جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بالمساعدات الاغاثية الى سوريا وتركيا وزيارة وزير الخارجية لواشنطن
2023/02/12 عدد المشاهدات : 641

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بالمساعدات الاغاثية الى سوريا وتركيا وزيارة وزير الخارجية فؤاد حسين لواشنطن.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدث باسم الامانة العامة، حيدر مجيد قوله”: إن المساعدات الانسانية العراقية مستمرة لغاية الآن. مبينا: انه منذ اليوم الاول لحدوث ظاهرة الزلازل في عدد من المدن السورية والتركية، وجه رئيس مجلس الوزراء بإنشاء جسر جوي ما بين العراق وهذين البلدين لإغاثة الشعبين السوري الشقيق والتركي الصديق.

وأضاف: انه على الفور باشرت كل الجهات الرسمية بالتهيئة والتجهيز لهذه الحملة. لافتا الى: ان فريق الاعلام الحكومي اخذ على عاتقه التنسيق المباشر مع وزارة الخارجية وقيادة العمليات المشتركة ووزارة الدفاع وقيادة القوة الجوية لإرسال المساعدات.

وأوضح: انه لغاية الآن وصلت الى سوريا 4 طائرات من قيادة القوة الجوية الى محملة بأكثر من 60 طنا، و3 طائرات الى تركيا بمجمل حمولة 105 اطنان، اضافة الى فرق من الهلال الاحمر العراقي والدفاع المدني من المنتسبين والضباط والخبراء في عمليات البحث والإنقاذ. مبينا: ان عملية النقل البري شملت كجهد حكومي قافلة محملة بمليون لتر من الوقود بواقع 500 الف لتر بنزين و500 الف من زيت الغاز .

وتابع: اضافة الى قافلة انطلقت من وزارة التجارة تحمل 650 طنا من المواد الغذائية. مؤكدا ان فرق الهلال الاحمر والدفاع المدني في سوريا وتركيا باشرت اعمالها، وكان هناك انتشال لجثتين اول امس الجمعة من تحت ركام احدى المباني من قبل فرق الدفاع المدني العراقية.

واشار المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء الى: ان هنالك تنسيقا مباشرا ما بين الجانب العراقي والتركي حتى في نوعية وكمية المواد المطلوبة. مبينا: ان الشحنات الاولى التي توجهت الى تركيا وسوريا كانت بطلب من الجانبين والتي هي عبارة عن خيام وملابس واغطية وافرشة نظرا للجو البارد واكثر المواطنين الآن هم خارج منازلهم في جو بارد وممطر في البلدين.
ولفت الى: ان هيئة الحشد الشعبي ومنذ اليوم الاول اطلقت قوافل عديدة للآليات والمعدات وسيارات الاسعاف والمواد الاغاثية، حيث تعمل الفرق الآن في اللاذقية وحلب المدينتين الاكثر تضررا. موضحا: ان الامانة العامة لمجلس الوزراء وبتوجيه من الامين العامة اطلقت حملة لمنظمات المجتمع المدني والتي ستنطلق عبر طائرات القوة الجوية بحدود 10 الى 13 طنا من المواد الغذائية، بالاضافة الى المواد الاغاثية والادوية، والعمليات مستمرة برا وجوا .

وبيّن مجيد: ان جميع المبادرات الشعبية تتم بالتنسيق مع الحكومة والامانة العامة لمجلس الوزراء.


صحيفة الزمان تابعت زيارة وزير الخارجية فؤاد حسين على لراس وفد لواشنطن وقالت ان بغداد وواشنطن ،جددتا الرغبة في تعزيز التعاون والشراكة الاقتصادية في مختلف القطاعات بين البلدين .

وقال بيان ان (غرفة التجارة الأمريكية ضيفت وزير الخارجية فؤاد حسين والوفد المرافق له،بحضور مجموعة كبيرة من الشركات الأمريكية المختصة في مختلف المجالات)، واكد حسين ان (العراق منفتح على الشركات الأجنبية وتقديم التسهيلات اللازمة للاستثمار في مختلف المجالات، والتركيز على أهمية التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية في الجانب الاقتصادي مع الولايات المتحدة)،.

ولفت الى ان (الجانب الأمريكي سبق وان قدم المساعدة والدعم في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على عصابات داعش،والآن نطمح لبناء وتطوير الاقتصاد المحلي والانتقال الى مرحلة التعاون الاقتصادي)،وتابع ان (الهدف من زيارة واشنطن هي تعزيز التعاون والشراكة الاقتصادية)،.

واشار الى ان (أولويات الحكومة تتركز على بناء الاقتصاد وتقديم الخدمات وتطوير القطاع الخاص ورفع مستوى الدخل للمواطن)، مبينا ان (الاقتصاد يعتمد على النفط بشكل كبير وأن مخاطر الاعتماد على النفط من خلال الأسعار العالمية تتطلب تنويع المصادر والموارد والاستثمار في مختلف القطاعات، وأهمية التركيز على قطاع الغاز واستخراجه وأن يكون العراق دولة ذات اكتفاء واعتماد ذاتي في قطاع الطاقة وعلى وجه الخصوص في الغاز والكهرباء)،.

واستعرض حسين (الخطوات المتخذة لتنفيذ الربط الكهربائي مع الأردن والمملكة العربية السعودية، كما بين أهمية الاستثمار في مجال القطاع الزراعي وهو قطاع مهم يتضمن فرصاً استثمارية كبيرة بوجود الموارد الأساسية، وكذلك قطاع السياحة الذي يمثل فرصة استثمارية كبيرة للشركات ،كون العراق يضم العديد من الأضرحة المقدسة والأماكن السياحية، وبالتالي فإن تطوير البنى التحتية ضمن هذا القطاع يحتوي على فرص كبيرة للاستثمار).

من جانبه ،شدد رئيس المجلس ستيف لوتس على (أهمية العراق والفرص الاستثمارية المتوفرة فيه وتأكيد مشاركة الشركات الأمريكية في الاستثمار وصورة تعزيز وتكثيف التعاون المشترك في مختلف القطاعات).
فيما اتفق محافظ البنك المركزي علي العلاق ،على تسهيل المدفوعات إلى الصين لتمويل استيرادات القطاع الخاص.

واوضح بيان امس ان (العلاق التقى نائب رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة جي بي مورغان دانيال زيليكو على هامش زيارته لواشنطن،حيث تم الاتفاق على قيام المصرف بتسهيل المدفوعات من النظام المصرفي العراقي إلى الصين لتمويل استيرادات القطاع الخاص بشكل مباشر)، مؤكدا ان (اللقاء ناقش عدد من القضايا المتعلقة بإدارة الاحتياطيات وإدارة السيولة والدعم الفني المقدّم من المصرف المذكور للبنك وللقطاع المصرفي في العراق).

في غضون ذلك ،أعلن مصرف الرافدين ،آلية الحصول على الدولار للمسافرين من منفذ مصرف المصرف في مطار بغداد.
وذكر بيان للمصرف امس أن (الآلية تتضمن جواز سفر نافذ وتذكرة السفر بالإضافة الى تذكرة صعود الطائرة).

،وأشار إلى أن (إصدار بطاقة الماستر كارد وإعداد بطاقة كي واي سي واستنساخ الوثائق يكون مجاناً في منفذ المصرف في المطار).

من جانبها قالت صحيفة الصباح ان خبراء في المـال والاقتصاد، ابدوا تفاؤلهم بان يسهم اتفاق البنك المركزي العراقي مع مؤسسة مالية أميركية كبرى لتسديد مدفوعات النظام المصرفي للصين بردم الفجوة الواسعة بين السعرين \"الرسمي والموازي للدولار, .

وأوضح الخبراء أن الفارق بين السعرين يرجع إلـى أسباب متعددة لا تتعلق بالقرار الحكومي بل بالتغيير المؤقت لآلية الحوالات المالية لغرض الاستيراد، وأنه يمكن باجراءات جدية وقوية استعادة استقرار سعر الصرف.
وبين مستشار رئيس الـوزراء للشؤون المالية، الدكتور مظهر محمد صـالـح، \"، \"ان وظيفة السياسة النقدية للبنك أن المركزي هي فرض الاستقرار، لذلك عندما بدأت أسعار الصرف تقترب من (المرتبتين العشريتين) بسبب توقعات التضخم الجاري، فان السياسة النقدية دخلت باحتياطاتها لرفع فإن قيمة الدينار العراقي

ولـفـت إلــى أن السبب في اختلاف سعر الصرف الرسمي عن السعر المــوازي ليس اقتصادياً، لكن بسبب تنظيم إداري دولي سببه التحويلات التي تشكل نحو 90 بالمئة من الطلب على العملة، وهذه الحوالات خاضعة لقواعد الامتثال الذي فرضته وزارة الخزانة والبنك الفيدرالي الأميركيان \"
.
وأكـد أن \"كل هذه مشكلات مؤقتة، وأنـه مع انتظام التجارة الخارجية للعراق وخضوعها لضوابط الامتثال والشفافية والحوكمة كما جرى في واشنطن من اتفاقات وحزم، فإنه بمرور الوقت ستستقر أسعار الصرف

وأشار صالح إلى أن \"إعلان البنك المركزي العراقي ان التجارة بين العراق والصين التي العراقي أن تتجاوز 53 مليار دولار سنوياً ستتم مباشرة مع الصين بتوسط مصرف أميركي، سيعمل على تقريب السعر الرسمي للدولار من السعر الموازي بنسبة 50 بالمئة\"
وأعلن البنك المركزي العراقي، أمس السبت، الاتفاق مع مصرف \"جي بي مورغان\" الأميركي على تسهيل المدفوعات من النظام المصرفي العراقي إلى الصين لتمويل الاستيرادات

وذكر البنك المركزي في بيان صدر عنه أمس السبت, ان محافظه علي محسن إسماعيل التقى دانيال زيليكو نائب رئيس مجلس الادارةفي مؤسسة \"جـي بي مـورغـان\" على هامش زيارته لواشنطن، وتم خلال اللقاء الاتفاق على قيام مصرف \"جي بي مورغان\" بتسهيل المدفوعات من النظام المصرفي العراقي إلى جمهورية الصين الشعبية لتمويل استيرادات القطاع الخاص بشكل مباشر.


وكانت سفارة الصين لدى العراق قد أعلنت، أمس الأول الجمعة،ان حجم التبادل التجاري أن بين البلدين تجاوز 53 مليار دولار أميركي خلال العام الماضي.

من جهته قال الــدكــتــور نـبـيـل المــرســومــي، \" \"ان الفجوة الموجودة بين سعر الصرف الرسمي والسعر المــوازي متوقعة، لان المشكلة اليوم في الـحـوالات المصرفية وتقييد الاستيرادات، لذلك عندما تنخفض الحوالات المصرفية بحدود 90-85 بالمئة من تمويل التجارة الخارجية يكون الاتجاه نحو( الــدولار النقدي) الـذي زاد الطلب عليه، ليكون لدينا سعران، \"المـوازي\" الذي يتم بين التجار في الداخل، وسعر الصرف الرسمي المنظم والمحدد إدارياً من قبل البنك المركزي العراقي.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين