جديد الموقع
الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف السبت تتناول شروع البرلمان اليوم بالقراءة الاولى لمشروع قانون موازنة /2018/..ونتائج زيارة ماي الى العراق
2017/12/02 عدد المشاهدات : 1903

بغداد /  تناولت صحف السبت الصادرة اليوم شروع مجلس النواب اليوم بالقراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2018 ..ونتائج زيارة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الى العراق.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "من المقرر ان يشرع مجلس النواب اليوم بالقراءة الاولى لمشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2018 بعد وصولها الى البرلمان الاربعاء الماضي".

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المالية النيابية محاسن حمدون الدلي قولها ان «اللجنة المالية ستباشر اليوم السبت القراءة الاولى». وبينما توقعت حمدون ان «تبقى نسبة استقطاعات الموظفين 3.8، كما حصل في موازنة العام الماضي»، كشف عضو اللجنة هيثم الجبوري في تصريح عن «السعي الى الغاء الاستقطاعات المالية من رواتب الموظفين والمتقاعدين». كما اكد الجبوري ان «الموازنة تبلغ 108 ترليونات دينار بواردات 86 ترليونا وبعجز يبلغ 22 ترليون دينار»..

يشار الى ان جلسة اليوم استثنائية للتصويت على قانون الانتخابات.

وكان المتحدث باسم الحكومة سعد الحديثي قد اعلن مؤخرا، ان «مشروع قانون الموازنة العامة للعام المقبل سيغير من حصة إقليم كردستان، بما يتناسب مع عدد سكانه، وبما يضمن توزيعا عادلا لثروات البلاد»، في حين اكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح في تصريح له ان «موازنة 2018 ترتكز على تنشيط الموارد غير النفطية كجباية الكهرباء والكمارك»، مشيرا إلى «عزم الحكومة على تطبيق التعرفة الكهربائية في مجمل المحافظات مطلع العام المقبل لتقليل الهدر المالي في قطاع الكهرباء ودعم الطبقة الفقيرة في المجتمع».

وبشان نتائج زيارة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الى العراق اشارت الصحيفة الى ان لجنة العلاقات الخارجية النيابية اكدت اهمية زيارة ماي للعراق، مؤكدة انها فتحت صفحة تعاون جديدة بين بغداد وبريطانيا.".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد استقبل الاربعاء الماضي رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.وبحث الجانبان، بحسب بيان حكومي تعزيز العلاقات بين البلدين، وجهود اعادة الاستقرار، والتعاون الاقتصادي، واوضاع المنطقة".

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة النائب رزاق الحيدري اكد فيه ان «اهمية الزيارة تأتي بعد ان حقق الجيش العراقي والحشد الشعبي انتصارات كبيرة ومهمة على تنظيم داعش الارهابي اشترك بها جميع العراقيين متكاتفين متآخين يجمعهم العراق".

وشددت الصحيفة على قوله "بعد هذه الانتصارات المبهرة نضج توجه دولي، ومنها المملكة المتحدة، لمواصلة دعمها للعراق، وحسب ما اعلن عن نتائج الزيارة سيكون هناك رصد اموال لتدريب ومتابعة الكثير من الملفات الامنية والاستخبارية من قبل حكومة بريطانيا، اضافة الى مشاركتها في دعم العراق دوليا سياسيا واقتصاديا». 

وركزت الصحيفة على تاكيده ان «تكثيف الزيارات على مستوى عال بين البلدين سيثمر فتح صفحة تعاون جديدة بين البلدين وسيؤكد مواكبة التطور العالمي، خاصة في مجال التعليم والصحة وتنشيط الاقتصاد العراقي من اقتصاد بسيط الى اقتصاد ناشط وكبير ووفق جداول زمنية معينة»".

من جانبها قالت صحيفة المشرق "يبدو ان موازنة 2018 ستواجه العديد من الصعوبات والاعتراضات قبل اقرارها من قبل مجلس النواب الذي انهى فصله التشريعي امس الاول دون اقرار الموازنة".

واوضحت الصحيفة" وفي حالة الاتفاق على فقراتها بين الكتل السياسية سيتم عقد جلسة استثنائية لاقرار الموازنة اليوم السبت في حين كشفت فقرات الموازنة التي وصلت الى البرلمان انها تخلو من حصة اقليم كردستان"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين