جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع الاتفاق المؤقت بين بغداد واربيل على عودة تصدير نفط اقليم كردستان..وقرارات مجلس الوزراء
2023/04/05 عدد المشاهدات : 555

/تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم الاتفاق المؤقت بين بغداد واربيل على عودة تصدير نفط اقليم كردستان عبر انبوب جيهان التركي..وقرارات مجلس الوزراء.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان بغداد واربيل حسمت ،اولى الملفات الشائكة بعد جولات من المباحثات المكثفة كان اخرها امس برئاسة رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني ،الذي زار بغداد وتوج لقائه برئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالاتفاق المؤقت على عودة تصدير نفط الاقليم عبر انبوب جيهان التركي.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (السوداني استقبل في القصر الحكومي ، البارزاني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء البحث في القضايا المشتركة). واعلن السوداني خلال مؤتمر مشترك مع البارزاني ،(الاتفاق على استئناف تصدير نفط الاقليم)، مضيفا ان (إيقاف تصدير نفط كردستان يضر بإيرادات العراق، وعلى الجهات الفنية المباشرة فوراً بتنفيذ الاتفاق وإيجاد السبل القانونية لهذا الأمر)، وتابع ان (هذا الاتفاق يؤكد الرغبة الجادة للحكومتين الاتحادية والإقليم لمواجهة كل المعوقات التي ورثت من السنوات الماضية، ولاسيما ان مواجهة هذه الاستحقاقات تنبع من المصلحة العامة).

واضافت الصحيفة ان السوداني اعرب عن امله بإن (يمضي أعضاء مجلس النواب المضي بإقرار مشروع قانون الموازنة بأسرع وقت)، واستطرد بالقول ( ينتظرنا استحقاق وهو تشريع قانون النفط والغاز ،الذي سيعالج كل مكامن الخلل التي رافقت هذا الملف منذ إقرار الدستور)، مثمنا (جهود الفريقين بالحكومتين الاتحاديَّة والإقليم على مفاوضاتهما المهنية).

وتابعت الصحيفة من جانبه ، طمأن البارزاني ( جميع الأطراف بأن نية الاقليم كانت منذ البداية التوصل إلى اتفاق جيد بين بغداد واربيل دون أن نتخلي بأي طريقة عن حقوقنا الدستورية)، مشددا على أن (هذا الاتفاق سيعزز العلاقات على أساس الدستور والقوانين النافذة)،

من جانبها قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد،اشاد بالاتفاق الذي جرى توقيعه ببغداد على استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق، والذي أعلنه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أمس الثلاثاء بحضور رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني..

واوردت الصحيفة بيانا لرئاسة الجمهورية،جاء فيه أن رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل أمس الثلاثاء في قصر بغداد، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني والوفد المرافق له..

واوضحت الصحيفة وفي معرض إشادة رئيس الجمهورية بالاتفاق على استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان، ثمن جهود فريقي التفاوض في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وبما يعزز العلاقات لخدمة المصالح الوطنية.


وركزت الصحيفة على قول البيان، أنه تم التأكيد على أهمية الإسراع بإقرار قانون الموازنة لما له من تماس بحياة المواطنين وبما يسهم في تأهيل البنى التحتية وتقديم الخدمات الضرورية وبناء المشاريع الستراتيجية، وجرى خلال اللقاء، التباحث في القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد، كما تم التأكيد على ضرورة دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها وبما يلبي احتياجات المواطنين.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس الوزراء،وافق على اقرار توصيات بشأن عقد مشروع تنمية الغاز المتكامل، فيما أقر اعتبار يومي 9 و 10 من شهر نيسان عطلة رسمية للمكون المسيحي.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله”: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الجلسة الاعتيادية الرابعة عشرة لمجلس الوزراء، وناقش مجلس الوزراء، الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ القرارات والإجراءات الخاصة بشأنها.


واشارت الصحيفة الى انه لمناسبة أعياد الفصح والقيامة، أقر مجلس الوزراء، بحسب البيان، اعتبار يومي 9 و 10 من شهر نيسان عطلة رسمية للموظفين من المكون المسيحي فقط.

وشددت الصحيفة على تاكيد البيان وضمن منهج مكافحة الفساد الإداري والمالي، وحماية الممتلكات الخاصة، فقد أقر مجلس الوزراء تأليف لجنة من ذوي الخبرة والاختصاص لا تقل درجتهم الوظيفية عن مدير عام، تتولى مراجعة السجلات العقارية للفترة من 2003 ولغاية 2023 في ضوء الشكاوى المقدمة من المواطنين المسيحيين وبقية المكونات الاجتماعية الأخرى في محافظتي نينوى وبغداد، وتقديم توصيات دورية لمعالجة موضوع الشكاوى إلى وزير العدل أو مجلس الوزراء بحسب نتائج عملها مع توجيه أصحاب العقارات بإقامة الدعاوى أمام المحاكم المختصة أو الإحالة إلى الادعاء العام لإقامة الدعوى، استنادًا إلى أحكام قانون الادعاء العام(49 لسنة 2017)، بحسب الآتي::
ممثل عن كل من؛ مجلس القضاء الأعلى، ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، ووزارة العدل/ دائرة التسجيل العقاري العامة، ووزارة الهجرة والمهجرين، وأمانة بغداد، وهيئة النزاهة الاتحادية، وديوان الرقابة المالية الاتحادي، والمحافظات المعنية، وديوان أوقاف الديانات المسيحية والإيزيدية والصابئة المندائية، ووزارة الداخلية/ وكالة الاستخبارات، وجهاز الأمن الوطني.

واوضحت الصحيفة ان مجلس الوزراء حدد المناطق التي فيها الفئات المذكورة آنفًا، بحسب الآتي:
1. محافظة بغداد
2. محافظة نينوى..

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين