جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز تاكيد العبادي ان حماية المواطنين واجب حكومي وتتحدث عن حراك كردي معارض لاجراء الاستفتاء
2017/07/27 عدد المشاهدات : 1958

بغداد / ابرزت الصحف الصادرة اليوم الخميس السابع والعشرين من تموز تاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان حماية المواطنين واجب حكومي متحدثة عن حراك كردي معارض لاجراء الاستفتاء.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تاكيده ان المقاتلين الذين انطلقوا من المحافظات لتحرير الانبار وصلاح الدين والموصل تجاوزوا الطائفية وحققوا الانتصار والوحدة الوطنية بأروع معانيها ، مشددا على ان حماية المواطنين من مسؤولية وواجب الحكومة، وبالأخص منهم الاطباء.

ودعا العبادي في كلمة افتتح بها اجتماع الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات الى استثمار الوحدة الوطنية والعمل بتفان وتضحية اسوة بالمقاتلين الذين حملوا ارواحهم على اكفهم .

وقال: لنا الشرف كعراقيين ان نقضي على داعش، وسنواصل عمليات تحرير ماتبقى من اراض في تلعفر والحويجة وغرب الانبار بنفس القوة والعزيمة .

واضاف : يجب ان نتوحد في البناء كما توحدنا في القتال لنحقق الانتصار الاكبر ، مؤكدا ضرورة التعاون والتنسيق بين المحافظات وتثبيت الاستقرار والانتباه للشائعات والحملات المشبوهة التي تهدف لزعزعة الأمن وارهاب المجتمع عبر تهويل الجرائم الفردية.

وشدد العبادي على ان حماية المواطنين من مسؤولية وواجب الحكومة، وبالأخص منهم الاطباء ، موجها بأهمية توضيح ملابسات هذه الجرائم التي تحدث نتيجة تصرفات فردية ونزاعات عائلية وليست جرائم منظمة كما يشاع .

وبشأن نقل الصلاحيات للمحافظات اكد العبادي المضي بإصرار على نقل الصلاحيات بشكل سليم وحسب تعليمات واضحة وعدم تدخل السياسيين بالامور التنفيذية ، موجها بأن لاتكون الرسوم الا مقابل خدمة تقدم للمواطنين ولاتثقل كاهلهم .

وعن الحراك الكردي المعارض للاستفتاء اشارت صحيفة الصباح الى الاعلان في السليمانية , عن ولادة حراك جديد في كردستان العراق يعارض اجراء " الاستفتاء" في الوقت الراهن يقوده سياسيون ورجال اعمال ومثقفون واكاديميون كرد.

واوضحت الصحيفة ان هذه الخطوة جاءت بعدما اظهر اول استطلاع راي من نوعه يجري في الاقليم بشأن " الاستفتاء" رفض اكثر من 61 بالمئة من الشعب الكردي التصويت على استقلال اقليم كردستان وانفصاله عن العراق.

وبحسب رجل الاعمال الكردي شاسوار عبد الواحد في تصريح صحفي, فان " الاسبوعين المقبلين سيشهدان انطلاق حراك معارض لاجراء الاستفتاء في الوقت الراهن, والدعوة الى التصويت ب"لا" في حال اصرار السلطات في الاقليم على اجرائه, وذلك بسبب " عدم توفر الظروف الملائمة لهذه العملية في الوقت الراهن وغياب الدعم الدولي والاقليمي لها".
واظهر استطلاع الراي اعلنته وسائل اعلام كردية, رفض 61 بالمئة من الكرد التصويت على استقلال كردستان وانفصاله عن العراق.

وشارك في الاستطلاع "19 الف شخص خلال فترة الاستفتاء الالكتروني التي استمرت شهرا من 10 حزيران الى 10 تموز , وكانت النتيجة ان 61.74 بالمئة صوتوا بكلمة (لا) , و 38.26 بالمئة صوتوا بكلمة (نعم ) , وكانت الحصيلة 56.232 الف شخص صوتوا بكلمة (لا) و 35.232 الف شخص صوتوا بكلمة ( نعم) , بينما امتنع بقية المشاركين عن الاجابة".

وعن الاستعدادات لانطلاق عمليات تحرير تلعفر وغربي الانبار نقلت صحيفة المشرق عن وزراة الدفاع , اعلانها تحديد مواعيد انطلاق عمليات تحرير تلعفر ومناطق غربي الانبار , مشيرة الى ان الخطط والمعدات والقطعات العسكرية جاهزة لانطلاق العمليات .

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد محمد الخضري ان " الخطط والمعدات والقطعات العسكرية جاهزة لانطلاق العمليا وسيتم توزيع المهام بين القوات المسلحة قبيل انطلاق العمليات", مبينا ان " التوقيتات لانطلاق العمليات تم تحديدها لكن لايمكن التصريح بها لسرية العمليات",
واضاف ان : القوات المسلحة قادرة على شن عمليات تحرير الحويجة جنوبي كركوك وتلعفر غرب الموصل وعانة والقائم غربي الانبار بشكل متزامن ".

واوضح ان " قيادة العمليات المشتركة تولي اهتماما خاصا لتحرير تلعفر التي ستكون وجهتنا المقبلة", مؤكدا ان " تنظيم داعش الاجرامي بات عاجزا عن المقاومة او اعاقة القوات الامنية ولاسيما بعد تحرير ايمن الموصل./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين