جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع سعر الدولار والاجراءات الحكومية لخفض سعره
2023/01/03 عدد المشاهدات : 571

 تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء سعر الدولار والاجراءات الحكومية لخفض سعره

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تاكيده ، امس الاثنين، ان تقلبات سعر الصرف جعلت الحكومة التمسك بحتمية الإصلاح الاقتصادي،
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ”: ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى زيارة تفقدية إلى وزارة الصناعة والمعادن”، مبينا انه “اطّلع على سير العمل في مصانع الوزارة وشركاتها، و ترأس اجتماعاً للملاكات المتقدمة، واستمع إلى إيجاز قدّمه وزير الصناعة عن الخطّة الاستثمارية للوزارة للتطوير، ورؤيتها نحو دعم الصناعات الستراتيجية، والعقبات التي تواجه الارتقاء بالواقع الصناعي في العراق، كما اطّلع على المشاريع المتلكئة والسبل الكفيلة لمعالجتها”.


وأكد السوداني أن “زيارته للوزارة مع بداية العام الجديد، تعكس حرص الحكومة على تنفيذ منهاجها الوزاري الذي يركز على الخدمات والاقتصاد”، مشيرا الى ان “الإصلاح الاقتصادي، مقدمة للإصلاح الاجتماعي، وهو ليس ترفاً فكرياً أو للاستهلاك الإعلامي”.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن “تقلبات سعر الصرف وأثرها في الاقتصاد العراقي، جعلتنا نتمسك بحتمية الإصلاح الاقتصادي، ودعم الزراعة والصناعة والسياحة والتجارة، بدلاً من أن يكون العراق سوقاً للسلع المستوردة وممرّاً لتهريب العملة الصعبة وغسيل الأموال”، لافتا إلى أنّ “العراق تتوفر لديه فرصة للنهوض كبلد صناعي، بهوية صناعية، وأن الحكومة داعمة للقطاع الصناعي في هذا المسار”.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على “ضرورة أن تكون الصناعة بعيدة عن الاستثمار السياسي، وأن تسهم الشراكة مع القطاع الخاص في النهوض بالصناعة العراقية”، موجها “بالعمل على حماية المنتج المحلي كوسيلة لدعم القطاع الخاص، والحد من إغراق السوق المحلية بالبضائع المستوردة”.

ووجّه السوداني ايضا “بتدقيق إجازات التنمية الصناعية، ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة كونها تؤسس إلى مشاريع كبرى، وتسهم في توفير فرص العمل”.

كما ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اجتماعاً للمجلس الوزاري للاقتصاد، وجرى خلال الاجتماع مناقشة مسوّدة قانون الموازنة العامة الاتحادية، والفقرات الأساسية التي تنطوي على تطوير الاقتصاد والخدمات في مختلف القطاعات، بما يحقق الأهداف الأساسية التي تضمنها المنهاج الوزاري.

وناقش الاجتماع، بحسب البيان أيضاً محاور الموازنة في تنفيذ الخطط الستراتيجية في الصحة والتربية والتعليم والصناعة والزراعة وعموم الجوانب الخدمية، بما ينسجم مع البرنامج الحكومي، كما بحث المحاور التي تتعلق بالخطط الاستثمارية وأبواب الإنفاق فيها.


صحيفة الزمان من جانبها نقلت عن خبير اقتصادي دعوته ،الحكومة الى العمل على سياسية جديدة وربط العملة المحلية بالذهب ،لتجنب دوامة ارتفاع او انخفاض الدولار،تحوطا من توقعات متشائمة للنقد الدولي قد تطرأ على اقتصادات العالم في اعقاب تباطؤ حركة النمو بسبب مخاوف من عودة تفشي كورونا.

وقال الخبير ملاذ الامين ان (هناك توقعات تفيد بتدهور الوضع الاقتصادي العالمي ،بسبب خشية عدد من الدول الصناعية من سياسة الولايات المتحدة الاخيرة التي تهدف الى رفع قيمة الدولار مقابل العملات الاخرى )، .

واضاف ان (هذا الامر اربك السوق العالمية ،مما دفع بعض الدول الى رفض التعامل بالدولار،حفاظا على عملتها ولتلافي تاثير التذبذب في سعر العملة على اقتصادها)، مؤكدا ان (هناك شبه اجماع من الدول الصناعية في اوربا وشرق اسيا بمواجهة السياسة الامريكية واتخاذ الاجراءات لربط عملتها الوطنية بالذهب بدلا من الدولار ،لتلافي التدهور الذي ربما يؤثر على اقتصاد الدول النامية)، مشددا علىاهمية ان (تتجنب الوقوع في دوامة ارتفاع او انخفاض الدولار ،وعلى الدول من بينها العراق زيادة غطاء الذهب لعملتها والتوجه نحو المعدن الاصفر لمعادلة الدينار عبر زيادة الاحتياط وتخزينه في البنوك المركزية التابعة لها).

ورأت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، في وقت سابق ان زيادة إصابات كورونا في الصين نبأ مقلق للاقتصاد العالمي.

واشارت في تصريح امس ان (تصاعد حالات كورونا في الصين تحمل أنباء سيئة للاقتصاد العالمي على المدى القريب)، .

واضافت ان (الاتحاد الأوربي تضرر بشدة من الحرب في أوكرانيا ،ونصف دوله قد تدخل الركود العام المقبل)، مؤكدة ان (هذه السنة ستكون أصعب من سابقتها لمعظم اقتصادات العالم)، .

واوضحت غورغييفا ان (التوقعات المستقبلية للأسواق الناشئة أكثر خطورة بسبب مستويات الديون وقوة الدولار)، متوقعة ان (يكون الاقتصاد العالمي في حالة ركود خلال العام الجاري).

الى ذلك ، أكد محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، أن البنك منفتح على تعزيز العلاقات المصرفية مع دول العالم.
وقال بيان امس أن (محافظ البنك ، التقى السفير الصيني الشعبيَّة لدى العراق تسوي وي، وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون الثنائي بين بغداد وبكين وتسهيل حركة التعاملات المصرفية والتبادل التجاري على وفق المعايير الدولية)، .

واكد المحافظ ان (البنك منفتح على تعزيز علاقاته المصرفية مع دول العالم بما يخدم مصلحة القطاع المصرفي المحلي). ووسع البنك ، منافذ المصارف لبيع العملة إلى 20 مصرفاً.

واوضح البيان انه (تقرر توسيع عدد منافذ المصارف لبيع العملة الأجنبية من 10 إلى 20 مصرفاً)، واشار الى ان (البنك قرر زيادة المبالغ المخصصة لتلك المصارف أسبوعياً ،لتلبية أكبر عدد ممكن من المشمولين بشراء العملة الأجنبية على وفق التعليمات والضوابط الصادرة عنه )،.

وتابع ان (المصارف هي الموصل واشور والطيف الاسلامي وامين العراق والاقليم التجاري و الجنوب والعالم والوطني الاسلامي والاستثمار وايلاف الاسلامي والثقة والناسك الاسلامي وعبر العراق وزين العراق وحمورابي والراجح الاسلامي والاتحاد والاستثمار والعراق الاول والدولي الاسلامي).

وفي تطور، اطلق البنك ،العمل بالمنصة الالكترونية الخاصة بالتجارة الخارجية.

واكد نائب المحافظ عمار حمد في تصريح امس ان (المركزي شهد انطلاق عمل المنصة الالكترونية الخاصة بالتجارة الخارجية)،

وتابع ان (العمل بهذه المنصة استمر لأكثر من سنة ونصف بهدف تنظيم عملية التحويل المالي الخارجي وتمويل التجارة الخارجية)، .

واشار الى ان (هذه المنصة هي السبيل والطريق الوحيد لتمويل التجارة الخارجية)، مبينا ان (المصارف الاهلية والحكومية لديها معلومات كافية عن آلية استخدام المنصة)، .

واستطرد بالقول انه (سيتم تمويل الاعتمادات المستندية بسعر صرف مدعوم 1465 دينار للدولار الواحد)، ولفت الى ان (المنصة تعتبر فرصة للتجار والمستثمرين وأصحاب الشركات لتمويل تجارتهم وعملهم المالي)،.

ومضى الى القول ان (احتياطي البنك من العملة بلغت أكثر من 99 مليار دولار). وشهدت اسعار صرف العملة ، استقرارا في الأسواق المحلية.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين