جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم باجتماعات الاتحاد البرلماني العربي وتاكيده على دعم العراق
2023/02/26 عدد المشاهدات : 516

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد السادس والعشرين من شباط باجتماعات الاتحاد البرلماني العربي وتاكيده على دعم العراق.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن النائب عن تحالف الفتح سالم العنبكي تاكيده أن انعقاد قمة البرلمانات العربية في بغداد سيعزز من دور العراق في المنطقة ومحيطه العربي، و.

وقال العنبكي، ”: ان انعقاد قمة على مستوى البرلمانات العربية في بغداد مؤشر ايجابي ودعم للعراق. لافتا الى: ان الحكومة بدأت بخطوات ناجحة وهناك دعم عربي ودولي لها .
وأضاف: ان خطوة عقد مؤتمر البرلمانات في بغداد تعزز دور العراق العربي .

واشار الى: ان العلاقات الحقيقية مع المحيط العربي تساهم باسترداد الأموال المهربة الى الخارج. مبينا: ان المؤتمرات ببغداد والدول العربية يجب استثمارها لاستعادة الاموال المهربة التي تساهم بالبناء .

من جهته، قال المحلل السياسي، علي البيدر، ”: إن استضافة العراق مثل هكذا تجمع يوضح حالة الاستقرار السياسي التي تعيشها البلاد وانعكاسها على مستويات عدة، اضافة الى انه مؤشر على قدرة المؤسسة التشريعية في البلاد على إحداث فارق في تحركاتها الاقليمية والدولية وجعل الجميع يقتنع بأن الساحة العراقية اليوم باتت باحة للسلم والتواصل بعدما كانت في فترات سابقة تعد حلبة للنزالات والصراعات وتصفية الحسابات.


وأضاف: ان هذا التحول قد ينعكس على قطاعات معينة تتعلق بالجوانب الاقتصادية والسياسية وحتى الأمنية، وبالتالي ممكن ان نشهد حضور شركات استثمارية او وقوف العرب الى جانب العراق في المحافل والمؤتمرات الدولية، ومن الممكن ان نشهد حالة من التبادل الثقافي او عودة للعلاقات الدبلوماسية للعراق مع الكثير من البلدان العربية، وتعزيز حضورها بما يضمن مصلحة العراق على شتى الصعد والمستويات.

وتابع البيدر: لذلك على الحكومة والبرلمان ان يدفعا باتجاه تكثيف مثل هكذا تجمعات وتعزيزها بأي شكل من الاشكال من اجل تغيير الصورة المرسومة عن الواقع العراقي، وهي بلا شك صورة مغلوطة صنعتها المراحل السابقة للحكومات والاطراف التي كانت جزءا من رأس هرم السلطة او الامزجة السياسية بالمنطقة .

هذا ورحب رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بالأشقاء العرب في بغداد.

وقال الحلبوسي في تغريدة له: “أهلاً وسهلاً بالأشقاء في بغداد العروبة والسلام”.

وانطلقت، امس السبت، أعمال المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي في العاصمة بغداد، بحضور رؤساء البرلمانات العربية.


صحيفة الزمان من جانبها نقلت عن المشاركين بالمؤتمر ، دعمهم التضامني مع العراق في توفير كل ما يلزم لتعزيز استقراره وسيادته ووحدة أراضيه، ووقوفهم الدائم والراسخ وبكل الإمكانات.

وقال البيان الختامي للاتحاد البرلماني العربي الذي اختتم اعماله في بغداد امس برئاسة محمد الحلبوسي ان (تجدد رَفضنا القاطع لجميع أشكال التطرف والقتل والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب، فإننا نشد أزر الأشقاء العراقيين في حربهم ضد داعش وجميع فلول الجماعات الإرهابية)، مشددين على (تفعيل الدبلوماسية البرلمانية، لتكون مؤثراً إيجابياً وفاعلاً في الدبلوماسية الرسمية لبلداننا، بهدف النهوض بواقع الأمة العربية، وتلبية طموحات شعوبنا بتحقيق التقدم والإصلاح والتنمية المستدامة)،.

واعربوا عن (ادانتهم ورفض العمل الهمجي والجريمة المروعة لمتطرفين من السويد أقدموا على حرق نسخة من المصحف الشريف، حيث يعد ذلك انتهاكاً صارخاً للمبادئ والمواثيق الدولية)، وجدّد الاتحاد دعوته (لأعضاء البرلمانات الدولية والمنظمات الفاعلة لإصدار تشريعات لتجريم مثل هذه الأعمال وإدانتها جملةً وتفصيلاً، والعمل معاً على زيادة التنسيق والتعاون للارتقاء بالخطاب الإنساني المبني على المحبة والسلام)،.

واكدوا ان (الاتحاد يُجدّد موقفه التضامني الداعم والراسخ، لكل جهد يصبّ في دعم المركزية للأمتين العربية والإسلامية، قضية فلسطين العربية أبد الدهر ،والتاريخ،والعزم والإصرار على بذل الغالي والنفيس في سبيل إعلان قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة والكرامة على ترابها الوطني، وعاصمتها القدس الشريف)، .

واعلن المؤتمرون (التضامن مع سوريا، وتشكيل وفد من الاتحاد البرلماني العربي للتأكيد على دعمها والوقوف مع شعبها واستمرار تقديم الامكانات اللازمة للوقوف مع الأشقاء بعد حادث الزلزال الذي أصاب عدد من المدن والقرى فيها، وضرورة العمل العربي المشترك على كافة المستويات لعودة سوريا إلى محيطها العربي وممارسة دورها في الساحات العربية والإقليمية).

ووجه الحلبوسي،في وقت سابق بتشكيل وفد من الاتحاد لزيارة سوريا.

ودعا في تصريح امس الى استمرار الحوارات بين الأشقاء لتعزيز العمل العربي المشترك).

من جانبه ، أكد نائب رئيس مجلس النواب محسن المندلاوي خلال كلمة العراق التي ألقاها في المؤتمر ان (هناك أهمية الارتقاء بالواقع الاقتصادي والتجاري والاستثماري في الوطن العربي من خلال تبني المجالس النيابية للتشريعات الضرورية واللازمة بهذا الصدد، والمصادقة على الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز سبل التبادل التجاري وتحسين بيئة الاستثمار).

وجددت الدول المشاركة في المؤتمر 34 للاتحاد البرلماني العربي المنعقد ببغداد ، دعمها للعراق في جميع المجالات.

وقال رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي إن (العراق الآمن الموحد يشكل مصلحة للأمة العربية)، مؤكداً (دعم المملكة الأردنية الهاشمية للجهود العراقية في تحقيق تطلعات الشعب العراقي)، داعيا الى (عودة سوريا إلى الحاضنة العربية).

من جانبه ، قال رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات صقر غباش إن (العراق ستظل أبوابه مشرعة لجميع الأشقاء العرب)،

واضاف ان (الشعوب العربية تتطلع إلى المواقف الموحدة في القضايا المصيرية). وراى رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري إبراهيم بوغالي إن (انعقاد المؤتمر في بغداد ،هو علامة لعودة العراق لدوره المعهود)،

واشار الى ان (الجزائر كانت وستبقى داعمة للعراق).

وجدد رئيس مجلس الشعب السوري حمود الصباغ تأكيد ان (بلاده ستبقى معكم على الدوام، فسلامتكم من سلامتنا ونجاحكم من نجاحنا وأخوتنا متينة صلبة، مهما زادت الملمات واشتدت الخطوب والتحديات)، داعيا الى ان (يكون اجتماع رؤساء البرلمانات العربية في مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي المنعقد في بغداد مفصلاً رئيساً في التعاون العربي القائم).

واكد رؤساء مجلس شورى سلطنة عمان خالد بن هلال بن ناصر المعولي والمجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح ومجلس الشعب في الصومال آدم محمد نور ومجلس الشورى القطري حسن بن عبد الله الغانم ومجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى ومجلس النواب اليمني سلطان سعيد عبد الله البركاني ونائبا رئيسي مجالس النواب البحريني عبد النبي سلمان أحمد ناصر والمغربي حسن بن عمر وعضو مجلس الأمة الكويتي ثامر سعد الضفيري وعضو مجلس اللبناني أيوب حميد ، دعمهم لاستقرار العراق.



صحيفة الصباح من جانبها قالت ان ر أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في دورته الرابعة والثلاثين في بغداد برئاسة العراق ركزت في مناقشاتها على القضايا العربية الراهنة، ومن بينها العمل العربي المشترك والتضامن المؤسساتي واتخاذ مواقف موحدة إزاء القضية الفلسطينية وإعــادة سوريا إلـى موقعها العربي، بالإضافة إلـى مناقشة القضايا الاقتصادية والمجتمعية العربية الى مسائل تتعلق بالاتحاد العربي للبرلمانات
وتطرق البيان الختامي للمؤتمر إلى جملة من التحديات التي ناقشها، كان على رأسها إعادة سوريا إلى موقعها العربي وضرورة التضامن معها خـلال أزمـة الـزلـزال المدمر الـذي ضـرب عدداً من مناطقها، بالإضافة إلى تشكيل وفد برلماني لزيارتها.

وذكــر \"إعـــلان بــغــداد\" أن المجتمعين يعلنون تضامنهم مع الشقيقة سوريا، مع تشكيل وفد من الاتحاد البرلماني العربي للتأكيد على دعمها والوقوف مع شعبها واستمرار تقديم الإمكانات اللازمة للوقوف مع الأشقاء السوريين بعد حادث الـزلـزال الــذي أصــاب عــدداً من المــدن والقرى فيها، وضرورة العمل العربي المشترك على جميع المستويات لعودة سوريا إلـى محيطها العربي وممارسة دورها في الساحات العربية والإقليمية والدولية\" .

واشار البيان إلى التضامن مع العراق، إذ أشار الى ان \"المؤتمرين يؤكدون على موقفهم التضامني مع جمهورية العراق الشقيق، وضرورة توفير كل ما يلزم لتعزيز استقراره وسيادته ووحدة أراضيه، ووقوفهم الدائم والراسخ وبكل الإمكانات إلى جانب الأشقاء العراقيين، فالعراق الشقيق لم يتوان في يوم من الأيام عن مساندة ونصرة أي بلد يتوان عربي شقيق، بمختلف الوسائل والطرق\" .

واضاف البيان ان \"المؤتمرين يـشـددون على وأضــاف البيان أن جــدوى الــحــوار والـتـشـاور بـين الأشــقــاء بهدف تقديم تقديم رؤيـة واضحة تمكن من تحديد مواطن الضعف والخلل\"، مؤكداً \"رفض أي فكر يدعو إلى الكراهية والعنصرية والإقصاد والتهميش تحت أي ذريعة كانت ونحث المؤسسات الدينية والفكرية والتعليمية على القيام بما يجب عليها بغية التصدي لأفكار التطرف والعنف والإرهاب، وفي هذا الإطار ندين العمل الهمجي والجريمة المروعه لمتطرفين من السويد أحرقوا نسخة من المصحف الشريف، بما يعد انتهاكاً صارخاً للمبادئ والمواثيق\" .

وبـشـأن القضية الفلسطينية ذكـر البيان، أن \"الاتحاد البرلماني العربي يجدد موقفه التضامني الداعم والراسخ لكل جهد يصب في دعم القضية المركزية للأمتين العربية والإسلامية، قضية فلسطين العربية أبد الدهر والتاريخ، مؤكداً العزم والإصرار على بذل الغالي والنفيس في سبيل إعلان قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة والكرامة على ترابها الوطني، وعاصمتها القدس الشريف\"، مطالباً \"مجلس الأمن الدولي والمنظمات الإنسانية الدولية والاتـحـادات البرلمانية الدولية، بتحمل مسؤولياتها القانونية والعمل بمزيد من الجدية والتعاون لوضع حد نهائي للانتهاكات والممارسات للكيان الإسرائيلي المحتل اللاإنسانية بحق الشعب الفلسطيني الشقيق\" . واستغل العراق ضيافته لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي ورئاسته للدورة الرابعة والثلاثين ليحث على إصدار قرار يعيد سوريا إلى مقعدها العربي ودورها في محيطها.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين