جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تبرز تحميل اللامي اقليم كردستان مسؤولية الحفاظ على حياة الصحفيين وتتابع اجتماع رئاستي الجمهورية والبرلمان
2017/12/21 عدد المشاهدات : 2634

بغداد/  ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس الحادي والعشرين من كانون الاول تحميل رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي اقليم كردستان مسؤولية الحفاظ على حياة الصحفيين واجتماع رئاستي الجمهورية والبرلمان مع قادة الكتل السياسية.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين ابرزت تحميل رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، الجهات الامنية والحكوميـة في اقليم كردستان مسؤولية الحفاظ على حياة الصحفيين وحماية امنهم وسلامتهم في الاقليم،

ونقلت الصحيفة عن اللامي قوله إنه يحمل الجهات الامنية والحكوميـة في اقليم كردستان مسؤوليـة الحفاظ على حياة الصحفيين وحماية امنهم وسلامتهم في الاقليم، مشددا على انه سيقاضي تلك الجهات امام المحاكم الدولية بخلاف ذلك.وتعهد اللامي بملاحقة المتسببين بتلك الاعتقالات والاعتداءات قانونيا ودون تردد،.

واكد أن تلك التجاوزات تنتهك كل اشكال الحرية وتمثل تدخلا سافرا في العمل الصحفي وتقويضا لجهود حماية الصحفيين وحق الوصول الى المعلومة.

من جانبه استنكر المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين الحملة الأمنية التي تقوم بها «مليشيات كردية» ضد الصحفيين والأطقم الإعلامية في السليمانية على خلفية الاضطرابات التي تشهدها المحافظة منذ عدة ايام وأدت الى اعتقال العديد من المراسلين والمصورين والمحررين واقتحام مقار لوسائل إعلام مستقلة ( Nrt) واخرى تغطي الأحداث ( الاتجاه، بلادي، آسيا) وقد افرج عن كوادرها الذين احتجزوا بينما تداهم مليشيات شقق صحفيين وتنقلهم الى أماكن غير معلومة.


وبشان اجتماع رئاستي الجمهورية والبرلمان قالت صحيفة الصباح ان اجتماع موسعا عقده رئيس الجمهورية , فؤاد معصوم, مع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والسلطة القضائية ورؤساء الكتل السياسية خلص الى الدعوة لتدعيم الحوار الجاد لانهاء المشاكل العالقة خصوصا الازمة بين بغداد واربيل, والسعي من اجل الوصول الى اتفاقات ضمن الاطر التي تسرع عملية اجراء الحوار , كما تناول الاجتماع حث الجهات الحكومية والبرلمانية ومفوضية الانتخابات على تهيئة الظروف اللازمة لانجاح الانتخابات بما يؤكد الالتزام بالدستور والقوانين ذات الصلة .

وافاد بيان رئاسي , ,بان رئاستي الجمهورية والبرلمان ,بحثتا خلال اجتماع موسع مع السلطة القضائية ورؤساء الكتل , موضوع الانتخابات المقبلة والعلاقة بين المركز والاقليم , وابرز الامور السياسية في البلاد .

من جانبهم , حث المجتمعون, " الجهات الحكومية والبرلمانية والمفوضية المستقلة للانتخابات على اتمام جميع مستلزمات العملية الانتخابية وتهيئة الظروف اللازمة لانجاحها بما يؤكد الالتزام بالدستور والقوانين ذات الصلة".

وكان معصوم ناقش مع الجبوري , ابرز المستجدات السياسية والامنية على المستوريين الوطني والاقليمي , وفي مقدمتها ملف الانتخابات المقبلة وسبل التعجيل بفتح جوار جاد لحل المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان.

وبحسب البيان الرئاسي فان " الجانبين بحثا سبل تدعيم الحوار الجاد لانهاء المشاكل العالقة خصوصا الازمة بين بغداد واربيل , والسعي من اجل الوصول الى اتفاقات ضمن الاطر التي تسرع عملية اجراء الحوار, وسبل تطوير واقع الخدمات , وتحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين", مشيرا الى ان " اللقاء استعرض ملفات عدة مثل الانتخابات المقبلة , والمصالحة المجتمعية , واعادة النازحين الى مناطقهم , واعمار المدن المحررة من الارهاب".


وبشان تظاهرات اقليم كردستان نقلت صحيفة الزمان عن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم دعوته المتظاهرين في إلى ضبط النفس والالتزام بالقانون وعدم الحاق الضرر بالمباني الحكومية والمقار الحزبية، مطالبًا حكومتي الإقليم والمركز الى الاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، وحسم مشكلة عدم دفع الرواتب المتأخرة في الاقليم .

وقال معصوم في بيان (إذ نهيب بأبناء شعبنا كافة لا سيما المتظاهرين تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم الحاق الضرر بالمباني الحكومية ومقرات الاحزاب السياسية، ندعو السلطات الأمنية الى التحقيق العاجل بمسببي الحوادث ومحاسبة المقصرين)، كما دعا حكومتي الإقليم والاتحادية الى (العمل الجاد والفوري للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، واتخاذ خطوات جدية وعملية لحسم مشكلة الدفع المنتظم لمرتباتهم ومستحقاتهم المتأخرة ومعالجة الصعوبات الحياتية التي يعاني منها المواطنون في مختلف مدن الاقليم).

وأكد معصوم حق التظاهرات وطالب القوات الامنية في الاقليم بحماية أمن المتظاهرين ومنع حرف التظاهرات عن مسارها السليم وحماية الأموال والاملاك العامة والخاصة.

وجدد (التأكيد من دون كلل الضرورة القصوى للبدء بحوار جاد وفوري وشامل بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان لحل جميع الخلافات بين الجانبين على أساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية).

وشدد على (ضرورة عودة حياة المواطنين في الاقليم الى حالتها الطبيعية ورفع حظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري اربيل والسليمانية وانهاء كل اشكال التوتر)، مضيفًا (ننتظر اقدام الحكومة العراقية على تنفيذ اعلانها الالتزام بدفع رواتب موظفي إقليم كردستان وتخفيف القيود على المصارف الخاصة في الإقليم)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين