جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لمصادقَة مجلس الوزراء، على قرار تعديل سعر صرف الدولار ..ولتخصيص مبالغ لإغاثة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا
2023/02/08 عدد المشاهدات : 692

اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لمصادقَة مجلس الوزراء، على قرار تعديل سعر صرف الدولار بما يعادل 1300 دينار ..ولتخصيص 3 مليارات دينار لإغاثة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا.

فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس الوزراء، صادق على قرار تعديل سعر صرف الدولار بما يعادل 1300 دينار، فيما قرر تخصيص 3 مليارات دينار لإغاثة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس أمس الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية السادسة لمجلس الوزراء، تم خلالها البحث في مختلف القضايا ومستجدات الأحداث في البلاد، ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وإصدار القرارات والتوصيات بشأنها.
.
واشارت الصحيفة بحسب البيان الى ان الجلسة شهدت مناقشة تداعيات ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق، وانعكاساتها السلبية على الواقع العام في البلاد. ومن أجل تخفيف آثارها على المواطنين ومختلف القطاعات الاقتصادية، صادق مجلس الوزراء على قرار مجلس إدارة البنك المركزي العراقي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار،
على وفق ما يأتي:
1300 دينار للدولار سعر الشراء من وزارة المالية.
- 1310 دنانير للدولار سعر البيع للمصارف
- 1320 ديناراً للدولار سعر البيع من قبل المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية للمستفيد النهائي.
.
وشددت الصحيفة على تاكيده انه استناداً إلى موقف العراق التضامني مع ضحايا الزلزال الذي ضرب يوم أمس تركيا وسوريا، فقد أقرّ مجلس الوزراء قيام وزارة الهجرة والمهجرين بشراء مواد إغاثية وتموينية وصحية بمبلغ ثلاثة مليارات دينار، من مخصصات الأمن الطارئ، استثناءً من أساليب التعاقد المنصوص عليها في القانون رقم (2 لسنة 2014)، ويتم تخصيص تلك المواد إلى منظمة الهلال الأحمر العراقية لتقديمها كمساعدات ومواد إنسانية باسم الحكومة العراقية للمتضررين من الزلزال في الجمهورية التركية والجمهورية العربية السورية.

الى ذلك قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان محافظ البنك المركزي علي العلاق، كشف عن اطلاق حزمة ثانية ستصدر منتصف الشهر الجاري للسيطرة على سعر صرف العملة..

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (العلاق التقى رؤساء المجالس والمديرين العامين والمفوّضين للمصارف الحكومية والأهلية، لوضع الترتيبات اللازمة للحزمة الأولى من إجراءات السيطرة على سعر الصرف موضع التنفيذ، وتوضيح الإجراءات وتبسيطها لتحقيق الانسيابية والسرعة في تنفيذ طلبات شراء الدولار).

وركزت الصحيفة على تاكيد العلاق على (قدرة البنك على تلبية الطلبات المشروعة كافة)، واشار الى ان (حزمة ثانية مهمة ستصدر منتصف هذا الشهر.لافتا الى (عدم وجود أيّة قيود، داخلية أو خارجية على التحويل الخارجي أو البيع النقدي للدولار التزامًا باتفاقية صندوق النقد الدولي التي صدّق عليها مجلس النواب عام 2008). مبينا ان (المنظومة الجديدة لا تهدف إلى تقييد الاستجابة للطلبات المشروعة، بقدر ما تهدف إلى توفير حماية للنظام المصرفي والمالي من العمليات غير المشروعة أو المشبوهة، وتدعم تطبيق قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتعليمات المتعلقة به، وتعزّز أيضًا انفتاح القطاع المصرفي خارجيا، والتي حُرِمَ منها عقودا طويلة.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة المشرق ان نقابة الصحفيين العراقيين اعلنت عن تضامنها مع الشعب السوري والصحفيين السوريين جراء الزلزال الذي تعرضت له سوريا.

واوردت الصحيفة بيانا للنقابة جاء فيه “نعلن عن تضامننا ووقوفنا مع الشعب السوري الشقيق والصحفيين السوريين جراء الزلزال المدمر الذي تعرضت له سوريا وراح ضحيته المئات من المواطنين الأبرياء إضافة الى الدمار الذي تعرضت له العديد من المباني”.

واكدت الصحيفة على قول البيان “نعزي الشعب السوري بضحايا الزلزال ونؤكد استعدادنا لتقديم اية مساعدات ممكنة للمتضررين جراء ذلك”، داعية “المنظمات والنقابات الصحفية العربية والدولية الى تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية العاجلة لإنقاذ شعب سوريا من الكارثة التي حلت به جراء الزلزال المدمر.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين