جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الاسرة الصحفية العراقية تقدم خمسة عشر شهيدا خلال عام 2017 لترتفع تضحيات الصحفيين العراقيين منذ عام 2003 الى / 470 / شهيدا
2018/01/02 عدد المشاهدات : 2670

بغداد /   قدمت الاسرة الصحفية العراقية خلال عام 2017 خمسة عشر شهيدا ليرتفع عدد تضحيات الصحفيين العراقيين منذ احتلال بغداد من قبل القوات الامريكية في نيسان عام 2003 الى / 470 / شهيدا .

وجاء في تقرير اعدته لجنة الحريات الصحفية بنقابة الصحفيين العراقيين ان اغلب الشهداء كانوا ضحايا اجرام تنظيم داعش وخاصة في محافظة نينوى شمال العراق لمرافقتهم القطعات العسكرية في تحريرها للاحياء والقصبات والقرى ونقلهم لصور حية واخبار من الخطوط الامامية لبطولات ابناء القوات المسلحة وهم يسطرون الملاحم ويذودون بالغالي والنفيس من اجل تطهير ارض العراق من رجس هذه العصابات الاجرامية التي استباحت الحرمات والدم العراقي بلا واعز من ضميرفكانت الهمجية عنوان لغتها والقتل والتدمير اسلوبها المفضل في الحياة .

ان نقابة الصحفيين العراقيين وانطلاقا من مسؤولياتها المهنية عملت على تعزيز دور الصحافة والاعلام وحرصها الدائم في تبني مواقف الدفاع عن حقوق الصحفيين وحمايتهم والعمل الجاد مع كل المؤسسات الرسمية والمجتمعية لتوفير مناخات العمل الصحفي والاعلامي الآمن وبما يعطي مجالات اوسع للعطاء المهني الفاعل .

ان الاجواء الديمقراطية السائدة والمناخات التي تتعزز بشكل كبير في حرية التعبير وما تحظى به الاسرة الصحفية من اهتمام ورعاية رسمية وشعبية .. هذه الاجواء لم تمنع مسلسل العنف القائم على استهداف الصحفيين وان العمل الصحفي بالعراق رغم كل ذلك مازالت تحفه بعض المخاطر والالغام وهناك خشية مازالت قائمة على سلامة الصحفيين العراقيين في ظل غياب القانون وجهل بعض مفاصل الدولة بالدور الايجابي للعمل الصحفي في تصحيح مسارات العمل السياسي وكشف الاخطاء ووضع المعالجات الصحيحة لها .

ولابد من الاشارة الى ان بعض المؤسسات الاعلامية لم تسلم من حالات الاعتداء من خلال اطراف مجهولة بهدف اسكات صوت الحق وتغييب الحقيقة ومصادرة الافكار بالاكراه وفرض الهيمنة بلغة التهديد والوعيد.

ان نقابة الصحفيين العراقيين وكما هو عهدها في الوقوف الى جانب معاناة الاسرة الصحفية لم تقف مكتوفة الايدي ازاء اجرام داعش بحق صحفيينا وخاصة في المناطق المحتلة اذ باشرت باعداد ملف يوثق جرائم داعش بحق الصحفيين تمهيدا لتحويله الى المحكمة الجنائية الدولية بعد تهيئة الوثائق والادلة التي تدين داعش وجرائمه التي لابد ان يقول القضاء الدولي كلمته بحق زعماء هذا التنظيم الارهابي حيث تعهد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بنقل هذا الملف الى المحاكم الدولية لملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم .

كما تعهد اللامي باللجوء الى المحاكم الدولية لمقاضاة الجهات التي تعمل على اغلاق اية مؤسسة اعلامية مؤكدا ان ارسال قوة عسكرية الى المؤسسات الاعلامية هو امر مرفوض ومستهجن من قبل نقابة الصحفيين العراقيين واتحاد الصحفيين العرب متعهدا بانه سيطالب الجهات القضائية الدولية بالتدخل لمنع تلك الانتهاكات وايقاف كل اجراءات التضييق على عمل المؤسسات الاعلامية والفضائيات .

من جهتها اعلنت منظمة اليونسكو في الثلاثين من شهر مايس الماضي انها تسلمت من الحكومة العراقية تقريرا مفصلا عن حالات قتل الصحفيين العراقيين منذ عام 2006 وان التقرير يقدم معلومات شاملة عن الظروف والتحقيقات القانونية والمتابعة القضائية لكل قضية من تلك القضايا .

واشارت المنظمة في بيان لها الى انه سيتم ادراج هذه المعلومات في التقرير العالمي الذي ستقدمه المديرية العامة لليونسكو في الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام نهاية العام الجاري واصفة التقرير بانه حدث هام لحماية التعبير في العراق .

ولابد من الاشارة الى ان نقابة الصحفيين العراقيين قد نظمت وبنجاح ساحق مهرجانا دوليا شاركت فيه نخب من قادة الصحافة والاعلام العربي والدولي في اكثر من /100/ دولة احتفاء بالنصر وتحرير الارض العراقية من عصابات داعش وتخلل المهرجان - الذي حضر جانباً منه رئيس الوزراء حيدر العبادي وعددا من الوزراء والنواب - عقد اجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب والمكتب التنفيذي برئاسة رئيس الاتحاد مؤيد اللامي وشهد المهرجان حضورا لالاف الصحفيين وعموم المواطنين العراقيين وشاركت فيه الجامعة العربية ممثلة بأمينها العام المساعد خليل الذوادي والاتحاد الدولي للصحفيين.


وفيما يلي حوادث استشهاد الصحفيين الخمسة عشر بالتاريخ والتفصيل :

1 _ في 6/ 1 العثور على جثة الصحفي عبد القادر القيسي بعد عدة ايام من اختطافه من قبل مسلحين مجهولين على الطريق العام بين كركوك وبغداد بالقرب من سلسلة جبال حمرين.

2 - في 25 / 2 استشهاد الصحفية شفاء كردي المذيعة في قناة روداو الفضائية بانفجار عبوة ناسفة خلال اعدادها برنامجا تلفزيونيا في احدى القرى المحررة من الموصل واصابة زميلها يونس محمد بجروح خطيرة.

3 _ في 9 / 3 استشهاد المصور الحربي حسام محمد راضي من هيئة اعلام الحشد الشعبي خلال تغطيته لمعارك تحرير اطراف تلعفر.

4 - في 26 / 4 استشهاد مراسل الحشد الشعبي رسول السكيني خلال تغطيته لمعارك تحرير قرى غرب الموصل.

5 - في 1/ 5 استشهاد المصور الصحفي حسن ناجي العابدي خلال تغطيته لمعارك تحرير مدينة الحضر غرب الموصل.

6 - في 18 / 5 استشهاد المصور الحربي للحشد الشعبي ماهر عبد الحسين عطية خلال تغطيته لعمليات تحرير القرى شمال قضاء القيروان غرب الموصل.

7 - في 31 / 5 استشهاد مراسل قناة اسيا الفضائية صهيب الهيتي خلال تواجده في احد المراكز الامنية بمدينة هيت حيث هوجم من قبل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا.

8 - في 19 / 6 استشهاد الزميل الصحفي / بختيار الحداد / يعمل لصالح مؤسسات صحفية فرنسية واصابة اربعة صحفيين فرنسيين كانوا يغطون معارك تحرير الحانب الايمن من الموصل .

9 - في 3 / 7 استشهاد مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / الزميل / حمزة اللامي / خلال تغطيته لمعارك تحرير غرب الموصل .

10 - في 7 / 7 استشهاد الزميلين / سؤود فارس / و / حرب هزاع / من قناة هنا صلاح الدين خلال تغطيتهما لمعارك جنوب القيارة .

11- في 26 / 8 استشهاد الزميل / سجاد نجم عبد عجيل / من قناة كربلاء الفضائية خلال عملية تحرير قضاء تلعفر غرب الموصل .

12 - في 4 / 10 استشهاد المصور / حمزة العبودي / من هيئة الحشد الشعبي خلال عملية تحرير قضاء الحويجة من سيطرة داعش .

13- في 30 / 10 استشهاد المصور الصحفي / اركان شريف / يعمل في قناة كردستان T V بعد اقتحام مجموعة مسلحة مجهولة الهوية لمنزله في قضاء داقوق جنوب كركوك واطلاق النار عليه من اسلحة رشاشة دون معرفة الدوافع والاسباب .

14- في 11/16 استشهاد المراسلة الحربية في الحشد الشعبي / رنا العجيلي / واصابة المصور المرافق لها / منتظر عادل / خلال عمليات تمشيط مناطق غرب الانبارمن خلايا داعش.

وتم تسجيل / 42 / حادث اعتداء على الصحفيين خلال العام الماضي تراوحت بين الاختطاف واطلاق النار في محاولة الاغتيال والاعتداء على المؤسسات الصحفية وكوادرها وتهديدهم الى جانب الاصابات المباشرة خلال تغطية المعارك وكما يلي :

1 - في 4 / 1 اطلاق سراح الصحفية المختطفة افراح شوقي بعد عدة ايام من اختطافها من منزلها غرب بغداد من قبل مسلحين مجهولين دون معرفة الاسباب.

2 - في 14 / 1 اصابة مراسل قناة الاتجاه الفضائية علي محمود خلال تغطيته للمعارك الجارية في الموصل.

3 - في 16 / 1 اصابة مراسل قناة الحرة عراق عبد الحميد الزيباري ومصورها ياسر سالم خلال مرافقتهما القطعات العسكرية في معارك تحرير الموصل.

4 - في 1 / 2 قوة امنية في البصرة تنهال بالضرب على مراسل راديو المربد علي البدران خلال تغطيته لحادث اعتداء على منزل لبيع الخمور بالمدينة.

5 - في 4 / 2 مدير تحرير جريدة الصباح شبه الرسمية احمد عبد السادة يتعرض لتهديدات من عشيرة وزير الصحة عديله حمود كونه وبحكم عمله الوظيفي كشف جزءا من ممارسات شقيق الوزيرة الذي يعمل معه في الصحيفة وفساده الاداري.

6 - في 13 / 2 اصابة الصحفية الجزائرية سميرة موافي دادي خلال تغطيتها للمعارك بالقرب من تلعفر حيث اصيبت برصاصة قناص من داعش وكانت حالتها خطيرة .

7 - في 22 / 2 اصابة مصور قناة كربلاء الفضائية ياسر الكناني خلال تغطيته لمعارك تحرير جنوب غرب تلعفر.

8 - في 23 / 2 تعرض منزل الزميل مقدم البرامج في قناة هنا بغداد دون اصابات تذكر باستثناء اضرار مادية في المنزل.

9 - في 24 / 2 اصابة المصور الحربي لقناة النجباء الفضائية علاء زبون خلال معارك تحرير الجانب الايمن من مدينة الموصل.

10 - في 25 / 2 مسلحون مجهولون يرتدون الزي الرسمي لقوات الشرطة يحتجزون الزميل مراسل قناة التغيير في كربلاء وليد الصالحي لعدة ساعات خلال مشاركته في تشييع ابن عمه الذي استشهد في الموصل دون معرفة الاسباب.

11 - في 27 / 2 اختطاف المصور الصحفي صفاء جمعة خلال تنقله من تكريت الى كركوك دون معرفة الدوافع والاسباب ولم يعثر عليه.

12 - في 9 / 3 اصابة المصور الحربي عمار عادل صباح من هيئة اعلام الحشد الشعبي في معارك تحرير تلعفر.

13 - في 16 / 3 مسلحون مجهولون يعتدون بالضرب على المصور الحربي حسين كريم الخفاجي خلال تجواله بمدينة كربلاء مما افقده الوعي نتيجة الضرب بقضيب حديدي دون معرفة الاسباب.

14 - في 23 / 3 مراسل قناة /NRT/ عربية الفضائية في كربلاء حيدر هادي يتعرض للضرب والاهانة خلال تغطيته لنشاط اعلامي داخل المدينة بذريعة منع تصوير الحدث.

15 - في 29 / 3 تعرض الزميل رئيس تحرير صحيفة كل الاخبار عقيل الشويلي لاعتداء من قبل افراد من حماية المنطقة الخضراء بعد حضوره لنشاط اعلامي داخل المنطقة الخضراء مما ادى الى اصابته بجروح وكدمات.

16- في 31 / 3 اصابة مراسل قناة بلادي الفضائية حسين احمد ومصورها عمار جعفر بعد استهدافهما من قبل قناص لداعش في الجانب الايمن من مدينة الموصل.

17 - في 15 / 4 اصابة الاعلامي مرتضى الموسوي من فريق الاعلام الحربي خلال تغطيته لمعارك الجانب الايمن من مدينة الموصل.

18 - في 17 / 4 مسلحون مجهولون يحطمون سيارة الزميل مدير مكتب قناة العهد في كربلاء محمد العبادي ويسرقون اجهزته الصحفيه لمنعه من مزاولة المهنة.

19 - في 19 / 4 قوة امنية تعتدي بالضرب على مراسل قناة العهد الفضائية علاء سعدون ومصورها رافد جبار خلال تغطيتهما لتظاهرة في ساحة التحرير بذريعة عدم الترخيص لهما.

20 - في 28 / 4 شرطة النجف تعتقل نائب رئيس فرع النقابة بالنجف الزميل ضياء الغريفي بدعوى التشهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

21 - في 30 / 4 اصابة الصحفي جعفر الحميداوي من اعلام محافظة القادسية بعد مهاجمته من قبل مسلحين خلال تجوالة بمدينة الديوانية حيث تعرض لعدة اصابات باطلاقات نارية.

22 - في 14 / 5 اصابة مراسل قناة الموقف الفضائية امير غازي ومصورها امير الكرادي خلال تغطيتهما لتحرير مدينة القيروان غرب الموصل.

23 - في 15 / 5 صدور حكم من قاضي محكمة النشر بسجن الزميل تحسين ابو رغيف لثلاثة اشهر لنشره تقارير اخبارية عن استيلاء بعض المسؤولين على اراضي تعود ملكيتها للدولة وتسجيلها باسمائهم.

24 - في 18 / 5 مجلس محافظة الانبار يغلق مكاتب قناة دجلة الفضائية بالمحافظة بعد نشر القناة لتسجيلات ووثائق تدين بعض المسؤولين بالمحافظة بفضيحة تهريب النفط الى تنظيم داعش الارهابي.

25- في 20 / 5 اختفاء الزميل مراسل وكالة بصمة بريس حيدر داخل العتابي خلال تواجده في مدينة بغداد في مهمة صحفية قادما اليها من الكوت ولم يعرف مصيره.

26 - في 26 / 5 اصابة مراسل الحشد الشعبي احمد العتابي والمصورين في الحشد فوزي حسين وحسين المياحي وعلي المهنا خلال تغطيتهم لعملية تحرير قضاء القيروان غرب الموصل.

27 - في 30 / 5 حماية قائد عمليات بغداد تعتدي بالضرب على كادر قناة روداو خلال تغطيتهم لانفجار سيارة مفخخة بالقرب من مرطبات الفقمة بمنطقة الكرادة في بغداد وتهشم كامرة المصور خطاب النزير مصور القناة .

28 - في 23 / 6 تعرض منزل الزميل مراسل قناة النجباء الفضائية بمدينة الحلة / اسامة العابدي / لهجوم بالرمانات اليدوية من قبل مجهولين ما ادى الى وقوع اضرار جسيمة بالمنزل دون اصابة اي من افراد عائلة الصحفي ولم تعرف دوافع الهجوم المسلح .

29 - في 5 / 7 اصابة مراسل قوات الرد السريع / عمار الموسوي / بنيران قناص من داعش في ايمن الموصل .

30 - في 14 / 7 افراد من حماية محافظ نينوى / نوفل العاكوب / تعتدي بالضرب على مراسل قناة الموصلية الفضائية / احمد امجد حامد / ومصورها / كرم محمود / خلال تغطيتهما لزيارة وزير البلديات للمحافظة على خلفية اعدادهما لتقرير تناول سلبيات عمل المحافظ .

31 - في 7/26 تعرض منزل الصحفي / غياث عبد الحميد / من وكالة عواجل برس في بغداد لاطلاق نار وتهديد بالقتل من جهات مجهولة دون معرفة الاسباب .

32 - في 8/4 عناصر من شرطة مكافحة الجرائم تعتدي بالضرب على الكاتب الصحفي /مناف الموسوي / وابنه بذريعة وقوف سيارته في مكان غير مخصص للوقوف .

33 - في 9/9 تعرض منزل الصحفية / هبة حسين / محررة في وكالة انباء / نينا / شرق بغداد لاطلاق نار من مسلحين مجهولين دون معرفة الاسباب .

34 - في 9/17 استهداف منزل الصحفي / علي العتابي / مدير سابق لفضائية عراقية بقنبلة يدوية تسببت باضرار في المنزل دون خسائر بشرية .

35 - في 9/18 اصابة المصور الحربي / محمد ناصر / من هيئة الحشد الشعبي خلال عملية تحرير ناحية عكاشات .

36 - في 10/20 قوة من البيشمركة الكردية تعتقل مراسل صحيفة الغد المصرية الزميل / صهيب الفهداوي / عند اجتيازه نقطة تفتيش بين كركوك ومدينة اربيل وتصادر الافلام وجهاز التسجيل منه بذريعة ترويجه لدخول الجيش العراقي الى كركوك .

37 - في 10/26 عناصر من الشرطة تعتدي على رئيس تحرير صحيفة / دليل النجف / الدكتور / حيدر نزار / عند اجتيازه نقطة تفتيش بمدخل مدينة النجف بذريعة انتقاده لاداء السيطرات بمحافظة النجف .

38 - في 11/12 الافراج عن الكاتب الصحفي سمير عبيد بعد شهرين من اعتقاله بعد جهود كبيرة بذلت من قبل نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ولم تعرف اسباب الاعتقال.

39 - في 16 / 12 اغلاق مكتب قناة الشرقية الفضائية في الرمادي من قبل محافظ الانبار محمد الحلبوسي بذريعة عدم امتلاكها ترخيصا بالعمل من هيئة الاعلام والاتصالات بينما تقول قناة الشرقية ان الاغلاق جاء بعد نشرها لتقرير يكشف عن حالات فساد في عمل ادارة المحافظة خاصة في مشاريع اعادة البنى التحتية لمدينة الرمادي بعد تحريرها.

40 - في 19 / 12 قوة امنية كردية تقتحم مبنى قناة / N R T / الفضائية في السليمانية الناطقة باللغتين الكردية والعربية وتوقف بثها بذريعة تحريضها للمتظاهرين والمحتجين على سياسة قادة الاقليم.

41 - في 20 / 12 نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يحمل سلطات اقليم كردستان مسؤولية الحفاظ على حياة الصحفيين وحمايتهم بعد حملة الاعتقالات والتهديدات لبعض الصحفيين في الاقليم نتيجة وقوفهم مع المتظاهرين ويؤكد انه سينقل قضاياهم الى المحاكم الدولية.

42 - في 22 / 12 تعرض الصحفي / بهمن سعيد احمد / يعمل في احدى المؤسسات الاعلامية بمحافظة السليمانية للتهديد بالقتل بعد نشرة معلومات عن بيع اسلحة وتهريب نفط من قبل بعض قادة اقليم كردستان ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين