جديد الموقع
الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتناول مشاركة العبادي في منتدى دافوس الاقتصادي ..ولقاءات الوفد الاعلامي الكويتي مع كبار المسؤولين
2018/01/24 عدد المشاهدات : 1701

بغداد /  تناولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي..ولقاءات الوفد الاعلامي الكويتي مع كبار المسؤولين.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "ان رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل مساء أمس الثلاثاء إلى سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي،".

واضافت الصحيفة ان العبادي تعهد في إيجاز صحفي قبيل مغادرته بغداد بإجراء انتخابات حرة ونزيهة بمشاركة جميع العراقيين وفي كل بقعة من البلاد، كما دعا مجلس النواب إلى تنحية الخلافات السياسية جانباً وتمرير الموازنة باعتبارها حقاً للمواطنين وأن تأخيرها يؤثر سلبا في حياتهم، في وقت صوت مجلس الوزراء على مشروع قانون الكسب غير المشروع.".

واشارت الصحيفة الى تاكيده": إن "الجهد الاستخباري والعمل الأمني وملاحقة الإرهابيين مستمر بلا هوادة، وسنستمر بملاحقتهم حتى خارج الحدود، ولدينا خطط كاملة في هذا الإطار"، كما تعهد بإجراء "انتخابات حرة ونزيهة"، داعياً المواطنين إلى "المشاركة الفعالة في الانتخابات، وأن نقف جميعا ونطلق صوتاً واضحاً في الانتخابات القادمة أن لا مكان للفاسدين في ما بيننا"، كما انتقد العبادي الخلافات السياسية في مجلس النواب التي أدت إلى تعطيل قانون الموازنة، داعيا مجلس النواب إلى تمريرها لتأثيرها في مصالح المواطنين، مضيفا أننا "سننتصر على الفساد كما انتصرنا على الإرهاب".

واوضحت الصحيفة "ان العبادي توجه إلى سويسرا مساء أمس الثلاثاء للمشاركة في الدورة الـ (48) لمنتدى دافوس الاقتصادي العالمي، ومن المقرر أن يلتقي العبادي خلال مشاركته في دافوس زعماء ورؤساء عدة دول وعدة شخصيات بارزة في عالم المال والأعمال.

الى ذلك سلطت جريدة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين الضوء على زيارة الوفد الاعلامي الكويتي الى العراق ومواصلة لقاءاته مع كبار المسؤولين.

وقالت الصحيفة "في خضم تسارع الخطى لمؤتمر الكويت الذي يعول عليه العراق من اجل إعادة الاعمار، وصف رئيس الوزراء حيدر العبادي علاقة البلدين بأنها أساسية، داعيا إلى تمتينها على جميع الصعد بما فيها الاقتصادي والاجتماعي، وفيما اكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي خلال استقباله امس الثلاثاء الوفد الاعلامي الكويتي ان للإعلام الدور البارز في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، دعا نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي الى عقد قمة عربية لتنقية الاجواء وحل الخلافات العربية بروح اخوية بعيدا عن التدخلات الاجنبية.

ونقلت الصحيفة عن العبادي خلال استقباله أمس الاول الاثنين الوفد الإعلامي الكويتي الذي يزور بغداد: إنه كان يستشهد دائما بالتحول الكبير في العلاقات الثنائية بين العراق والكويت والتي انتقلت من حالة العداء إبان سيطرة حزب البعث والغزو الصدامي للكويت إلى حالة الأخوة والتقارب حاليا.معربا عن شكره لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لتبني سموه إقامة مؤتمر إعادة إعمار العراق والمزمع عقده في 12 شهرشباط المقبل في الكويت".

وركزت الصحيفة على تاكيده أن الموقف الكويتي هذا بعث برسائل مهمة للشعب العراقي مفادها بأن الكويت تقف إلى جانب أشقائها العراقيين ولن تتركهم وحدهم مؤكدا أن حكومته تتمنى ألا يقتصر هذا التطور في العلاقات على الجانب السياسي فقط بل أن يمتد إلى الجوانب الإعلامية والثقافية والشعبية.

واضافت الصحيفة من جانبه اكد المالكي خلال استقباله الوفد الإعلامي الكويتي ان للإعلام الدور البارز في تعزيز العلاقات بين البلدين.

واوضحت الصحيفة ان المالكي استهل حديثه عن مستقبل العلاقات العراقية الكويتية التي ازدهرت في عهد الحكومة السابقة ، مؤكدا ان للإعلام الدور البارز في تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين ، موضحا ان بين العراق والكويت مشتركات كثيرة وعلى الإعلام ان يعمل على توطيد تلك المشتركات.

واشارت الصحيفة الى المالكي ثمن مواقف دولة الكويت الشقيقة الداعمة للشعب العراقي ، معربا عن امله في ان يخرج مؤتمر إعمار العراق الذي ستستضيفه الكويت قريبا بمقررات تدعم إقامة مشاريع البنى التحتية الكبرى في عموم البلاد وفق برنامج الدفع بالأجل بدلا من تلقي التعويضات والمنح، لان العراق بلد غني ويمتلك من القدرات والامكانيات ما تؤهله لانجاح عملية البناء والإعمار ، مبينا ان تجربة اليابان في إقامة المشاريع بالعراق كانت ناجحة ومتميزة.
.

من جانبه دعا علاوي خلال لقائه الوفد الاعلامي الكويتي الى عقد قمة عربية لتنقية الاجواء وحل الخلافات العربية بروح اخوية بعيدا عن التدخلات الاجنبية. .مؤكدا “ الكويت كانت على الدوام صاحبة مبادرات متميزة في تنقية الاجواء العربية ، مشيدا “ بمواقف الكويت اميرا وحكومة وشعبا ، بهذا الاتجاه ودعهما اللا محدود للعراق سواء في المحافل الدولية ومواقفها الايجابية او اسهاماتها في عمليات البناء والاعمار وفي الجوانب الانسانية".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو كشف عن محادثات تجريها بلاده مع العراق للقيام بعملية مشتركة تستهدف حزب العمال الكردستاني في قضاء سنجار بمحافظة نينوى ، مؤكداً تلقيه تأكيداً عراقياً بإحكام السيطرة على الحدود السورية على طول سنجار وإيقاف تسلل الحزب المذكور بالاضافة الى حزب الشعب.".

وركزت الصحيفة على قول اوغلو بعد عودته الى انقرة في أعقاب زيارته للعراق ان (الجانبين يجريان محادثات من اجل القيام بعملية مشتركة ضد وجود حزب العمال الكردستاني المحظور في سنجار بنينوى) مبينا ان (هذه القضية هي واحدة من قضايا اخرى ناقشناها خلال الزيارة). وتابع ان (المسؤولين العراقيين اكدوا لنا انهم سيحكمون سيطرة وأمن الحدود السورية على طول منطقة سنجار، وسيوقفون تماما تسلل حزب العمال الكردستاني وحزب الشعب)، مضيفاً (اننا ابلغنا الجانب العراقي بمنحهم كل الدعم اللازم في جهودهم، وبذل قصارى جهدنا لتنظيف العراق من كل الارهابيين).

واشارت الصحيفة الى ان زيارة اوغلو الى العراق تزامنت مع بدء العملية العسكرية التركية في عفرين السورية التي تستهدف قوات حماية الشعب الكردية المدعومة من الولايات المتحدة./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين