جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم باعلان رئيس الوزراء المباشرة بتنفيذ أول ثلاثة مجسرات لتخفيف الزحامات في بغداد وبانشاء مدن صناعية بين العراق والسعودية
2023/04/06 عدد المشاهدات : 513

 اهتمت الصحف الصادلرة اليوم باعلان رئيس الوزراء المباشرة بتنفيذ أول ثلاثة مجسرات لتخفيف الزحامات في بغداد وبانشاء مدن صناعية بين العراق والسعودية



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اعلانه المباشرة بتنفيذ أول ثلاثة مجسرات لتخفيف الزحامات في بغداد، وفيما اكد أن العراق مقبل على ثورة إعمار وإعلان مشاريع، اشار وزير الاعمار والاسكان بنكين ريكاني، الى ان هذه المشاريع تمثل نقلة نوعية لسكان العاصمة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان”: أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أطلق الأعمال التنفيذية في أول ثلاثة مشاريع تُعنى بفكّ الازدحامات المرورية ببغداد”.
وأوضح البيان أن “رئيس الوزراء، أعلن بدء تنفيذ المجسّر الرابط بين شارع فلسطين وشارع الداخل، شرق بغداد، فيما جرى في الوقت نفسه إطلاق العمل في مشروعين آخرين هما، المجسر الرابط بين منطقة جميلة وامتداد شارع الجهاد- باب المعظم عبر قناة الجيش، والمجسر الرابط بين تقاطع القدس وشارع 77، ومقترباتها والأعمال الملحقة بها”.

وأكد السوداني في حديث لعدد من المهندسين الشباب أن “هذه “الحكومة هي حكومة خدمات، وقد وضعت الأولوية للخدمات، على مختلف الأصعدة، ومنها هذه الحزمة التي تتضمن 19 مشروعاً في بغداد”.
واعتبر “إطلاق هذه المشاريع الثلاثة فرصةً للقاء المهندسين الخريجين، الذين لم يحصلوا على فرصة عمل، بهدف مساعدتهم في إيجاد بدائل تعتمد على فرص القطاع الخاص”.

وأشار، إلى “دعمه للمبدعين الشباب، لاسيما أن العراق مقبل على ثورة إعمار وإعلان مشاريع”، موجها “بدعم عشرة مهندسين في هذا المشروع لتأسيس شركة، وسيتم التكفل بإكمال جميع الإجراءات المتعلقة بتأسيس هذه الشركة”.

في غضون ذلك، أكد وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنكَين ريكاني، امس الأربعاء، أن المشاريع الثلاثة لفك الاختناقات التي تمت المباشرة بها تمثل نقلة نوعية لسكان بغداد، فيما أشار إلى هناك حزمة جديدة من المشاريع فور إقرار الموازنة.

وقال ريكاني: إن “الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية تتضمن 19 مشروعا، تمت المباشرة بثلاثة منها امس”، مبينا أن “هذه المشاريع تمثل نقلة نوعية لسكان بغداد من ناحية الازدحام”.

وأضاف أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أشار إلى أنه لم تكن هنالك اضافة منذ عشرات السنين الماضية لبغداد من ناحية الطرق والجسور، وهناك تحديات كبيرة تواجه أمانة بغداد من ناحية حجم التجاوزات الكبير وغياب سلطة القانون والاعتداءات على الموظفين وقلة التخصيصات”، مشيرا إلى أن “بغداد تحتاج إلى نهضة تقودها الحكومة لمساعدة الأمانة للقيام في بعض المشاريع التي من شأنها أن تخفف الازدحامات وتسهل حركة المواطنين وتفتح مناطق جديدة في بغداد، وهذا ما قامت به الحكومة بشكل تكاتفي”.

وأكد أن “الوزارة وأمانة بغداد وباقي الوزارات الساندة، عملت كفريق واحد والنتيجة هي اختيار 19 مشروعاً اطلقت يوم الثاني من آذار الماضي وتمت المباشرة بها اليوم”، لافتا إلى أن “الإجراءات سارت بسرعة عالية لم نشهدها منذ 2003 في إقرار المشاريع وإعلانها واحالتها”.
وذكر أنه “سيكون لدينا في كل أسبوع انطلاق مشاريع حتى انتهاء الـ19 مشروعا”، موضحا أنه “فور إقرار الموازنة ستكون هناك حزمة ثانية من المشاريع”.

كما أعلن أمين بغداد عمار موسى أن العاصمة تحتاج إلى تضافر الجهود للنهوض بواقعها، فيما أشار إلى وضع خطط لتوسعة وإنشاء طرق جديدة في العاصمة.

وقال موسى، في تصريح رسمي إن “بغداد تشهد ازدحامات قاتلة، وأصبحت محط انزعاج للمواطن عند التوجه إلى العمل أو قضاء مصالحه اليومية”.
وأضاف أنه “استكمالًا لما أطلقه رئيس الوزراء الشهر الماضي 19 مشروعاً، تمت المباشرة بالحزمة الأولى من تلك المشاريع والتي تهدف لفك الاختناقات المرورية”.

وأوضح أن “المشاريع شملت جسرين يربط شرق القناة بغرب القناة بالإضافة إلى مجسر مهم في تقاطع البلديات المشتل”، منوها بأن “الأيام المقبلة ستشهد انطلاق باقي المشاريع بالتتابع”.
ولفت إلى أن “بغداد تحتاج إلى عمل كبير ومكثف وتضافر الجهود الوزارية كافة من أجل النهوض بالواقع الخدمي والعمراني في العاصمة”.

وأشار إلى أن “مهام أمانة بغداد في استحداث طرق جديدة وتوسيعتها”، مبينا أن “حملة كبرى أطلقت لتوسعة وإعادة تاهيل، فضلا عن إنشاء طرق جديدة، منها الطريق الرابط من خلف مدينة الصدر باتجاه الشعب وبغداد - كركوك، وهي من الطرق المهمة التي تنجز من قبل أمانة بغداد.



صحيفة الصباح من جانبها قالت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اطلق أمس الأربعاء، الأعمال التنفيذيَّة لأول 3 مشاريع ضمن 19 مشروعاً تُعنى بفكّ الزحامات المروريَّة ببغداد، وأكد أنَّ العراق مقبل على ثورة إعمار وإعلان مشاريع.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان أنَّ \"السوداني أطلق الأعمال التنفيذية في أول ثلاثة مشاريع تُعنى بفكّ الزحامات المرورية ببغداد\".

وأوضح البيان أنَّ \"رئيس الوزراء أعلن بدء تنفيذ المجسّر الرابط بين (شارع فلسطين وشارع الداخل)، شرق بغداد، فيما جرى في الوقت نفسه إطلاق العمل في مشروعين آخرين هما، المجسر الرابط بين (منطقة جميلة وامتداد شارع الجهاد- باب المعظم) عبر قناة الجيش، والمجسر الرابط بين (تقاطع القدس وشارع 77)، ومقترباتها والأعمال الملحقة بها\".

وأكد السوداني في حديث لعدد من المهندسين الشباب أنَّ \"هذه الحكومة هي حكومة خدمات، وقد وضعت الأولوية للخدمات، على مختلف الأصعدة، ومنها هذه الحزمة التي تتضمن 19 مشروعاً في بغداد\"، واعتبر \"إطلاق هذه المشاريع الثلاثة فرصةً للقاء المهندسين الخريجين، الذين لم يحصلوا على فرصة عمل، بهدف مساعدتهم في إيجاد بدائل تعتمد على فرص القطاع الخاص\".

وأشار إلى \"دعمه للمبدعين الشباب، لاسيما أنَّ العراق مقبل على ثورة إعمار وإعلان مشاريع\"، موجهاً \"بدعم عشرة مهندسين في هذا المشروع لتأسيس شركة، وسيتم التكفل بإكمال جميع الإجراءات المتعلقة بتأسيس هذه الشركة\".

من جانب آخر، استقبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان أنه \"جرى خلال اللقاء بحث جُملة من الملفات المتعلقة بالتطورات السياسية والاقتصادية والأمنية، وأهمية الإسراع بتشريع قانون الموازنة الاتحادية بأقرب وقت ممكن، لأهميته البالغة في تسيير شؤون الدولة ومصالح المواطنين\".

وأكد المندلاوي بحسب البيان، \"وجود تعاون وتنسيق عال بين السلطتين التشريعية والتنفيذية للإسراع بإقرار القوانين وبخاصة تلك المتعلقة بخدمات المواطنين\".

وبشأن المشاريع الخدمية ببغداد التي أعلن رئيس الوزراء عن إطلاقها أمس، قال وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنكَين ريكاني: إنَّ \"الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية تتضمن 19 مشروعاً، تمت المباشرة بثلاثة منها (أمس الأربعاء)\"، مبيناً أنَّ \"هذه المشاريع تمثل نقلة نوعية لسكان بغداد من ناحية الزحام\".

وأضاف أنَّ \"رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أشار إلى أنه لم تكن هناك إضافة منذ عشرات السنين الماضية لبغداد من ناحية الطرق والجسور، وهناك تحديات كبيرة تواجه أمانة بغداد من ناحية حجم التجاوزات الكبير وغياب سلطة القانون والاعتداءات على الموظفين وقلة التخصيصات\"، مشيراً إلى أنَّ \"بغداد تحتاج إلى نهضة تقودها الحكومة لمساعدة الأمانة للقيام في بعض المشاريع التي من شأنها أن تخفف الزحامات وتسهل حركة المواطنين وتفتح مناطق جديدة في بغداد، وهذا ما قامت به الحكومة بشكل تكاتفي\".

وأكد أنَّ \"الوزارة وأمانة بغداد وباقي الوزارات الساندة، عملت كفريق واحد والنتيجة هي اختيار 19 مشروعاً أطلقت يوم الثاني من آذار الماضي وتمت المباشرة بها (أمس الأربعاء)\"، لافتاً إلى أنَّ \"الإجراءات سارت بسرعة عالية لم نشهدها منذ 2003 في إقرار المشاريع وإعلانها وإحالتها\"، وذكر أنه \"سيكون لدينا في كل أسبوع انطلاق مشاريع حتى انتهاء الـ19 مشروعاً\"، موضحاً أنه \"فور إقرار الموازنة ستكون هناك حزمة ثانية من المشاريع\".

في غضون ذلك، قال أمين بغداد، عمار موسى: إنَّ \"بغداد تشهد زحامات قاتلة، وأصبحت محط انزعاج للمواطن عند التوجه إلى العمل أو قضاء مصالحه اليومية\"، وأضاف أنه \"استكمالاً لما أطلقه رئيس الوزراء الشهر الماضي- 19 مشروعاً-، تمت المباشرة بالحزمة الأولى من تلك المشاريع التي تهدف لفك الاختناقات المرورية\".

وأشار إلى \"مهام أمانة بغداد في استحداث طرق جديدة وتوسعتها\"، مبيناً أنَّ \"حملة كبرى أطلقت لتوسعة وإعادة تأهيل عدد من الشوارع، فضلاً عن إنشاء طرق جديدة، منها الطريق الرابط من خلف مدينة الصدر باتجاه الشعب وبغداد- كركوك، وهي من الطرق المهمة التي تنجز من قبل أمانة بغداد\".



صحيفة الزمان اهتمت بموضوع انشاء مدن صناعية بين العراق والسعودية وقالت ان العراق والسعودية استعرضا امس ، فرص انشاء مدن صناعية في 5 محافظات ،تلبي الاحتياج الوطني الصناعات التحويلية والدوائية.

وقال بيان للهيئة الوطنية للاستثمار انها (شاركت في المناقشات التي جرت بين وزارة الصناعة والمعادن والوفد السعودي لإنشاء المدن الصناعية في عدد من المحافظات)،

واضاف ان (الإجتماع الذي ترأسه وكيل الوزارة لشؤون التخطيط احمد الكريم ، ركز على على أهمية المضي بالاستثمار بإتجاه الصناعات الستراتيجية والتحويلية والصناعات الدوائية والحديد الصلب والأسمدة والكبريت، والافادة من مذكرات التفاهم الثنائية بين العراق ودول المنطقة ومنها السعودية)،

واشار الى ان (المجتمعين استعرضوا الدور المحوري لهيئة الإستثمار في الحث بإكمال الفرص والخرائط الإستثمارية ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع التي تقدمها الجهات القطاعية للشركات، وتقديم المشاريع التي تلبي الاحتياج الوطني)،
واستطرد بالقول ان (الإجتماع تضمن عرضا لاغلب المشاريع التي تضعها الوزارة كفرص استثمارية مهمة تغطي جزءا من ستراتيجيتها الهادفة نحو توطين الصناعات في العراق ،لاسيما الصناعات الدوائية، فضلا عن استعراض مشاريع المدن الصناعية التي تتوزع في محافظات بغداد ونينوى وواسط وميسان والانبار).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين