جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بانتخابات مجالس المحافظات واهمية خروج العراق من قائمة الدول التي لم يجر طيرانها تدقيقا أمنيا
2023/02/21 عدد المشاهدات : 679

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الحادي والعشرين من شباط انتخابات مجالس المحافظات واهمية خروج العراق من قائمة الدول التي لم يجر طيرانها تدقيقا أمنيا.

صحيفة الصباح تناولت انتخابات مجالس المحافظات وقال ان الـجـدل السياسي يتصاعد هـذه الأيــام بشأن النظام الانتخابي الذي سيجري اعتماده وتطبيقه في انتخابات مجالس المحافظات التي تعهد رئيس الـوزراء محمد شياع السوداني ضمن برنامجه الحكومي بإجرائها هذا العام
،فبينما ترفض غالبية الأحزاب الجديدة والصغيرة العودة إلى \"سانت ليغو\" وتطبيقه في الانتخابات المرتقبة؛ ترفض الأحزاب التقليدية الكبيرة تطبيق نظام \"الدوائر المتعددة\"،

وبين هذا وذاك؛ اقترح خبير في الشأن الدولي المزاوجة بين النظامين لتطبيق نظام نسبي عادل، وإنهاء الجدل السياسي بهذا الشأن .
وقال الخبير في الشأن الدولي، الدكتور حيدر سلمان إن الواقع يشير هناك ان انتخابات ستحدث بحسب البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني في شهر تشرين الأول من هذا العام، ونتمنى الالتزام بهذا الموعد لأهمية مجالس المحافظات للكثير مـن المـحـافـظـات البعيدة عـن المركز كالبصرة والموصل\".
وتوقع أن تجرى الانتخابات المزمعة بشكل \"سلس\" وأنها لن تكون موضوع جدل بين الكتل السياسية بقدر الجدل على النظام الانتخابي النيابي،.

واوضح ان المشكلة ليست بإجراء الانتخابات بالوقت المحدد، إنما المشكلة في اعتماد أحد النظامين سواء كان (الدوائر المتعددة) أو (سانت ليغو) مبينا ان الأول (الدوائر المتعددة) إذا ما تم اعتماده سيسبب مشكلة بأن الارقام الصغيره تأخذ مقاعد كثيرة،والنظام الآخــر (سانت ليغو) بنسبة 9.1 يجير لصالح الكتل القديمة من التي تأخذ أكثر من استحقاقها، بمعنى أن الاول )الدوائر المتعددة) يكرس للاحزاب الجديدة بحجم أكبر من حقها، والثاني يؤسس لدكتاتورية الـفـئـات القديمة على حـسـاب الــجــدد، وكلا النظامين غير واقعي\".
واقترح سلمان نظاماً وصفه بـ\"الواقعي\"، وذلك بـأن يكون \"هناك (تـــزاوج) ما بين النظامين بدوائر متعددة (أقل) و(سانت ليغو) بنسبة 1.1 ، على ألا تزيد هذه النسب لما فيها من مظلومية، وهذا هو النظام الوسطي الذي يمكن اعتماده للخروج من اللغط الذي يحصل بشأن النظامين، فكلا النظامين غير واقعي إذا ما تم اعتماد واحد منهما\".

من جانبه، قال الباحث في الشأن السياسي، الدكتور عباس الجبوري، في حديث لـ\"الصباح\": إنه \"بما يتعلق بالآراء المختلفة بشأن الانتخابات في ما يتعلق بنظام الدوائر المغلقة أوالدوائر المتعددة، فان كل جهة لديها رؤية ومشروع وهذا المشروع لا يتم إلا من خلال الانتخابات\".
وبين أن هناك جهات ترغب باعتماد الانتخابات على عـدة دوائــر، فعندما حصلت الانتخابات الاخيرة قسم الـعـراق على 83 دائـــرة، إذ إن بعض الكتل لم تحصل على الأعداد التي ترغب بها وذلـك بسبب الخطط غير الصحيحة التي اعتمدتها وأخفقت بالفوز عند ترشيح أكثر من شخص في الدائرة الواحدة، لذلك فإن الاصوات جرى تشتيتها، بينما حققت بعض الأحزاب نتائج باهرة من ضمنها التيار الصدري .
وأشــار الجبوري إلـى أن في ما يتعلق بنظام (سانت ليغو) فهو مطبق على نطاق ضيق في العالم، وأغلب الدول رفضته كونه يجهض العملية الإصلاحية والتغيير، وذلــك على اعتبار أنه سيأتي برئيس كتلة يحصل على عدد من الأصوات
ويـرافـقـه أعـضـاء لـم يحصلوا على الأصــوات الكافية\".
ونــوه بان \"الـشـارع منقسم؛ فهناك مـن يريد الإصـلاح والتغيير، فيما تريد الكتل السياسية النجاح بالانتخابات، والجدل دائر بأن (التيار الصدري) يريد (الـدوائـر المتعددة) والباقين يريدون (سانت ليغو)، وهذا ما لا يصلح للعراق لأنه سيأتي بنفس الشخوص، لذلك لابد أن تكون هناك رؤية من قبل مجلس النواب لمراعاة مصلحة العراق وعدم مراعاة مصلحة الكتل السياسية والأحزاب التي خسرت بالانتخابات والتي تريد العودة للقوائم المغلقة، والسعي وراء صعود أعضاء غير كفوئين إذا ما تمت إعادة نظام (سانت ليغو)، وهذه المشكلة حقيقية وسيدفع ثمنها الشعب.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بموضوع اهمية خروج العراق من قائمة الدول التي لم يجر طيرانها تدقيقا أمنيا.

وقالت ان سلطة الطيران المدني العراقي حددت أهمية خروج العراق من قائمة الدول التي لم يجر طيرانها تدقيقا أمنيا، وفيما أكدت أن الأجواء العراقية ستكون محط جذب الشركات العالمية، أشارت الى أن ذلك سيرفد خزينة الدولة بالأموال.
وقال رئيس سلطة الطيران المدني عماد عبد الرزاق الاسدي ان موضوع مغادرة العراق قائمة الدول التي لم يجر طيرانها تدقيقا امنيا فيه انطباع كبير جدا على الواقع العراقي وانعكاسا كبيرا للخطوات التي تقوم بها سلطة الطيران المدني العراقي في مجال البروتوكول الامني والتشريعات وكذلك مجال الالتزام بالمعايير الدولية.
واضاف، ان العراق تاخر كثيرا في هذا المجال وكان يفترض ان يكون كمبادر اولي للانضمام الى منظمة الطيران المدني الدولي والانضمام الى اتفاقية شيكاغو لعام 1947 لكن لاسباب مجهولة تاخر العراق عن هذا الحدث واصبح يشكل نقطة سلبية على النظام الطيران المدني العراقي، مبينا ان سلطة الطيران المدني الان قامت بالتنسيق مع منظمة الايكاو لوضع العراق على خارطة طريق لتنظيم عملية التدقيق الامني .وتابع، انه بعد 10 ايام متواصلة تمت العملية بنجاح باهر وبنتائج كبيرة حققت قيمة كبيرة جدا لسطلة الطيران المدني العراقي امام المنظمات الدولية وكذلك امام المنظمة الاوروبية، لافتا الى انه التقى شخصيا برئيس فريق التدقيق الدولي لمنظمة ايكاو وهو فرنسي الجنسية وتحدث بكل صراحة بانه لم يجد تعاونا في الكثير من الدول التي تم تدقيقها كما وجده في العراق.

واوضح، ان العراق كان سباقا في معالجة الملاحظات في فترة لا تتجاوز الـ 8 ساعات وهذا انجاز حقيقي، مؤكدا انه بما ان موقع الايكاو متاح ويتم تحديثه تلقائيا والعراق سيكون على موقع الايكاو بانه حقق متطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني ايكاو.
واشار الى ان هذا سينعكس ايجابيا على رغبة شركات الطيران وفريق الخطوط الجوية الاقدام على العراق بعدما كان العراق يشكل منطقة خطر الان العراق يطبق جميع التعليمات التي اصدرتها المنظمة الدولية والاتفاقيات الدولية، وهذا ايضا سينعكس اقتصاديا لتعزيز الخزينة العراقية، اضافة الى ذلك ستكون الاجواء العراقية الان هي محط جذب الكثير من الشركات والكثير من النواقل الدولية بما يمثله موقع العراق الجغرافي الذي يربط بين الشرق والغرب .

وفي وقت سابق، أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي، اختتام التدقيق الأمني ضمن برنامج USAP- CMA في مطار اربيل الدولي.
وذكر بيان للسلطة، أن “الفريق الدولي التابع للمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO ) اختتم، إجراءات التدقيق الأمني على سلطة الطيران المدني العراقي ضمن برنامج USAP-CMA”، مبيناً أنه “تم اختيار مطار إربيل الدولي كنموذج لإجراء التدقيق الأمني من قبل المنظمة وحسب الملحقين 9-17”.

وأكد رئيس سلطة الطيران المدني عماد عبد الرزاق، أن “التدقيق سيكون منطلقاً لتنظيم إلاجراءات الامنية في المطارات العراقية الأخرى بعد تطبيق المعايير والالتزامات الدولية”، مشيراً الى ان “النتائج الاولية للتدقيق كانت إيجابية من قبل فريق التدقيق الدولي”.
و أشاد عبد الرزاق “بالجهود والمساعي التي بذلت خلال الفترة الماضية والتي تكللت اليوم بالنجاح من قبل الجميع”.
وقدم درع بلاد الرافدين إلى الفريق الدولي وإدارة مطار إربيل الدولي وفريق الأمني لسلطة الطيران المدني العراقي تثمنيا لدورهم الذي بذل في صناعة هذا المنجز.




صحيفة الزمان تناولت المفاوضات التي اجراها وفد عراقي في واشنطن وقالت ان المفاوض العراق ،نفى اي ضغوط امريكية للتطبيع مع اسرائيل مقابل انهاء تقلبات الدولار التي تشهدها الاسواق المحلية منذ اسابيع.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في تصريح امس ان (هدف الزيارة إلى واشنطن كانت تتعلق بالقطاع الاقتصادي،حيث ناقشنا القضايا السياسية ومحاربة الفساد والعلاقات الإقليمية مع الجانب الأمريكي)،

واضاف ان (القضايا السياسية تناولت الحكومة الجديدة)،.

وطمأن حسين (الشعب العراقي بان العملة المحلية قوية ومغطاة بإحتياطي كبير تجاوز 100 مليار دولار)، مؤكدا ان (العراق يحتاج وقتا للتأقلم مع المنصة الإلكترونية ،وانها كشف عن حقيقة ما يحتاجه السوق المحلي فعلياً)،

وتابع ان (المجتمع العراقي استهلاكي ويعتمد على الاستيرادمشيرا الى ان (الوفد الذي زار واشنطن برئاستي لم تفرض عليه شروط التطبيع مع اسرائيل وهي مسألة لم تطرح بتاتاً وهذه المعلومات بعيدة عن الصحة تماماً)،.
وقال ان (ان الدولار والدينار في الاتجاه الصحيح، وسيكون هناك استقرار للعملة وهي مسألة وقت،لكن أسعار الصرف ستتجه نحو الاستقرار).

وأصدر البنك المركزي ، تنويهاً بشأن شكاوى الجمهور بشأن منافذ بيع العملة الأجنبية.
وذكر بيان للبنك امس انه (لا يزال مستمرّاً بتلقّي ملحوظات الجمهور وشكاواهم واستفساراتهم المتعلّقة بمنافذ بيع العملة الأجنبية الدولار)،

وأضاف أن (البنك يتلقى الشكاوى من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة مساءً على الرقمين 07853330555 و 07809224663).

وألزم البنك ،في وقت سابق ، المصارف المجازة وشركات الصرافة والتوسط ببيع وشراء العملة ، عبر المنصة الالكترونية للحصول على حصتهم المقررة.
وبحسب وثيقة صادرة من البنك ، جاء فيها (توجب اعتماد المنصة الإلكترونية للبيع النقدي للعملة الأجنبية).
فيما أعلن مطار أربيل الدولي ،طرقا جديدة لبيع الدولار بالسعر المحدد من البنك الى المسافرين.

ونشر المطار (التعليمات الجديدة لبيع الدولار لمسافرين، وتتضمن توجه المسافر الى المقر الرئيس لبنك الإقليم للتجارة في شارع 40 في أربيل قبل 24 ساعة من رحلته، لتسليم وثائقه الرسمية وهي جواز السفر و الفيزا و بطاقة السفر، كذلك تسليم المبلغ المالي المحدد للبنك، ليزود المصرف المسافر بوصل)،

واضاف في بيان امس انه (عند حضور المسافر الى المطار، بعد تسليمه بطاقة الصعود والجواز والبطاقة التي معه، سيتم اعطاءه المبلغ المحدد من الدولار، بنفس الشروط السابقة).
من جانبه ، قال مدير المطار هوشيار أحمد انه (بسبب الزخم الذي شهده المطار الذي اسفر عن عدم تمكن المسافرين من الحصول على الاموال، ونشأت مشاكل بسبب ذلك ، حصل بنك الاقليم للتجارة على موافقة المركزي لتسهيل سير العمل، حيث سيتمكن جميع المسافرين الحصول على الاموال بسهولة، ودون الانتظار لوقت طويل).

وشهدت أسعار صرف الدولار استقرارا في الأسواق المحلية.
وسجَّلت أسعار البيع 150 الف دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار الشراء 149 الف و500 دينار لكل 100 دولار.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين