جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول تحذير المرجعية من السلوكيات المنحرفة في المجتمع وتاكيد العبادي على ملاحقة عصابات داعش الارهابية وسحقها
2018/04/21 عدد المشاهدات : 1416

بغداد /  تناولت صحف السبت الصادرة اليوم تحذير المرجعية الدينية العليا، من السلوكيات المنحرفة في المجتمع وانعكاسها سلباً على مذهب أهل بيت النبي عليهم السلام وتاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي على ملاحقة عصابات داعش الارهابية وسحقها.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \"ان المرجعية الدينية العليا،حذرت مما وصفته بـ«السلوكيات المنحرفة» في المجتمع وانعكاسها سلباً على مذهب أهل بيت النبي عليهم السلام وشيعتهم،\".

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية العليا في كربلاء المقدسة، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف:قوله «هناك أربعة مقومات لابد من الجمع بينها في اتباع أهل البيت (عليهم السلام) وهي العقيدة الصحيحة والعبادة المشروعة والشعائر المأثورة والعمل الصالح والاخلاق الفاضلة وان من جمع هذه الامور الأربعة، صح ان يطلق عليه أنه شيعي صادق للائمة (عليهم السلام) وان أخل بواحد منها فهناك خلل بحقيقة جوهر الاتباع\".

وشددت الصحيفة على تاكيده ان «أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وجدوا لدى بعض من شيعتهم نتيجة سوء فهم او اشتباه في التطبيق أموراً لو تركت ستشكل خطرا على صيانة المذهب وكانوا كثيرا ما ينبهون شيعتهم عليها إذ شدد الائمة على أهمية الالتفات والتنبه الى صدق التشيع»، ولفت الشيخ الكربلائي الى «أهمية انعكاس السمعة الحسنة على العنوان العام والحذر من السلوكيات المنحرفة»، مبينا ان «الانسان تارة يرتكب فعلاً سيئا ينعكس عليه ويضره شخصيا وتارة يرتكب تصرفاً او سلوكاً مُشيناً لكنه ينعكس على العنوان العام ويضر بجميع الاتباع وليس بنفسه فقط».

وركزت الصحيفة على قوله: «إن اتباع أهل البيت (عليهم السلام) في اغلب المجتمعات التي يعيشون فيها يعيشون مختلطين مع مذاهب ومكونات اخرى والغالب من الناس يجدون سلوكيات هؤلاء الاتباع مرآة لآداب المذهب لذا فإن اي تصرفات وسلوكيات مشينة تنعكس سلبا على عموم المذهب وليس على فاعلها شخصياً وهذا فيه كثير من الخطورة ويجلب البغض والكراهية والحقد للعنوان العام وقلة الاحترام والرد عليهم بعنف خاصة اذا كان فيه شتم وتجريح»، .

واشارت الصحيفة الى تاكيد الكربلائي\" ان «تصرفات هذا الشخص تضر بجميع المنتمين للعنوان العام ولا يضر به فقط خاصة في مجتمع متعدد الاديان»، داعيا الى «التواصل مع مختلف المكونات للشعب وتعزيز التكافل الاجتماعي\".

وتناولت الصحيفة حديث رئيس الوزراء، حيدر العبادي خلال زيارته لمحافظة ميسان امس حيث اكد ، ان انتصارات العراق على الارهاب، تحققت بفضل تضحيات ابطالنا في ساحات القتال، وفتوى المرجعية، مجددا العزم على تحقيق نصر اخر في الاعمار والبناء والخدمات والاستثمار وتوفير فرص العمل والرفاه الاقتصادي، وبينما اشار الى وجود عدو واحد في حملة الإعمار هو «الفساد» لفت الى ان «الفاسدين بعدما كانوا يرعبون الناس اصبحوا مرعوبين\".

واضافت الصحيفة \"ان هذا الحديث ياتي في وقت، اختارت خلاله مجلة «تايم» الشهيرة رئيس الوزراء حيدر العبادي كافضل الشخصيات المؤثرة في العالم ضمن تصنيف لعام 2018.مشيرة الى ان تأكيدات العبادي بتحقيق نصر عمراني واقتصادي جديد، جاءت خلال زيارته أمس لميسان، ولقائه عددا من شيوخ ووجهاء العشائر، وعوائل الشهداء والجرحى، فضلا عن زيارته للمشروع الاروائي «السابلة»..

واوضحت الصحيفة \"ان قول العبادي، جاء في بيان صدر عقب حضوره تجمعا عشائريا في ميسان، أمس الجمعة: « سنبقى نلاحق عصابات داعش الارهابية ونسحقها»، مشيرا الى ان «العراق يقود حملة محاربة الارهاب في العالم وهو حقق معجزة بكل المقاييس بالانتصار على داعش بمدة زمنية لم يتوقعها الجميع».مضيفا ان «العراق تعرض لخطر وجودي واستطاع ان يتصدى وينتصر وهذا الانتصار لم يكن بدون تكلفة» موضحاً ان «الانتصار تحقق بفضل التضحيات لابطالنا وفتوى سماحة السيد علي السيستاني».\".

وبشان اخر المستجدات الامنية اشارت الصحيفة الى ان صقور الجو دكوا اهدافا ستراتيجية لارهابيي «داعش» داخل الاراضي السورية، في واحدة من العمليات البطولية التي جاءت بناء على معلومات استخبارية، في حين اكد الناطق باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، ان العراق سيستمر باستهداف تنظيم داعش في مناطق الفرات الحدودية داخل الاراضي السورية\".

وقالت الصحيفة \"ان تلك العملية تاتي عقب تأكيدات رئيس الوزراء حيدر العبادي، على ملاحقة «داعش» في المنطقة وليس في العراق فقط\".

ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحافي قوله ان «قواتنا الجوية نفذت ضربات مميتة ضد مواقع عصابات داعش الارهابية في سوريا من جهة حدود العراق» مبينا ان تلك الضربات نفذت «بناءً على اوامر القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي». .

واوضحت الصحيفة \"ان الضربة الجوية، وفقا للبيان، جاءت «لوجود خطر من هذه العصابات على الاراضي العراقية» مؤكدا انها «دليل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الارهاب والقضاء عليه».مؤكدا ان «هذه الضربات ستساعد في تسريع القضاء على عصابات داعش في المنطقة بعد ان قضينا عليها عسكريا في العراق». 

من جهتها قالت صحيفة المشرق \"ان المرجعية الدينية العليا، حذرت مما وصفته بـ\"السلوكات المنحرفة\" وانعكاسها سلباً على مذهب أهل بيت النبي عليهم السلام وشيعتهم.

ونقلت الصحيفة عن ممثل المرجعية العليا في كربلاء المقدسة، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف قوله \"هناك أربعة مقومات لابد من الجمع بينها في اتباع أهل البيت (عليهم السلام) وهي العقيدة الصحيحة والعبادة المشروعة والشعائر المأثورة والعمل الصالح والاخلاق الفاضلة وان من جمع هذه الامور الأربعة، صح ان يطلق عليه شيعي صادق للائمة (عليهم السلام) وان أخل بواحد منها فهناك خلل بحقيقة جوهر الاتباع\".

وشددت الصحيفة على تاكيده ان \"أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وجد بعض من شيعتهم من سوء فهم او اشتباه في التطبيق، انها أمور لو تركت ستشكل خطرا على صيانة المذهب، وكانوا كثيرا ما ينبهون شيعتهم بها حيث شدد الائمة على أهمية الالتفات والتنبه على صدق التشيع\".ولفت الشيخ الكربلائي الى \"أهمية انعكاس السمعة الحسنة على العنوان العام والحذر من السلوكيات المنحرفة،\" مبينا تارة الانسان يرتكب فعلاً سيئا ينعكس عليه ويضره شخصيا وتارة يرتكب تصرفاً او سلوكاً مُشيناً لكنه ينعكس على العنوان العام ويضر به بجميع الاتباع وليس نفسه فقط\"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين