جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز انتصارت القوات الامنية بالموصل وتتابع تداعيات اعلان اقليم كردستان اجراء الاستفتاء
2017/06/11 عدد المشاهدات : 1921

بغداد/  ابرزت الصحف الصادرة اليوم الاحد الحادي عشر من حزيران انتصارات القوات الامنية بالموصل وتابعت تداعيات اعلان اقليم كردستان اجراء الاستفتاء.


وبشان انتصارات القوات الامنية في الموصل قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان القوات الأمنية اكملت تحرير حي الزنجيلي في ايمن الموصل بالكامل،.

ونقلت الصحيفة عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت قوله : إن قوات الشرطة الاتحادية استكملت تحرير حي الزنجيلي في الساحل الايمن من الموصل بالكامل، مبينا انها شرعت بعملية واسعة لازالة الالغام والافخاخ من الحي.

واضاف جودت: أن تلك القوات عثرت على معمل كبير يحوي اجهزة حديثة لتصنيع قاذفات الصواريخ الانبوبية وكميات كبيرة من المتفجرات الصواريخ والمقذوفات الحربية، مشيرا الى ان قطعاتنا تواصل اجلاء الاسر النازحة من الزنجيلي والشفاء ونقلها باتجاه المناطق الآمنة.

ولفت الفريق رائد جودت الى أن قوات الشرطة الاتحادية قتلت الارهابي يعرب الخاتوني مسؤول ماتسمى فرقة نهاوند والارهابي المكنى بابي امل و9 اخرين من التنظيم اثر قصف موجه استهدف ثكنة لهم في محيط جامع النوري.

واعلن جودت، عن حصيلة خسائر تنظيم “داعش” في معركة تحرير حي الزنجيلي الواقع في الساحل الأيمن لمدينة الموصل قائلا ، إن “قطعات الشرطة الاتحادية حررت حي الزنجيلي بعد معارك شرسة أسفرت عن قتل مئات الدواعش بينهم 49 قناصاً و22 انتحارياً وتدمير 40 دراجة نارية و27 سلاح احادية مضاد طائرات و40 عجلة مفخخة وتفكيك 16 منزلاً ملغماً”.

وأضاف جودت : أنه تم “تدمير مفرزة هاون 15 وتفجير 150 عبوة ناسفة والاستيلاء على 525 صاروخاً متنوعاً و4 معامل لتصنيع الصواريخ والعبوات الناسفة والمركبات و50 منظومة اتصالات لاسلكية”.

صحيفة الصباح الجديد من جانبها قالت ان قواتنا حققت انجازا نوعيا جديدا امس السبت,تمثل بتحرير حي الزنجيلي بالكامل ومحاصرة الدواعش في اخر مربع صغير متبق في الجانب الايمن للموصل.

ونقلت عن قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت تاكيده ان "القوات استكملت عند ساعات الصباح الاولى تحرير حي الزنجيلي تماما واصبحت تحاصر وتشرف على المربع الصغير المتبقي من وسط المدينة القديمة ضمن الساحل الايمن الذي تجتمع فيه بقايا فلول الدواعش المهزومين".

وتابع ان " القوات المحررة شرعت على الفور بعملية واسعة لازالة الالغام والافخاخ التي خلفها هؤلاء الارهابيون المنكسرون في ازقة ومنازل الحي".

واشار جودت الى ان حصيلة خسائر العدو الداعشي في معركة تحرير هذا الحي اسفرت عن قتل 49 قناصاً و 22 انتحارياً وتدمير 40 دراجة نارية و27 رشاشة احادية مضادة للطائرات و40 عجلة مفخخة وتفكيك 16 منزلاً ملغما , اضافة الى تدمير 15 مفرزة هاون وتفجير 150 عبوة ناسفة والاستيلاء على 525 صاروخاً متنوعاً و4 معامل لتصنيع الصواريخ والعبوات الناسفة والمركبات و50 منظومة اتصالات لاسلكية.

صحيفة الصباح الجديد اهتمت بمعركة الموصل ونقلت عن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول قوله ان قوات الشرطة استكملت تحرير حي الزنجيلي في الساحل الايمن من الموصل بالكامل مشيرا الى ان القوات باشرت بعملية واسعة لازالة الالغام والفخاخ من الحي.

واضاف ان قوات الرد السريع التابعة للشرطة الاتحادية حررت ايضا كلا من قرى الزرنوك وشيخ قره العليا والمهافيف ودام سنجار وتل خيمة وبغلة ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها.

صحيفة الزوراء تابعت قرار اقليم كردستان اعلان الاستفتاء وقالت ان استفتاء اقليم كردستان الذي يعتزم الاقليم اجراءه يواجه اعتراضات دولية من امريكا وتركيا وايران اضافة الى دول اخرى ،.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الاقاليم والمحافظات رسول راضي قوله ان اجراءات الاقليم لا تنسجم مع اجراءات ميثاق الامم المتحدة، وبشهادة ممثل الامم المتحدة الذي قال سوف لا نحضر الاستفتاء الا بعد موافقة الحكومة الاتحادية.

واضاف راضي : ان موضوع الاستفتاء يواجه رفضا دوليا واقليميا ومحليا، باستثناء بعض القوى “السنية” التي تسعى من دعم الاستقلال على فرصة لانشاء اقليم سني مشيرا الى ان “الاستقلال سائر لا محالة رغم المعارضة من داخل البيت الكردي ورغم كل الاجراءات غير القانونية والدستورية”.

ونوه الى ان “البارزاني مصر على اجراء هذه الخطوات، لاسيما الاستفتاء، للحصول على موافقة من الشعب الكردي للتغطية على الكثير من المشاكل داخل الاقليم، خاصة في الجانب الاقتصادي، بسبب سيطرته على هذا الملف، اضافة الى التقاطعات داخل البيت الكردي “.

بالمقابل قال النائب عن التحالف الكردستاني طارق صديق رشيد”: ان التصريحات الدولية او الاقليمية التي نددت بالاستفتاء الذي يعتزم الاقليم المضي قدما به ما هي الا وجهة نظر نحن غير ملزمين بها ، مبينا ان تلك الدول ليس لها وصايا على العراق لكي تطلق هذه التصريحات لان ذلك شأن داخلي .

واوضح انه “ اذا كان هذا الاجراء غير قانوني كما يقولون فلماذا لا يقولون لنا بان هذا الاجراء غير قانوني او يخالف الاعراف الدولية او ميثاق الامم المتحدة “.

واضاف :ان خطوة الاستفتاء هي حق دستوري وقانوني وكفله ميثاق الامم المتحدة في المادة الاولى من الفقرة الثانية من الميثاق والذي اعطى الحق للشعوب بالتسوية و تقريرمصيرهم بانفسهم اضافة الى ان المادة 55 من الفصل الخامس من ميثاق الامم المتحدة اكدت على هذا الحق فضلا عن قرارات الجمعية العامة للامم وكذلك العهدان الدوليان في اتفاقية حقوق الانسان المدنية والسياسية لذا نحن ماضون بهذه الخطوة تحت مظلة الشرعية الدولية .

واشار رشيد الى ان” اجراء الاستفتاء وهو بحد ذاته ليس استقلالا حسب الدستور والقانون الداخلي او الدولي، وانما هو اعطاء شرعية وتفويض لسلطات الاقليم التنفيذية ببدء التفاوض الديمقراطي مع الحكومة الاتحادية تمهيدا للانفصال ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين