جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع تأثيرات خفض الانتاج الطوعي للنفط على موازنة العراق والمشاريع التي يجري تنفيذها لفك الاختناقات المرورية في بغداد
2023/04/10 عدد المشاهدات : 549

تابعت الصحف الصادرة اليوم الاثنين تأثيرات خفض الانتاج الطوعي للنفط على الموازنة والمشاريع التي يجري تنفيذها لفك الاختناقات المرورية في بغداد


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن مستشار رئيس الوزراء المالي، مظهر محمد صالح، قوله : انه “طالما كان الخفض طوعيا فهذا يعني ان السياسية النفطية للعراق لديها قدر عالٍ من المرونة في ضبط بعض الكميات المنتجة لا سيما انه في فصل الصيف تكون الحاجة اقل للمصافي الداخلية مع خطط الانضباط في انتاج الطاقة النفطية”.

واضاف ان “وزارة النفط تمتلك القدرة على الخفض الى 220 الف برميل على مدار بقية السنة المتبقي منها ثمانية اشهر قادمة بإدارة حكيمة دون ان تؤدي الى تخفيض فعلي بقدر ما هو تدبير فعلي والوزارة لديها القدرة وناجحة وسبق ان مارست هكذا فعاليات في ان يكون هناك انضباط على الانتاج بطريقة لا تسبب الضرر على الصادرات العراقية”.

واكد ان قرار اوبك كان صائبا، مبينا ان هناك “مشكلة في قطاع الطاقة بالعالم بسبب الحرب في أوكرانيا، وانا اعتقد ان الاشارة كانت مهمة في هذا الخفض الطوعي الذي يصل الى واحد ونصف مليون برميل، ولحد الآن 1.1 “، مشيرا ان “هذا الخفض الطوعي متروك للبلدان وهي تعرف مصلحتها وتخفض بطريقة تكون الايرادات الناجمة عن رفع السعر اعلى من نسبة التخفيض، وكل بلد يعمل بمعادلة خاصة به بدليل ان النفط ارتفع بحدود عشرة دولارات”. لافتا الى ان “هذا الخفض سيستمر الى نهاية العام”.

واشار الى ان “البرلمان لديه ثلاث وظائف بالنسبة للموازنة يخفض النفقات ويجري بعض المناقلات التي يعتبرها تخفيفا اقل ضرورة الى تخفيف اعلى ضرورة والصلاحية الثالثة هي مراقبة اداء الموازنة عند التنفيذ من خلال مراقبة الحكومة”.

واكد ان” 70 دولارا للبرميل معقول لان السوق النفطية معروفة بمدى تقلباتها، وهناك نظرية تقول ان السعر سيصل الى 110 دولارات واخرى يتعدى 80 دولارا ونظرية ينخفض الى 60 دولارا، واعتقد ان ترك الموضوع الى 70 دولارا كما هو افضل تجنبا لعرقلة الخطط لهذا العام، ونتجنب اي ارهاق للتخطيط ونستقر على هذا السعر وتقوم السلطة التنفيذية بفرض الانضباط المالي حسب الاوضاع ولكل حادث حديث.



صحيفة الصباح تابعت المشاريع الخدمية التي يجري تنفيذها في بغداد لفك الاختناقات المرورية وقالت ان عجلة مشاريع فك الازدحامات المرورية في بغداد بدات بالدوران، وذلك بعد أن أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأسبوع الماضي، وهي المشاريع التي يعول عليها لفك الاختناقات المزمنة التي تعاني منها العاصمة في غضون 18 شهراً.

وخلال الإعلان الرسمي عن هذه المشاريع، أعلن السوداني أن \"العراق مقبل على ثورة إعمار وإعلان مشاريع\"، مؤكداً أن هذه \"الحكومة هي حكومة خدمات، وقد وضعت الأولوية للخدمات، على مختلف الأصعدة، ومنها الحزمة الأولى التي تتضمن 19 مشروعاً في بغداد\".

الصحيفة نقلت عن المتحدث الرسمي للأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، قوله أن \"الحكومة الحالية هي حكومة خدمات، وستطلق 60 مشروعاً في بغداد لفك الاختناقات، وستكون قصيرة ومتوسطة وبعيدة الأمد\".

واضاف\": إن \"توجه الحكومة هو نحو الخدمات، وقد أطلق عليها حكومة الخدمات وتشمل جميع القطاعات، والخدمات أولوية في البرنامج الوزاري\"،

وتابع\"توجد حزمة من مشاريع فك الاختناقات في بغداد، ومنها مشروع تطوير وتأهيل مداخل العاصمة بغداد الستة، إذ إن العمل مستمر ونسب الإنجاز متقدمة بنسبة

70 %\".

واوضح: أنه \"توجد تعارضات في مدخل (بغداد – موصل) وقد وجّه رئيس الوزراء بحلها، كما تم إطلاق حزمة من المشاريع بإشراف وزارة الإعمار تبلغ 60 مشروعاً، وبمدة إنجاز تصل إلى 10 أشهر\"، وبيّن أن \"الحزم الثلاث تنطلق تباعاً لفك الاختناقات المرورية التي أثقلت كاهل المواطن\"، لافتاً إلى أن \"رؤية الحكومة في فك الاختناقات تشمل إنشاء الجسور والمجسرات وتأهيل الشوارع والتقاطعات\".

وقال مجيد، أن \"هذه الحزم الثلاث قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد، وهي مشاريع ستراتيجية وحيوية تسهم في فك الاختناقات المرورية، وسنشهد انسيابية في حركة العجلات\".

وبوجود تنسيق مشترك بين أمانة بغداد ووزارة الإعمار والإسكان من خلال اللقاءات والاجتماعات والمناقشات ودراسة التعارضات والأولوية والأهمية، أكدت أمانة بغداد، في وقت سابق، أن الحزمة الثانية من مشاريع فك الاختناقات المرورية ستنطلق قريباً، مشيرة إلى أن هذه الحزمة ستشمل الأنفاق والجسور والمجسرات في بغداد.

وبيّن المتحدث باسم أمانة بغداد إسماعيل صبّار، أن أمانة بغداد تعمل على استهداف عدد من الشوارع وتطويرها، معلناً أن \"المواطن البغدادي سيلمس تغيراً قبل نهاية العام الحالي\".

وقال صبّار \": إن \"فك الاختناقات سياسة حكومية من خلال استحداث عدد من المشاريع، وتم إطلاق الحزمة الأولى منها، إذ تعمل أمانة بغداد على استهداف عدد من الشوارع وتوسعتها مع فريق الجهد الخدمي\"،.

وأضاف \"تعمل أمانة بغداد على شارع بطول 12 كم من مطار بغداد إلى أبو دشير قرب العلوة، إضافة إلى 4 مداخل يجري تطويرها وهي مداخل بغداد مع بابل والموصل وكركوك وبعقوبة\"، ونبّه إلى أنه \"تمت إحالتها للتنفيذ باستثناء مدخل بعقوبة الذي سيتم التعاقد عليه قريباً بعد توجيه الدعوات\".

وأوضح أن \"العمل يجري على تطوير عدد من الشوارع الرئيسة، وهو ما تم تنفيذه، ومثال على ذلك تطوير (شارع الجوادر) في مدينة الصدر و(شارع الزيتون) في المنصور\"،
ولفت إلى أن \"العمل يجري على (شارع الجزيرة) باتجاه جسر المثنى، ويوجد مشروع ربط سريع محمد القاسم بطريق بغداد كركوك\"، مشيراً إلى \"إحالة 4 ملايين م2 للإكساء في الرصافة والكرخ، مع تطوير شارع نموذجي في كل قاطع بلدي\".

وأكد صبّار، أن \"رئيس الوزراء وجّه الشركات المنفذة بضغط المدد وتوجيه الشركات لزيادة الكادر والإنجاز\"، وختم بالقول: \"قبل نهاية العام الحالي سيلمس المواطن البغدادي العديد من المشاريع المنجزة التي ستسهم في تطوير المشهد الحضري لبغداد.


صحيفة الزمان تناولت جرائم قوات الاحتلال الامريكي في العراق بالمناسبة الذكرى العشرين لاحتلال بغداد ونقلت عن خبير قانوني تاكيده ،ان جرائم القوات الامريكية في العراق لن تسقط بالتقادم ،وبامكان المتضررين اقامة الدعاوى امام المحاكم الدولية للحصول على التعويض.

وقال الخبير وائل منذر انه (بطبيعة الحال من الناحية الدولية ،ان الجرائم التي ترتكب ضد الشعوب او تخالف قواعد الاشتباك وان مضت عليها المدة فأنها لن تسقط بالتقادم ، لكن الاشكالية التي نواجهها هي اضفاء الشرعية الدولية بقرار اممي على غزو العراق وارتكاب هذه الجرائم ضد المواطنين،مما اعطى حصانة لتلك القوات من مسألة المحاكمة او المحاسبة)، .

واشار الى ان (الحقوق تبقى قابلة للمطالبة امام المحاكم الدولية ، بامكان المتضررين رفع دعاوى للحصول على التعويض)،.

وبشأن فشل الولايات المتحدة الامريكية في نقل التجربة الديمقراطية الى العراق ، قال منذر ان (مسألة نقل التجربة بالقوة لن تؤدي اهدافها الا اذا توافرت الاسس والبنية الديمقراطية السليمة والوعي لدى الشعب بانها الوسيلة السياسية للعيش المشترك ،اي بمعنى ان الديمقراطية لا يمكن فرضها بقوة السلاح دون ان يؤمن بها الافراد).

من جانبه ، استذكر المرجع جواد الخالصي في تغريدة على تويتر امس ،ذكرى الغزو الامريكي للعراق ،.

وقال (عشرون عاماً على أكبر جرائم العصر مشفوعة بأقسى الخيانات من الداخل و الخارج وعبر القواعد المنتشرة في الدول الشقيقة ،لتفرز واحدة من أكبر الكوارث الإنسانية في العصر الحديث ، لتعيد عصر الإستعمار بأقبح أشكاله)، مضيفا (والان و بعد عشرين سنة يظهر شعبنا بصورته الحقيقية ، برغم الكوارث التي حلّت و تحل به في بلد محتل و نظام مكبل ، ولتعاد صيغة الاجماع الوطني على قرار تحرير الوطن وأستعادة السيادة وأستقلال القرار الوطني ).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين