جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع معارك ايمن الموصل وتتحدث عن مقترح لتخفيض عدد اعضاء مجلس مفوضية الانتخابات
2017/06/08 عدد المشاهدات : 2140

بغداد تابعت الصحف الصادرة اليوم الخميس الثامن من حزيران معارك ايمن الموصل وتحدثت عن مقترح لتخفيض عدد مجلس مفوضية الانتخابات.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين وفي تغطيتها لمعارك ايمن الموصل نقلت عن مصدر امني في محافظة نينوى، قوله بأن تنظيم “داعش” صادر سيارات المدنيين في حي الشفاء بمدينة الموصل ووضعها في طريق القوات الامنية من اجل اعاقة تقدمها.

واشار المصدر الى، ان “عصابات داعش الإرهابية قامت بسلب وتفخيخ دور المواطنين الفارين صوب الأجهزة الأمنية العراقية في حي الشفاء وسرقة ومصادرة ممتلكاتهم وسياراتهم التي تستغلها تلك العصابات حيث يضعونها في الشوارع لغلقها وتفجيرها لإعاقة تقدم القوات الأمنية المحررة لمناطق وأحياء الجانب الأيمن من مدينة الموصل”.

الصحيفة نقلت عن مصادر استخبارية قولها ، ان تنظيم داعش الارهابي قام بسلب وحرق دور الفارين من المواطنين المدنيين ، اضافة الى منع الأهالي من الخروج لاتخاذهم دروعا بشرية” .

وأضافت المصادر : أن “تلك العصابات باتت تدرك خسارتها الكاملة للحرب التي شنتها الحكومة العراقية، حيث أصبحت تلك العصابات لا تمتلك العناصر الكافية للقتال فلجأت الى أسلوب إعاقة التقدم عبر وضع السيارات في الشوارع ومنع الأهالي من الخروج والبقاء عليهم تحت التهديد بالقتل لاتخاذهم كدروع بشرية”.

وتابعت أن “أحلام عصابات داعش الإرهابية قد تبددت وأصبحت شيئا من الخيال وأنهم باتوا يدركون تلك الحقيقة لان فجر الانتصار شارف على الشروق وان حسم المعركة وانتصار القوات العراقية لم تعد سوى مسألة وقت قصير ليس إلا”.


صحيفة المشرق من جانبها قالت انه ما ان أكد مبعوث الرئيس الأميركي الخاص بشؤون التحالف الدولي، بريت ماكغورك، أنّ المعركة تقترب من نهاياتها، وأنّ العمل يتم على حسم المعركة، حتى كشف نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، عن، ان تحرير كامل منطقة غرب الموصل ستتحرر خلال اليومين المقبلين،.

فقد أكد مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لشؤون التحالف الدولي، بريت ماكغورك، أنّ المعركة تقترب من نهاياتها، وأنّ العمل يتم على حسم المعركة.

وقال ماكغورك، في تصريح صحفي في بغداد، إنّ "المعارك الجارية في الموصل هي في حلقاتها الأخيرة"، مبينا أنّ "داعش" لن يختفي من العراق بسهولة، لكنّنا نعمل مع القوات العراقية بشكل منسّق للضغط على هذا التنظيم لإنهاء وجوده"، مشيرا الى أنّ "داعش" فقد 55 ألف كيلومتر من المناطق التي كانت تحت سيطرته، ولدينا مهمة في المجتمع الدولي لمنع تدفق الإرهابيين"، مشيرا إلى أنّ "داعش" تنظيم بشع، وأنّ الأمم المتحدة أكدت أنّه قتل في الأسبوع الماضي 173 مدنيا".

وأضاف المبعوث الأميركي "سنعمل مع القوات العراقية على إنقاذ المدنيين المحاصرين في الموصل، مع عملنا المستمر على إعادة الاستقرار وتطهير المناطق لإعادة المدنيين لمناطقهم"، مؤكدا "عودة مليون و800 ألف مدني حتى الآن".

واشار إلى أنّ "القوات العراقية تضع ملف حقوق الإنسان ضمن أولوياتها"، مشدّداً على "ضرورة محاسبة المقصرين عندما يكون هناك انتهاك"، ".

الصحيفة نقلت عن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس قوله ان تحرير كامل منطقة غرب الموصل سيتم خلال اليومين المقبلين.

ونقل اعلام الحشد عن أبي مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ان "قضاء البعاج الذي تمكنت قوات الحشد الشعبي من تحريره وتطهيره بالكامل يعتبر آخر قلعة لداعش الإجرامي"، مشيرا الى ان "ما تبقى هي مناطق صغيرة سيتم تحريرها خلال اليومين المقبلين"،.

واوضح ان "اليومين المقبلين سيشهدان انتهاء العمليات العسكرية في غرب الموصل والإعلان عن تحرير هذه المنطقة بالكامل باستثناء قضاء تلعفر"، مشيرا الى ان "القوات بانتظار أوامر القائد العام للقوات المسلحة لاقتحام تلعفر وتحريرها".


من جانبها نقلت صحيفة الصباح الجديد عن قيادة قوات العمليات المشتركة اعلانها استعادة السيطرة على 90 % من حي الزنجيلي في ايمن الموصل والاقتراب من باب سنجار باتجاه جامع النوري مبينة ان القوات تمكنت من قتل مسؤول معامل التفخيخ في داعش.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول قوله ان قطعات المحور الشمالي فرضت سيطرتها الكاملة على 90% من حي الزنجيلي واقتربت كثيرا من باب سنجار المنفذ الشمالي باتجاه جامع النوري في المدينة القديمة واسفرت العملية عن مقتل 34 داعشيا بينهم القيادي المكنى بابي البراء التونسي المسؤول عن معامل تصنيع العبوات في الموصل القديمة.


وبشان مقترح تخفيض عدد اعضاء مجلس مفوضية الانتخابات قالت صحيفة الزوراء انه وبعد ان انهـى فصله التشريعي السابق من دون التصويت على حجب الثقة عن مفوضية الانتخابات التي انفض استجوابها بعدم القناعة على اجوبة مجلس مفوضيها ، لايزال البرلمان يواصل مناقشة تقرير مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية ، دون ان يحدد موعدا نهائيا للتصويت .

الصحيفة نقلت عن عضو لجنة الخبراء النائب عن التحالف الوطني رعد فارس الماس تاكيده ان تحالفه اوصى لجنة الخبراء النيابيـة بالاسراع في تشكيل مفوضية جديدة، حتى لا نقع في فراغ دستوري.

وقال ان « التحالف الوطني مع بقاء مفوضية الانتخابات على اعتبار ان اجراء الانتخابات يشكل الرافد الاساس لنجاح العملية السياسية «.

واوضح ان « بقاء مجلس المفوضية حتى انتهاء ولايتها القانونية يعود لوجود مصلحة وطنية عليا في اجراء انتخابات مجالس المحافظات، كما ان هناك ملفات كثيرة ومهمة تحتاج الى متابعة من قبل المفوضية نفسها ، منها تسجيل الاحزاب والتحقق من ملفات المرشحيـن وتدقيقها قانونا «.

واضاف ان «اغلب الكتل مع اجراء الانتخابات في موعدها المحدد ولكن لظروف معينة قد تتأخر عن وقتها المحدد في منتصف ايلول المقبل، وحتى تغيير موعد اجرائها لا يؤثر على اصل الانتخابات عموما «، مبينا ان « كتلة ائتلاف دولة القانون ضد تعطيل الانتخابات».

واشارت الصحيفة الى ان اللجنة القانونية النيابيـة اعلنت عن تداولها مقترحا اوليا لخفض عدد الاعضاء الجدد لمجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات.

ونقلت عن عضو اللجنة زينب السهلاني قولها ان « عدد اعضاء لجنة الخبراء النيابية 24 نائبا ممثلين عن الكتل السياسية داخل مجلس النواب ، لاختيار 9 اعضاء يمثلون مجلس المفوضية الجديد».

واوضحت انه « خلال الاجتماعات المشتركة للجنة القانونية ولجنة الخبراء طرحت اراء بان عدد اعضاء مجلس المفوضين الجدد قابل للنقصان ولايشترط ان يبقى كما هو حاليا «.

واضافت « ان هناك مقترحا اوليا لتقليل عدد اعضاء مجلس المفوضين ، باعتبار انه لايمكن تمثيل جميع الكتل السياسية في المفوضية ، وبالتالي لجنة الخبراء ستعمل لاختيار مجلس مفوضين جدد «، مبينة ان « تقليل اعضاء مجلس المفوضين هو قيد النقاش ولم يتفق على عدد محدد بعد او الابقاء على العدد الحالي بخلاف ذلك».

واعادت عضو اللجنة القانونية النيابيـة التذكيـر ، بأن « تشكيل المفوضية الحالية جاء خلافا لارادة لجنة الخبراء السابقة التي كانت لاتزال تجتمع وتم عرض اسماء المفوضين على البرلمان «، مشيرة الى ان « التقرير النهائي انذاك لم يدرج ان لجنة الخبراء السابقة رشحت المفوضين الحاليين ووافقت على تمريرهم امام البرلمان «./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين