جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع ملف الجفاف ومخاطره وزيارة رئيس الوزراء للقاهرة
2023/03/04 عدد المشاهدات : 569

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الرابع من آذار ، ملف الجفاف والمخاطر المترتبة عليه وزيارة رئيس الوزراء محمد السوداني للقاهرة .

عن ملف الجفاف قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" أطلقت وزارة الموارد المائيَّة تحذيراً قالت فيه: إنَّ وضع البلاد \"بات على المحكّ\"، وإنَّ الخزين المائي وصل إلى مراحل \"حرِجة\"، وذلك بسبب عدم التزام دول الجوار بضخّ حصة العراق المائية، مما أدى إلى انخفاض منسوب المياه في نهرَي دجلة والفرات.

واضافت :\" للخروج من هذه الأزمة، دعا أعضاء من مجلس النواب السلطة التنفيذية المتمثلة بالحكومة إلى استخدام ورقة الضغط الاقتصادي على دول المنبع لتأمين الحصة المائية وإنقاذ الأراضي الزراعية\".

وقال النائب عن لجنة النفط والطاقة باسم الغريباوي، لـ\"الصباح\":\" إنَّ العراق دخل مرحلة حرجة بسبب شحِّ المياه\"، مشيراً إلى أنَّ 30 بالمئة من الاستحقاقات المائية فقط تدخل البلاد ما انعكس على محافظات جنوبية منها واسط التي تعاني من تحجّر الجداول والأنهر.

من جانبه، حذر النائب عن دولة القانون جواد الغزالي من أنَّ هناك خطراً كبيراً جداً بسبب قلة واردات المياه، مبيناً أنَّ التنبؤات تشير إلى أنَّ الصيف المقبل لا زراعة فيه، مما سيؤثر في المستوى المعاشي لأبناء المحافظات الجنوبية الذين يعتمدون على الزراعة.

ونقلت عنه الصحيفة :\" أنَّ العراق من الدول المتشاطئة مع دول الجوار ولكن للأسف الشديد لا يوجد ضغط على هذه الدول ولاسيما الجانب التركي لنيل استحقاق العراق من المياه\"، منوهاً بامكانية الحكومة استغلال الملف الاقتصادي مع الجانب التركي، إذ يميل الميزان التجاري إلى 22 مليار دولار لتركيا مقابل مليار دولار للعراق\".

صحيفة / الزمان / ذكرت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سيبدأ غداً ، زيارة للعاصمة المصرية القاهرة ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ،لاستكمال مباحثات التعاون بين البلدين.

ونقلت / الزمان / عن مصدر ، لم تسمه :\" ان السوداني يعتزم زيارة القاهرة ولقاء السيسي ،لبحث توطيد العلاقة واستكمال مباحثات التعاون ،فضلا عن ملفات التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة\".

واضاف المصدر :\" ان الزيارة تأتي استكمالا للقاء السوداني والسيسي في قمة بغداد الثانية التي ضيفها الاردن قبل اسابيع\".

وتطرقت الصحيفة الى اجتماع السوداني، في وقت سابق مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس المصري على هامش حضورهم مؤتمر قمّة بغداد الثاني للتعاون والشراكة في الاردن، وتباحثهم في أوجه التعاون والتكامل وتعزيز الشراكة بين البلدان الشقيقة، العراق والأردن ومصر وسبل تفعيل التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات ،و تأكيدهم أهمية ترابط البُنى التحتية مع الدول الشقيقة، وتقوية الاستثمارات المتبادلة، بما يدعم القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية، ومجابهة التحديات الراهنة التي يشهدها الاقتصاد العالمي. / انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين