جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تتابع زيارة غوتيريش للعراق ومحاولات تعديل الدستور
2023/03/02 عدد المشاهدات : 687

بغداد/  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس، الثاني من آذار، زيارة الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش للعراق ومحاولات تعديل الدستور العراقي .. وقضايا اخرى من بينها مشكلة الجفاف.

عن زيارة الامين العام للامم المتحدة ، ركزت صحيفة / الزمان / على تأكيد غوتيريش ان زيارته الى بغداد جاءت لتاكيد التضامن مع العراقيين .

ونقلت عنه قوله في مؤتمر صحفي :\" ان التحديات التي يواجهها العراق جاءت نتيجة عقود من الحروب والتدخلات،ووجدت هناك املاً لتحقيق التقدم\".

ومضى الى القول :\" ان العراق سيكسر دائرة عدم الاستقرار والهشاشة ويتجه نحو المزيد من الحرية والسلام\".

واشارت الصحيفة الى قول رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في المؤتمر :\" ان الحكومة تمضي نحو ارساء معادلة الاستقرار ، والعراق يلعب دوراً ريادياً بين الاشقاء والاصدقاء\".

واضاف السوداني :\" نعمل على ايجاد شراكات اقتصادية، لاسيما ان العراق يتمتع بثروات طبيعية وبشرية\".

وتابع :\" ان الحكومة تواصل العمل لعقد مؤتمر بغداد بنسخته الثالثة وفق رؤية الحكومة الجديدة، ويجب على الجميع ان يلتقوا في بغداد وفق رؤية الاقتصاد والشراكة\".

ولفت رئيس الوزراء الى :\" ان العراق يواجه تحديات المناخ وارتفاع نسبة التصحر، وهناك مواقع مدرجة في لائحة التراث العالمي مهددة بسبب شح المياه، واننا ننتظر من الامم المتحدة دعم الجهود لمواجهة تلك التحديات\".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تابعت محاولات تعديل الدستور وامكانية طرحه في الدورة البرلمانية الحالية .

ونقلت بهذا الخصوص قول عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب محمد جاسم الخفاجي :\" ان غياب الاتفاق السياسي الوطني والرؤية المشتركة التي تسهم في إنضاج التعديل الدستوري ومشكلات الوضع الراهن ، ادت إلى عدم طرح التعديل خلال الدورة البرلمانية الحالية بشكل فاعل وجدي رغم الاجماع الشعبي على ضرورته\".

واضاف الخفاجي :\" ان العمر الافتراضي للدساتير قد يتراوح بين 25 ـ 30 سنة بعدها يستوجب التعديل او التغيير وفق البيئة السياسية والاجتماعية للبلد المعني، والعراق ليس استثناءً من ذلك ويمكن ان تجرى التعديلات مبكراً جداً ، ان تطلب ذلك ، بغض النظر عن عمر الدستور . وهذا ما نحتاجه حالياً\".

واوضح انه :\" جرت محاولات منها مبكرة ومنها متأخرة لتعديل الدستور ، الا ان جميعها تعثرت مما ادى الى تجاوز تعديل دستور 2005 عمره الافتراضي ، وتعثر المحاولات المبكرة أو المتأخرة في تعديله وعدم جدية اغلبها بالحقيقة\" .

وبين النائب عن كتلة اشراقة كانون :\" ان هناك الكثير من الصياغات القانونية الدستورية يمكن ان تطرح للتعديل ايضاً نظراً للمشكلات التي تحملها، ولا نغفل في نفس الوقت الاشكالية في تطبيق الدستور اصلاً من قبل أغلب القوى السياسية حيث دأبت على العمل بخلاف الدستور وذلك من خلال التوافقات السياسية\".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين مشكلة الجفاف وتأثيراتها الخطيرة . واشارت الى الاسباب التي شخصتها وزارة الموارد المائية لهذه المشكلة .

ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال:\" ان موسم الجفاف هذا يشمل المنطقة ، والعراق من اكثر الدول تضررا وهو خامس دولة في العالم من ناحية تأثير الجفاف \".

واضاف المتحدث :\" ان الايرادات المائية التي ترد الى العراق تتأثر بسياسات دول الجوار المائي تركيا وسوريا وايران ومدى التزامها بتأمين الحصص وقيامها بتنفيذ مشاريع اروائية كبرى مثل السدود ومشاريع الاستصلاح الكبرى التي لا تراعي حقوق العراق ولا تنسق مع الجانب العراقي، كذلك الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة\" .

واوضح :\" ان 70% من ايرادات العراق تأتي من خارجه والباقي من الداخل ، وحاليا الايرادات الخارجية اقل من 30% \"، مبينا :\" ان الاشكال بين العراق و تركيا و العراق وايران هو في عدم وجود اتفاقية ملزمة مع دول الجوار المائي لتلبية الحصة المائية للعراق ضمن استحقاقه الطبيعي والعادل للمياه \".

وتابع شمال :\" ان الجانب الاخر يخص المشكلة الداخلية وهي التجاوزت على الحصص المائية فضلا عن ان 70% من اجمالي احتياج الماء يذهب للزراعة ، و المجال الزراعي عندنا مجال بدائي واساليب الري بدائية وهناك عدم ترشيد باستهلاك المياه ، وما تزال وزارة الزراعة تعيش في وهم وفرة المياه\" ، مؤكدا الحاجة الى ثورة زراعية بهذا الجانب وتحتاج الى تشريع./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين