جديد الموقع
صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع التحركات لتخفيف آثار تغيير سعر صرف الدولار واستمرار الانتقادات لقانون الانتخابات
2023/04/08 عدد المشاهدات : 663

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثامن من نيسان ، التحركات لتخفيف آثار تغيير سعر صرف الدولار واستمرار الانتقادات لتمرير قانون الانتخابات .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت التحركات لتخفيف آثار تغيير سعر صرف الدولار .

وقالت / الصباح / :\" كشفت غرفة تجارة بغداد، عن وجود تحركات مشتركة بين الحكومة وعدد من الاتحادات والمنظمات التجارية تهدف إلى تخفيف حدة الآثار الناجمة عن تغيير سعر صرف الدولار، وانعكاساته السلبية على مستوى دخل الافراد والحركة الاقتصادية بشكل عام، لاسيما بعد حصول ارتفاعات واضحة في معدلات التضخم، ادت الى قضم جزء كبير من المردودات المالية للموظفين والكسبة واصحاب الدخل المتدني \".

واضافت :\" اثمرت التحركات الواسعة التي اقدم على تنفيذها البنك المركزي خلال الفترات الماضية، الحد من الارتفاعات المستمرة للدولار، وحصول استقرار «نسبي» في سعر الصرف الموازي\".

واكد نائب محافظ البنك المركزي عمار حمد خلف، بحسب الصحيفة ، عقد اجتماع مع اتحاد الغرف التجارية وعدد من التجار لمناقشة التحديات ووضع آليات لمعالجتها، مرجحاً صدور حزم جديدة لمعالجة العقبات التي تواجه التجار لتسهيل عمليات حصولهم على العملات الاجنبية.

وعلل خلف الانخفاض التدريجي لسعر الدولار، الى زيادة حجم مبيعات البنك المركزي، مبيناً :\" ان البنك حرر القيود على المبيعات، وبامكانه بيع اي كمية من الدولار طالما أنَّ هناك طلباً حقيقياً على العملة\"، مشيرا الى :\" ان الفرق بين سعري الصرف الرسمي والموازي سيختفي تدريجياً \".

فيما قال المستشار في غرفة تجارة بغداد، الدكتور علي هادي جودة، في حديث لـ / الصباح / :\" ان اجتماعاً مهماً عقد في وزارة التخطيط لمناقشة آثار وتداعيات تغيير سعر الصرف على القطاعات الاقتصادية المتنوعة، لاسيما التجارية والصناعية والعقارية، والذي أقدم عليه البنك المركزي في 7-2-2023 وصادق عليه مجلس الوزراء» ، مؤكداً :\" ان المشاركين في الاجتماع، قدموا جملة توصيات سترفع الى مجلس الوزراء بهدف التخفيف من آثار تغيير سعر الصرف\".

صحيفة / الزمان / تابعت استمرار الانتقادات بشأن اقرار تعديل قانون الانتخابات في البرلمان .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :\" تواصلت الانتقادات بشأن اقرار مجلس النواب التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية رقم 12 لعام 2018، وقدمت طعون عديدة امام المحكمة الاتحادية العليا ، من قبل برلمانيين وحقوقيين \".

ونقلت قول استاذ القانون والعلوم السياسية سعدون حسيب العبيدي :\" ان المحكمة الاتحادية تتجه الى تصويب والغاء قرار البرلمان بتعديل قانون انتخابات النواب والمحافظات ، لعدم صحة التشريع القانوني ، حيث جرى التصويت على التعديل الثالث وسط فوضى وعدم انتظام الجلسة البرلمانية ، وخروج الجميع عن النظام الداخلي ، هيئة رئاسة واعضاء ، وتدخل قوات عسكرية وسلاح ، ولم تنظم جلسات استماع ومداولة مع المختصين بالتشريعات القانونية من قضاة واكاديميين ومحامين \".

واضاف :\" تضمنت حيثيات القانون تعارضا مع قرارات ومبادئ المحكمة الاتحادية، وفتوى المرجعية الدينية العليا التي اعلنتها نتيجة مطالبات شعبية وجماهيرية ومجتمعية ، اضافة لكارثة نظام الانتخابات المصوت عليه المخالف لكل الاراء والمبادئ الدستورية والقانونية ، ويضاف لمعاناة تشتت التشريعات بالسنوات العشر الاخيرة والغاء 70 بالمئة منها من القضاء الدستوري\".

وحذر رئيس جمعية المواطنة لحقوق الانسان المحامي محمد السلامي ،بحسب / الزمان / الحكومة والبرلمان من تجدد احتجاجات شباب تشرين وبرد شرس ، نتيجة اصرار سياسيين واحزاب لفرض ارادات بالقوة.

واضاف :\" ان قرار حل مجالس محافظات ، ومعظم اعضائها بالسجن والملاحقات القضائية حاليا ، جاء نتيجة الفساد والسرقات ، وتردي الخدمات.. وتصاعد نسب الفقر والبطالة الحالية ، آثار لحكومات محلية واتحادية لم تكن نزيهة وجادة على مدى عشرين عاما مضت \".

وشدد السلامي على :\" ان ما جرى يشكل انتهاكا للدستور والقوانين وسرقة علنية ، وبدل ان تتجه الدولة الى النهوض بواقع حال العراقيين ، تثيرهم باجراءات التسلط والتهديد ، وننتظر قرار نقض المحكمة الاتحادية الملاذ الاخير للعدالة ، بالغاء ما قامت به كتل نيابية لفرض ارادات \"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين