جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء ...وافصاح وزارة النفط عن تجاوز ايرادات بيع الخام المتحققة خلال العام الماضي 115 مليار دولار
2023/01/04 عدد المشاهدات : 604

/تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم..قرارات مجلس الوزراء ...وافصاح وزارة النفط ،عن تجاوز ايرادات بيع الخام المتحققة خلال العام الماضي 115 مليار دولار.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان وزارة النفط ،افصحت عن تجاوز ايرادات بيع الخام المتحققة خلال العام الماضي 115 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن الوزير حيان عبد الغني في بيان قوله ان ( مجموع الايرادات المتحققة عن تصدير النفط الخام خلال العام الماضي بلغت اكثر من 115 مليار دولار بحسب الاحصائية الاولية ، وبلغت الكميات المصدرة للنفط الخام اكثر من مليار و 209)مليون برميل ،في حين كانت المحصلة النهائية لمعدل تصدير النفط اليومي نحو ثلاثة ملايين و 320 الف برميل باليوم)، مضيفا ان (عمليات التصدير تمت وفق دراسات للسوق النفطية لشركات من مختلف الجنسيات منها الصينية والهندية والكورية الجنوبية والتركية واليونانية والامريكية والبريطانية والفرنسية والروسية والايطالية و الإسبانية والهولندية وغيرها ، فضلا عن شركات عربية أخرى )، .

واشارت الصحيفة الى ان عبد الغني ثمن (جهود العاملين في الوزارة وتشكيلاتها لهذه الإنجازات المتحققة والتي رفدت الميزانية الاتحادية بمبالغ مالية بلغت اكثر من 115 مليار دولار.).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الدستور ان نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، محمد علي تميم راس جلسة طارئة للمجلس الوزاري للاقتصاد، ضيف خلالها محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف.

ونقلت الصحيفة عن وزارة التخطيط في بيان قولها \" ان محافظ البنك استعرض الاجراءات التي اتخذتها ادارة البنك للسيطرة على السياسة النقدية، والحد من ارتفاع سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية\".واوضح مخيف \"ان الاجراءات المتخذة ستسهم في تحقيق الاستقرار النقدي في العراق، مؤكدا حرص واستعداد البنك لتغطية الاعتمادات المستندية والخاصة باستيراد المواد الغذائية بشكل كامل وتوفير العملة الاجنبية للمواطنين \".

وقالت الصحيفة ان اعضاء المجلس الوزاري للاقتصاد اكدوا دعم الحكومة الكامل لاجراءات البنك المركزي التي من شأنها تحقيق حالة من الاستقرار وخفض اسعار صرف الدولار في الاسواق\"مضيفا \" ان المجلس ناقش اجراءات وزارة التجارة بشأن تامين المواد الغذائية، واثنى على قيام الوزارة بتبسيط اجراءاتها بمنح اجازة الاستيراد خلال يوم واحد وتأمين الخزين الستراتيجي للمواد الغذائية\".

واوضحت الصحيفة ان المجلس ناقش أيضا عددا من التوصيات ذات الصلة بتعديل التعرفة الكمركية وفقا للمتطلبات الاقتصادية، مع استثناء المواد الغذائية والادوية من تلك الإجراءات \".فيما أعلن البنك المركزي العراقي عن إجراءات جديدة ستحد من عملية ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الدينار.

وبشان قرارات مجلس الوزراء قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس الوزراء قرر استحداث درجات وظيفية وتضمينها في موازنة 2023، وفيما وافق على صرف مبلغ مليار دينار شهريا لدعم التصدي الحكومي لملف المخدرات، كما صوت على إقرار تقرير التقييم الوطني لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله: أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الجلسة الاعتيادية الأولى لهذا العام لمجلس الوزراء، جرى فيها بحث مستجدات الأوضاع العامة في عموم البلاد، ومناقشة عدد من القضايا والملفات الحيوية، فضلاً عن مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وإصدار القرارات بصددها.

واضاف الصحيفة ان السوداني اشار خلال الجلسة، وبحسب البيان، إلى أهم المشاريع الخدمية التي تعتزم الحكومة تنفيذها خلال هذا العام، كما أكد على مضي الحكومة بتطبيق برنامجها الحكومي الذي يتضمن أهدافاً وأولويات في تنفيذ مشاريع حيوية، بمختلف القطاعات الخدمية، وبما يسهم في معالجة العديد من المشاكل التي عانى منها المواطنون لسنوات.

وتابعت الصحيفة وفي سياق مواصلة حسم ملف موظفي العقود والأجراء اليوميين العاملين في وزارات الدولة، فقد أقر مجلس الوزراء استحداث درجات وظيفية وتضمينها في مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2023، من أجل تثبيت الموظفين المتعاقدين والأجراء اليوميين\".

وقالت الصحيفة استمراراً للجهد الحكومي في دعم بطولة خليجي 25 في البصرة، وتقديم التسهيلات اللازمة لها، فقد وافق المجلس على استثناء رئيس شبكة الإعلام العراقي من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014) للتعاقد مع الشركة المنتجة من أجل النقل التلفزيوني لبطولة كأس الخليج العربي/ 25، التي ستقام بتاريخ 6 كانون الثاني2023.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين