جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء وابرزها تثبيت المحاضرين.. وتداعيات ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
2022/12/28 عدد المشاهدات : 639

 تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم قرارات مجلس الوزراء وابرزها تثبيت المحاضرين ممن أكمل خدمة عقدية لمدة عامين.. وتداعيات ومؤشرات ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان وزارة التربية،اكدت إن قرار مجلس الوزراء بتثبيت المحاضرين يشمل من أكمل خدمة عقدية لمدة عامين.

وكان الوزير ابراهيم النامس قد اعلن في وقت سابق ،تصويت مجلس الوزراء على تثبيت المحاضرين والإداريين على الملاك الدائم.

واضافت الصحيفة كما أطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الاستمارة الإلكترونية الخاصة بتعيين حملة الشهادات العليا والخريجين الأوائل البالغ عددهم 74728 ألفاً ، الذين تقرر تعيينهم في جلسة سابقة.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (إطلاق الاستمارة جاء بعد عرض تفاصيلها التقنية والفنية على السوداني، وذلك بحضور وزيري المالية والتعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس وأعضاء مجلس الخدمة الاتحادي، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي. مضيفة كما صوت المجلس على تثبيت العقود والاداريين في الوزارات كافة بضمنهم موظفي الخطوط الجوية .

وكان السوداني قد وجّه وزارة المالية بالإسراع في إنهاء استحداث الدرجات والعناوين الوظيفية للخريجين الأوائل وأصحاب الشهادات العليا، لحسم ملفاتهم المعلّقة منذ العام 2003? كي تتسنى، لمجلس الخدمة تعيينهم، وفق استمارة إلكترونية معتمدة، بإجراء يمنع أي تدخل يدوي غير قانوني أو تلاعب في استمارات التعيينات.

وبشان تذبذب اسعار الدولار قالت صحيفة الدستور ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حث على تحقيق الاستقرار العام للأسعار وسعر الصرف فقاً للمهام المنصوص عليها في المادتين (3 و 4) من قانون البنك المركزي العراقي، اللتين تنصّان على استهداف البنك المركزي تحقيقَ استقرار سعر الصرف المحلي، وتنظيم ومراقبة عمل المصارف وتعزيز سلامة وكفاءة أنظمة الدفع وتطوير نظام المدفوعات.

واشارت الصحيفة الى ان السوداني اكد خلال اجتماعه ، بمحافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف بعد الاستماعه من الاخير لعرض مفصل من محافظ البنك بشأن ارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية، وأهم الإجراءات التي اتخذها البنك في هذا المجال ضرورة اتخاذ البنك الإجراءات اللازمة لمنع المضاربات غير القانونية، وكل ما يضر بالسوق المحلية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.كما حثّ على تفعيل خطوات بيع العملة الأجنبية بالأسعار الرسمية للمواطنين عبر الشراء بالبطاقات الإلكترونية، وفتح منافذ البيع للمسافرين، أو المتعالجين خارج العراق، أو تمويل التجارة الخارجية، على وفق السياقات الأصولية والمعايير الدولية لفتح الاعتمادات المستندية والحوالات.

واوضحت الصحيفة ان محافظ البنك قدم الموقف الإيجابي للوضع المالي، مؤكداً أن الأزمة بشأن العملة الأجنبية أزمة طارئة لأسباب فنية، وتزامنت مع العمل بالمنصة الإلكترونية الجديدة وتأخر الحوالات بسبب عطلة أعياد الميلاد.

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان اللجنة المالية النيابية، حددت الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار، وفيما حذرت من إهانة العملة الوطنية التي تعد أحد الرموز السيادية للدولة، واستبعد خبير اقتصادي خفض سعر الصرف عند صرف جزء من رواتب الموظفين بالدولار.
.
واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة النائبة نرمين معروف قالت فيه: إن ارتفاع سعر صرف الدولار ناجم عن عدة أسباب من أهمها انخفاض مبيعات الدولار من قبل البنك المركزي في ما يسمى بمزاد العملة الصعبة وذلك بسبب الاجراءات الادارية الجديدة التي اتخذها المركزي بشأن متابعة وتدقيق عمليات بيع الدولار للمصارف ولشركات التحويل خاصة فيما يخص الحوالات البنكية بالدولار، مبينة ان هذه تاتي ضمن اجراءات البنك المركزي لمكافحة الفساد وعمليات غسيل الأموال لمنع تهريب الدولار من العراق الى البلدان الأخرى تحت غطاء الاستيرادات الاجنبية.

وركزت الصحيفة على تاكيدها ان ذلك ادى الى الانخفاض في معروض الدولار في المقابل استمرار الطلب على العملة الصعبة مما ادى الى ارتفاع متواصل بسعر الدولار، بالاضافة الى ان عددا من المصارف التي كانت تشترك سابقا بمزاد الدولار والذي يقدر حجم الدولار المباع لها بنسبة 40 بالمئة استبعدت من المشاركة بمزاد الدولار بقرار من البنك المركزي لذلك طلب زبائن لهذه المصارف تحول جزء كبير منه الى سوق الصرف الموازي وبذلك ازداد الطلب على الدولار خارج البنك المركزي.

وشددت الصحيفة على قولها ان عاملا اخر لارتفاع الدولار هو الاخبار التي تدفع باتجاه بث الشائعات حول مستقبل الدينار والدولار بانه سوف يرتفع سعر صرف الدولار اكثر مما هو عليه الان، مؤكدة ان هذه الشائعات تترك تاثيراتها على المواطنين بصورة عامة وخاصة على صغار المدخرين وأصحاب الاموال بالدينار تحسبا لمزيد من الانخفاض بقيمة الدينار مستقبلا يلجأون الى سوق الصرف ويحاولون استبداله بالدولار مما يتسبب بطلب مضاعف للدولار وباتجاه رفع سعر الصرف.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين