جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بمشاركة السوداني في مؤتمر ميونخ للامن وتاكيده بان الحكومة تضع هدف اقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة
2023/02/19 عدد المشاهدات : 616

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بمشاركة السوداني في مؤتمر ميونخ للامن وتاكيده بان الحكومة تضع هدف اقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، تاكيده أن الحكومة تضع هدف إقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة، وفيما أشار الى رغبة العراق في توطيد التعاون مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، شدد على أهمية تعاون العراق مع شركة سيمنز للطاقة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء”: أن “السوداني استقبل في مقرّ إقامته وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59”.
وأضاف البيان أن “اللقاء شهد التباحث في ملفات العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها وتنميتها على مختلف الصُّعد والمجالات، بما يعزز قدرة العراق على مواجهة التحديات الاقتصادية ومتطلبات التنمية”.

وأكد رئيس الوزراء حسب البيان “إيلاء العراق أولوية خاصة للإصلاحات الاقتصادية، وتركيز الحكومة على تنمية قطّاع الطاقة، وإنشاء شراكات تنموية واستثمارية في قطّاع الغاز”، لافتاً الى أن “العراق يرغب بتوطيد التعاون مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، في إطار تقديم التدريب والمشورة وتبادل المعلومات للقوات الأمنية العراقية، بما يحفظ سيادة العراق واستقلاله”.
وأكد أن “الحكومة تضع هدف إقامة العلاقات المتوازنة في المقدمة، بالإضافة إلى أهمية الدور العراقي في تثبيت الاستقرار بالمنطقة”.

من جانبه، أشاد بلينكن “بالخطط الحكومية العراقية للإصلاح والتنمية، ومنح قطّاع الطاقة أولويةً في العمل والتطوير”، مؤكداً أن “حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تثمن دور العراق الإقليمي في تثبيت الاستقرار”.
وجدد وزير الخارجية “الدعم للحكومة العراقية في خططها التقدمية والإصلاحية والتطويرية في مختلف الصُّعد والمجالات”.
من جانبه ذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل في مقر إقامته بمدينة ميونخ الألمانية، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز الألمانية للطاقة السيد کرستيان بروخ، وذلك على هامش حضور سيادته مؤتمر ميونخ للأمن.

واضاف، انه شهد اللقاء استعراض تنفيذ مذكرة التفاهم بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنز الموقعة بين الطرفين في شهر كانون الثاني الماضي، التي تهدف إلى وضع خطة متكاملة لمنظومة الكهرباء في العراق من خلال إنشاء محطات توليد جديدة، وأعمال صيانة طويلة الأمد.

وأشار السوداني إلى أهمية تعاون العراق مع شركة سيمنز للطاقة والاستفادة من خبراتها المتراكمة في مجال قطاع الكهرباء، مؤكداً أنّ الحكومة العراقية انتهجت ضمن برنامجها الحكومي التعاقد مع شركات عالمية مختصة لتطوير المنظومة الكهربائية، بما يساعد في فتح آفاق جديدة للعراق، وهي ماضية لتقديم كل التسهيلات اللازمة لإنجاز متطلبات العمل.

في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، على أهمية دعم الاتحاد الأوروبي لجهود الحكومة في مكافحة الفساد واسترداد المطلوبين والأموال المسروقة.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أن “رئيس الوزراء التقى في مقرّ إقامته، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسال فوندرالين، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ 59، حيث جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين العراق ومجمل دول الاتحاد الأوروبي”.

وأكد السوداني “رغبة العراق في عقد شراكات تنموية متطوّرة مع دول الاتحاد في مختلف المجالات”، مبيناً أن “لقاءاته بقادة ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تأتي على مسار التعاون الاقتصادي، وبناء أواصر التعاون لمواجهة التحديات الاقتصادية وتأثيرات التغيّر المناخي وبناء الاستقرار والتنمية المستدامة”.

وأشار إلى “الاتفاقية الإطارية بين وزارة المالية وبنك الاستثمار الأوروبي، والانفتاح على استثمارات الشركات الأوروبية ومساهمتها في القطاع الخدمي بالعراق”، مؤكداً على “أهمية دعم الاتحاد الأوروبي جهود الحكومة في مكافحة الفساد واسترداد المطلوبين والأموال المسروقة”.
من جانبها، أعربت فوندرالين عن “دعمها رئيس الوزراء وقرارته الإصلاحية، وعن إقبال عموم دول الاتحاد الأوروبي على التعاون والتبادل مع العراق، في ظلّ الشراكات طويلة الأمد”.
وأشارت إلى “جدية الدول الأوروبية في إيجاد شراكات حقيقية في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة


صحيفة الصباح من جانبها نقلت عن رئيس الـوزراء محمد شياع السوداني، قوله أمس السبت، إن العراق أوضح في مؤتمر ميونخ للأمن والسياسة، قراءته للوضع الأمني في المنطقة والتأكيد على أن أمن العراق ضمانة لأمن واستقرار المنطقة وبالنتيجة العالم بأسره.

وأضاف السوداني، في مقابلة مع العراقية الإخبارية أن الجانب الأمني أخذ الحيز الكبير في الاهتمامات والأحاديث واللقاءات الثنائية على مستوى المجاميع فضلا الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، موضحاً أنه بين من خلال هذا الحضور إمكانية أجهزتنا الأمنية وقدراتها المتصاعدة في محاربة الإرهاب وملاحقة عصابات داعش في كل مكان.

وأكد أنه لا يوجد اليوم لداعش وجود يمسك من خلاله منطقة على الأرض أو يحتفظ بمكان، وإنما هو عبارة عن عصابات منهزمة مذعورة تلاحقها أجهزتنا الأمنية، لافتاً إلى أهمية التعاون وتبادل المعلومات بين أجهزتنا الأمنية ونظيراتها في المنطقة والعالم.

وشدد على أهمية أن يكون هناك تجاوب في استرداد المطلوبين والمتهمين بقضايا الإرهـاب، مبيناً أن الجانب المهم أيضاً هو إيقاف تمويل العصابات الإرهابية.
وعـد رئيس الــوزراء ما تقدم بأنه رسالة أوضحناها في لقاءات استقبلنا خلالها كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية والسياسيين على مستوى رؤساء الوزراء والــوزراء لعدة دول حول العالم فضلا مسؤولي المنظمات الدولية، لافتاً إلى أن المسؤولين الذين التقاهم أبدوا تفهماً ودعماً حقيقياً واتفاقاً مع الرؤية العراقية في القراءة الأمنية والسياسية للمنطقة، وأن رسالة العراق ورؤية الحكومة وصلت لهذه الأطراف المهمة.

وتابع أن \"أولويات الحكومة جاءت وفق تشخيص دقيق لآمال أبناء الشعب العراقي كمكافحة الفقر وإيجاد فرص العمل والقضاء على البطالة وتحسين الخدمات وتنفيذ المشاريع ومكافحة الفساد المالي والإداري\".
وأشار إلى أن ترك هذه الأولويات بعدم اهتمام سوف يجعل الأمور صعبة على مجمل الأمـور المعيشية والخدمية والاقتصادية، منوها بـأن أولوياتنا وصلت إلـى أسماع كل الجهات الدولية وهي تتفاهم وتعمل معنا على ضوئها\".

وأكد أهمية أن يكون هناك تجاوب في استرداد المطلوبين والمتهمين بقضايا الإرهـاب، لافتاً إلى أنه عندما نتكلم عن مكافحة الفساد نضع أمامهم استحقاق الالتزام بتسليم المطلوبين واسترداد الأموال، فضلا عن الحاجة إلـى مساعدة مؤسسات مالية دولية لتزويدنا بالمقترحات التي تمكننا من إصلاح الاقتصاد.

وبشأن اللقاء مع وزيـر الخارجية الأميركي، قال السوداني: وجدنا تفهماً وتأييداً واضحاً لإصلاحاتنا الاقتصادية، إذ بينا عزمنا على إصلاح النظام المالي والمصرفي، وطلبنا مرونة تدعم تنفيذ الإصلاحات. بينما تعهد بأنه لا رجوع للتجارة المشوهة وغسيل الأموال والتهريب، مؤكداً العزم والإصرار على اعتماد المعايير الصحيحة للتحويلات المالية والتجارة النظيفة التي تعكس جدية العراق بالانخراط بالنظام المالي العالمي، وأشـار إلى أن المواطن سوف يلمس عن قريب هذه الإصلاحات بشكل واضح.



صحيفة الزمان تابعت ازمة الدولار ونقلت عن الخبيرة في الشأن الاقتصادي سلام سميسم ،توقعها عودة الدينار المحلي الى الانخفاض امام الدولار نتيجة عدم تحقق الاستقرار الاقتصادي ،واكدت ان ازمة الدولار وتقلباته المستمرة ناتجة عن عوامل سياسية واقتصادية.
وقالت سميسم ان (اي قرار حكومي لا يحقق استقرارا للدينار امام الدولار ،نظرا لارتباط ذلك بواعمل اقتصادية وهي العرض والطلب ومدى التزام الدولة بسداد ديونها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي)،

واضافت انه (لا يزال هناك فارق كبير بين سعر الصرف الرسمي والبورصة ،وهذه مشكلة تخالف الواقع الفعلي)، مؤكدة ان (هنام محاولات سياسية لحل الازمة ،لكن المشكلة الفعلية هي سياسية اقتصادية ،والمباحثات التي اجراها الوفد العراقي برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسن ومحافظ البنك المركزي علي العلاق ،لم تغير شيء حتى الان على ارض الواقع)،

وتوقعت سميسم (عودة الدينار المحلي بالانخفاض مجددا خلال المدة المقبلة مع ازدياد شح الدولار).

وبشأن انشاء مركز لمراقبة تحويلات العراق المالية في عمام من قبل البنك الفدرالي الامريكي ، قالت سميسم ان (المعلومة غير مؤكدة ومجرد تسريبات جاري التحقق منها).


بدوره ، افاد مصرف الرافدين، بتوفير متطلبات الحصول على الدولار من منفذه الواقع في مطار البصرة الدولي

وذكر بيان للمصرف امس أنه (بالنظر لقرب افتتاح منفذ المصرف في مطار البصرة ، نود ابلاغ المسافرين بضرورة استصحاب المستمسكات الضرورية لغرض الحصول على الدولار)،

واشار الى ان (المستمسكات المطلوبة من المسافرين للحصول على الدولار، هي: جواز سفر نافذ وتذكرة سفر وتذكرة صعود الطائر واصدار بطاقة الماستر كارد)، مؤكدا ان (استنساخ الوثائق سيكون مجاناً في منفذ مصرف الرافدين بمطار البصرة الدولي)، مشددا على (أهمية أن يكون تاريخ السفر بنفس يوم تقديم طلب الحصول على نقد الدولار من منفذ المصرف في المطار).


وشهدت أسعار صرف الدولار، استقراراً في الأسواق المحلية.وسجَّلت أسعار البيع 150 الف دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار الشراء 149 الف و500 دينار لكل 100 دولار.

فيما تراجعت أسعار الذهب لثالث أسبوع على التوالي، برغم ارتفاعه في آخر تداولات الأسبوع ، متأثرا بارتفاع الدولار وعائدات السندات بعد تصريحات جديدة تميل لتشديد السياسة النقدية من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين