جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بالاتصال الهاتفي بين السوداني وبايدن واحاطة بلاسخارت بشأن العراق
2023/02/04 عدد المشاهدات : 690

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الرابع من شباط ، بالاتصال الهاتفي بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الامريكي جو بايدن وانعكاسها على الوضعين السياسي والاقتصادي ، واحاطة الممثلة الاممية جينين بلاسخارت امام مجلس الامن الدولي بشأن العراق .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي اهتمت بالاتصال الهاتفي بين السوداني و بايدن ، وعلاقتها بزيارة الوفد العراقي المرتقبة لواشنطن .

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء :\" ان الرئيس الاميركي اكد خلال الاتصال دعمه الثابت لعراق مستقر وآمن وذي سيادة، وتعاون البلدين الموسّع بموجب (اتفاقية الاطار الستراتيجي) بين الولايات المتحدة والعراق، معرباً عن رغبته في دعم رؤية رئيس الوزراء لمستقبل اكثر ازدهاراً للشعب العراقي\".

وتابع البيان :\" ان الرئيس الاميركي رحب بزيارة وزير الخارجية فؤاد حسين الى واشنطن الاسبوع المقبل التي ستركز محادثاتها على الفرص الاقتصادية والتعاون في مجال الطاقة والمناخ\".

واشارت / الصباح / الى :\" ان العراقيين يترقبون بحرص ومتابعة، ما سينتج عن الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها خلال ايام الى واشنطن الوفد العراقي برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين للقاء المسؤولين الاميركيين وادارة البنك الفيدرالي الاميركي\".

وذكر عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر في حديث للصحيفة ، انه :\" في جميع الاحوال، فان َ الجلوس مع البنك الفيدرالي الاميركي له ايجابيات وافضل من المقاطعة بشكل عام\".

واوضح :\" ان تلك الايجابيات تتمثل بوضع الفيدرالي الاميركي امام الصورة الحقيقية لاجراءات الحكومة العراقية وخطواتها بخصوص ملف الحوالات والدولار، فضلاً عن الحوار بشكل مباشر وصريح وواضح مع الجهات المعنية كالبنك المركزي ووزارة المالية، ووزارة الخارجية \".

وعن احاطة بلاسخارت ، ذكرت صحيفة / الزمان / انها تختلف عن الاحاطة التي قدمتها عن العراق خلال الاشهر الماضية.

واشارت بهذا الخصوص الى قول الخبير في الشؤون السياسية خالد عبد الاله :\" ان احاطة بلاسخارت التي قدمت امام مجلس الامن الدولي فيها دعم لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني واكدت ضرروة دعم الاحزاب لعمل الحكومة\"، مؤكدا :\" ان الممثلة الاممية قدمت احاطة تختلف تماما عن الاحاطة التي قدمت في تشرين الاول الماضي ،والحديث كان عن دعوة المجتمع الدولي لدعم حكومة السوداني التي كانت خطواتها مبنية على اساس تقديم الخدمات للمواطن ومحاربة الفساد وتنمية مستدامة تهم الشارع\".

وبين الخبير :\" ان بلاسخارت دعمت الحكومة بالكثير من القطاعات واشارت الى الخطوات التي اتخذتها وفق المعطيات التي تعني استرداد الاموال المنهوبة من ناحية والخطوات الاصلاحية، وانها طالبت بان يكون هناك تنوع في الاقتصاد العراقي ،كون الاعتماد على مسألة تصدير النفط يمثل اشكالية كبيرة بهذا الصدد، لذلك هناك نقاط مفصلية اثبتت دعمها للحكومة العراقية\".

وتابع :\" انها تطرقت الى زيارة الوفد العراقي لواشنطن،واعتقد ان الخطوة ستعالج الكثير من القطاعات ، لاسيما موضوع اتفاقية الاطار الستراتيجي،وبحث العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية ومنها مايتعلق بالخزانة والاتفاقية التي وقعت مابين البنك المركزي والفيدرالي الامريكي بشأن التحويلات وعملية التدقيق\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين