جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بالموازنة وبمبادرة ريادة الخاصة بتاهيل الشباب وتشغيلهم
2023/04/03 عدد المشاهدات : 520

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين الثالث من نيسان بالموازنة وبمبادرة ريادة الخاصة بتاهيل الشباب وتشغيلهم.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن عضو اللجنة المالية، النيابية معين الكاظمي، قوله ان اللجنة المالية جلست بجلسات تداولية اولية حول الموازنة، إذ ان المسودة الموجودة لدينا من دون جداول، مبينا: ان المسودة تتضمن 199 تريليون دينار منها 150 تريليونا للموازنة التشغيلية ومايقارب 47 الى 48 تريليونا الى الموازنة الاستثمارية.

وأضاف: ان الموازنة اعتبرت على اساس سعر برميل النفط بـ 70 دولارا وبسعر رسمي بـ 1300 دينار للدولار الواحد. مؤكدا: انه لدى اللجنة المالية ملاحظات ومراجعات على الموازنة باعتبارها تعتمد على نظام 3 سنوات 2023 و2024 و2025 ، ولابد من مراجعتها بشكل جدي وسريع لإقرارها .

واشار الى: ان جميع الامور التي ترجع الى التوافقات السياسية اخذت بنظر الاعتبار ضمن الموازنة سواء في التشغيلية او الاستثمارية، ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي ان مبلغ العجز يعتبر كبيرا، حيث يبلغ 64 تريليون دينار وهذا العجز نفسه سيكون في العامين المقبلين. مؤكدا: انه إذا كان تغطيته لهذا العام كيف يمكن للعام المقبل وهذه اشكالية حقيقية لابد من مراجعتها .

واوضح ان الحكومة افترضت في موازنة 2023 ان تتم معالجة العجز من خلال المبلغ المدور للسنوات الماضية والذي يبلغ 23 تريليون دينار، ومن خلال خصم حوالات من خزينة البنك المركزي 23 تريليون دينار اخرى و5 تريليونات دينار سندات وطنية و3 تريليونات قروض من الرافدين والرشيد والـtpi ، وهناك ما يقارب الـ 10 تريليونات قروض من بنوك اجنبية.

وتابع: ان هذه التفصيلات ستغطي الـ 64 تريليونا، وهذه الالية لا يمكن تنفيذها في عام 2024. مبينا: ان قضية العجز تعتبر مسألة مهمة والمبلغ الكبير للتشغيلية لابد من مراجعته ونحن مع الاستثمارية مهما كانت باعتبارها تنفذ مشاريع مهمة واعدة بمشاريع الطاقة والصحة والمدارس والكثير من القضايا المهمة والاساسية.
ورجح اقرارها في البرلمان بشكل سريع.

وكانت اللجنة المالية النيابية اعلنت امس تسلمها قانون الموازنة .

وذكرت الدائرة الاعلامية بمجلس النواب، في بيان مقتضب أن “رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني أعلن تسلمه قانون الموازنة العامة الاتحادية صباح امس”.

وأحال النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، امس الاحد، مشروع قانون الموازنة الاتحادية إلى اللجنة المالية النيابية، فيما وجه الإسراع بدراستها ومناقشتها لإدراجها بجدول الأعمال في أقرب جلسة.

من جانبه قال النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد حسن ”: ان هناك مناقشة ودراسة واخذ الآراء ومناقشة بعض الملاحظات بين رئاسة مجلس النواب واللجنة المالية لكي يتم توزيعها. لافتا الى: ان هناك نقاطا عالقة تحتاج الى توضيح اكثر منها قضية موازنة لـ 3 سنوات وامور اخرى تحتاج ان تبت بها رئاسة المجلس كي تتم المباشرة بتوزيعها .

واشار الى: ان هناك نقاطا خلافية عديدة منها موازنة الثلاث سنوات في ضوء عدم الاستقرار في سوق النفط وهناك مؤشرات بانخفاض اسعار النفط إذا ما تمت انتهاء الحرب الروسية الاوكرانية وهذا سيجعل الموازنة بعجز شديد، كذلك مناقشة العجز كيف سيكون في المستقبل في حال انخفاض اسعار النفط، بالاضافة الى قضايا التوزيع بين المحافظات هناك محافظات تشهد نسبا عالية من الفقر كمحافظة المثنى.

واكد: ان الحكومة ارادت ان ترسل رسائل اطمئنان للمواطن العراقي من خلال المصادقة على موازنة لـ 3 سنوات، لكن تحفظات الاقتصاديين والسياسيين تقف حائلا امام توجه الحكومة.



صحيفة الصباح اهتمت بمبادرة ريادة الخاصة بتاهيل الشباب وتشغيلهم وقالت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه خلال ترؤسه، أمس الأحد، الجلسة الخامسة للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم، المحافظين بإيلاء المزيد من الأهميَّة لمبادرة (ريادة)، الخاصة بتأهيل الشباب وتشغيلهم، التي باشرت الحكومة تنفيذها الشهر الماضي.

وشهدت الجلسة، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء \"استعراض الموقف الشهري لسير تنفيذ المشاريع الخدمية في المحافظات، فضلاً عن مناقشة الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال واتخاذ القرارات بشأنها\".

وتضمّنت الجلسة \"استضافة رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، ومناقشة أهم الاحتياجات ومتطلبات المحافظات الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات المقررة إقامتها نهاية العام الحالي\".

واستناداً إلى توجيهات رئيس مجلس الوزراء خلال الجلسة الأولى للّجنة العليا للمياه، وما صدر عنها من توصيات، ألزمت الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المرتبطة بإقليم، المحافظات \"بالحصص المائية التي تقرها وزارة الموارد المائية، والالتزام بالخطة الزراعية وتوجيهات مجلس الوزراء والجهات القطاعية خلال الصيف، وتشجيع الفلاحين والمزارعين على اقتناء منظومات الري الحديثة بالتنسيق مع وزارة الزراعة، وتخصيص قوة أمنية تتولى مساعدة الجهات القطاعية المختلفة لتنفيذ رفع التجاوزات على مجاري الأنهر كافة\".

كما ألزمت الهيئة بـ\"قيام المحافظات بدعم مشاريع وزارة الموارد المائية الخاصة بتنظيم وتطوير الري، والحد من تلوث مياه الأنهار من خلال تنفيذ مشاريع محطات معالجة مياه الصرف الصحي وعدم رمي المخلفات الصلبة في مجاريها، واعتبار المعلومات المتعلقة بالواقع المائي حساسة ويمنع تداولها أمام العامة\".

وتقرر خلال الجلسة قيام وزارة المالية بتقديم جداول بالمبالغ المرصودة في حساباتها، التي تتعلق بمبالغ رسوم صيانة الطرق والجسور في المحافظات.

وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في دعم شريحة المتقاعدين، التي تندرج ضمن أولويات البرنامج الحكومي، فقد صوّتت الهيئة على منح الأولوية لشريحة المتقاعدين في الشمول بمشاريع الإسكان في المدن الجديدة بالمحافظات، كما شهدت الجلسة أيضاً التصويت على الالتزام بنص المادتين (33، و34) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008) المعدّل، بشأن عدد معاوني المحافظ والهيئة الاستشارية له، وتمديد عمل لجنة تعديل قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008)، لثلاثين يوماً.



صحيفة الزمان اهتمت باستقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وقالت ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي شددا ،على أهمية تفعيل آلية التعاون الثلاثي بين بغداد والقاهرة وعمان.

وقال بيان امس ان (السيسي استقبل في قصر الاتحادية الحلبوسي، وجرى خلال اللقاء تبادل التهاني بمناسبة شهر رمضان ، متمنين أن يكون شهر خير وسلام على الشعوب العربية والعالم)،

واشار الى ان (اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وأهمية العمل لتعزيز آفاق التعاون الستراتيجي، وتطورات الأوضاع السياسية في المنطقة، وعدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، منها استقرار الوضع في سوريا الشقيقة)،

وأكد الحلبوسي ان (العراق حريص على توطيد علاقاته مع أشقائه، ومواصلة التعاون على الصعد كافة)، مؤكداً (تطلع العراق إلى مزيد من التعاون بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن أهمية تفعيل آلية التعاون الثلاثي بين العراق ومصر والأردن)،

من جانبه، أعرب السيسي عن (استعداد بلاده الكامل للتعاون مع العراق في جميع المجالات، سواء على المستوى الثنائي أم على مستوى التعاون الثلاثي)،

وأشار إلى (أهمية دور البرلمان المصري والعراقي في تعزيز سبل التعاون)، مجددا (دعم بلاده لأمن واستقرار العراق).

ووصل الحلبوسي امس إلى القاهرة في زيارة رسمية.

وقال بيان انه (كان في استقباله نظيره المصري حنفي جبالي).

وكان رئيس البرلمان قد ،قررمنح نفسه اجازة لمدة 15 يوما تبدأ اعتباراً من يوم غد ، فيما خوّل نائبه الأول بإدارة جلسات المجلس.

وسبق أن نفى مكتبه، وجود أي خلافٍ بينه وبين رئيس الحكومة محمد شياع السوداني.

وقال في بيانٍ (ننفي ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن وجود وساطات من قيادات سياسية بداعي الصلح بين رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء)، مؤكدا (عدم وجود أي خلاف شخصي يتطلب الوساطة أو المصالحة).

والتقى الحلبوسي قبل توجهه الى القاهرة ، رئيس تحالف قوى الدولة عمار الحكيم.

وقال بيان ان (اللقاء بحث تطورات المشهد السياسي ، والاستحقاقات والأداء المرجو من مجلس النواب في المرحلة المقبلة)، ودعا الحكيم (البرلمان إلى تشريع القوانين ذات التماس المباشر مع هموم المواطنين، وضرورة التكامل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية خدمة لدولة العراق وشعبها)،مشددا على (استثمار كل الإمكانات في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين، وتغليب المصلحة الوطنية، والاستناد إلى الدستور والآليات الديمقراطية في إتمام الاستحقاقات)،

بدوره ، قدم الحلبوسي (التعازي للحكيم برحيل العلامة صادق الحكيم)

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين