الماضي.

في غضون ذلك ،كشف مصدر دبلوماسي في القاهرة للصحيفة بطبعتها الدولية، عن وساطة عراقية وعُمانية لإعادة العلاقات بين مصر وإيران.

وقال المصدر أنه (برغم ترحيب مصر بتلك الوساطة ،ولاسيما الوساطة العراقية، حيث ترتبط مصر والعراق بعلاقات خاصة إلا انها تراقب عن كثب الممارسات الإيرانية على الأرض قبل اتخاذ أي خطوة في هذا المجال في ما يتعلق بأمن الخليج وموقف التدخلات الإيرانية السلبية في دول المنطقة وخاصة علاقة إيران بحركتي حماس والجهاد)،

واضاف ان (ايران تسعى من خلال علاقاتها بتلك الحركتين تنفيذ الأجندة الإيرانية في المنطقة ،وهو الأمر الذي يتعارض مع الأمن القومي المصري).

الى ذلك ،كشف وزير الكهرباء زياد علي فاضل،عن اتفاق للشروع بالربط الكهربائي مع السعودية وتوسيع نقطة الربط وانشاء الخط الناقل، والاستعداد على اتمام اجراءات شركة أكوا باور .

وقال بيان ان (الوزير أجرى زيارة الى الرياض على رأس وفد وزاري ، يرافقه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة عماد العلاق ، والسفير العراقي لدى السعودية ،حيث التقى بنظيره السعودي عبد العزيز بن سلمان)،

من جانبه ، اكد بن سلمان ان (لهذه الزيارة لها دلالات كبيرة ونجدها فرصة طيبة ومثمرة لتوسيع افاق التعاون والعمل المشترك بين البلدين)،

واشار الى ان (الملك وولي عهده يوصون بتؤامة مشاريع المملكة مع بغداد بقطاع الطاقة ،وإننا ندعم بشكل حقيقي تطوير ملفاتكم الاقتصادية ،ونراقب بعناية نهضتكم وإجراءاتكم الواثقة بالعمل على تنويع مصادر الطاقة ، واستثمار حقول الغاز)،

بدوره ، اشار فاضل الى (الاهتمام الكبير الذي يوليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، لتعزيز الشراكات مع المملكة)، مجددا تأكيد (التوجه الجدي للحكومة والوزارة بالعمل على تحقيق مكتسبات نوعية لتدعيم ملف الطاقة)،

وتطرق فاضل الى (ثلاثة محاور مهمة، وهي اجندات الزيارة التي تتمثل بالشروع والانطلاق بمشروع الربط الكهربائي العراقي السعودي، وهو مدعاة مهمة لتبادل منفعة الطاقة ،واتمام مشروع الشراكة مع شركة أكوا باور لنصب محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بواقع الف ميكا واط ، والاستفادة من التجربة الناجحة بنصب العدادات وحصر ضياعات الطاقة)،

وتابع البيان انه (جرى الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك يكون معنياً بتطوير المشتركات الموحدة ،و الشروع بالربط الكهربائي وتوسيع نقطة الربط وهي محطة عرعر وانشاء الخط الناقل ، والاستعداد من الطرفين على اتمام اجراءات أكوا باور).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين