جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بفعاليات القوات الامنية بالموصل واختراق بعض المواقع الالكترونية بمؤسسات الدولة
2017/06/04 عدد المشاهدات : 2253

بغداد/   اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد الرابع من حزيران بفعاليات القوات الامنية لتحرير ما تبقى من الموصل واختراق عدد من المواقع الالكترونية بمؤسسات الدولة.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت ان ُ القوات الأمنية تحاصر ما تبقى من عناصر «داعش» في مساحة ضيقة لا تتعدى أربعة كيلومترات مربعة، وذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر على انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الساحل الأيمن للموصل، فيما أطلق التنظيم الإرهابي تسمية «اليوم المشؤوم» على الجمعة الماضية بعد مقتل 75 إرهابياً ممن يسمون مهاجرين.

ونقلت عن المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعمان قوله في تصريح صحفي: إن التنظيم خسر 120 من مسلحيه خلال المعارك في حي الصحة في الجانب الأيمن من الموصل خلال الأيام القليلة الماضية.وأكد أن عناصر التنظيم الإرهابي باتوا محاصرين في مساحة لا تتعدى ثلاثة أو أربعة كيلومترات مربعة، موضحا أن الحفاظ على أرواح المدنيين الذين يحتجزهم التنظيم في المناطق المحاصرة، يعد أولوية بالنسبة للجيش، لكن «التحدي الكبير» الذي تواجهه القوات الأمنية،هو وجود عدد كبير من المدنيين في مناطق ضيقة تعج بالبيوت الصغيرة والمفتوحة على بعضها، يضاف إلى ذلك تسلل مسلحي داعش وأغلبهم من الأجانب بين المدنيين.

الى ذلك أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، عن تفجير أربع سيارات مفخخة وثلاث دراجات في أيمن الموصل، مبيناً أن نداءات تنظيم «داعش» أطلقت على الجمعة الماضية تسمية «اليوم المشؤوم للمهاجرين».

وقال جودت: إن الشرطة الاتحادية فجرت أربع سيارات مفخخة وثلاث دراجات في حي الزنجيلي، مبينا أن تنظيم داعش أطلق على الجمعة الماضية تسمية «اليوم المشؤوم للمهاجرين» وذلك بعد مقتل 75 من الإرهابيين الذي يسمون بالمهاجرين.

من جانبها أعلنت مديرية اعلام الحشد الشعبي، أن قوات الحشد وصلت الى مشارف مجمع الرسالة جنوب قضاء البعاج.

وقال اعلام الحشد في بيان: إن اللواء 11 واللواء 41 بالحشد وصلت، أمس ، الى مشارف مجمع الرسالة جنوب قضاء البعاج، مبينا أن ذلك جاء بهدف قطع طريق إمداد عناصر داعش باتجاه مركز القضاء».يذكر ان الحشد الشعبي يواصل عمليات تحرير ما تبقى من المناطق غرب محافظة نينوى باتجاه الحدود العراقية السورية غربا ونحو الانبار جنوبا، حيث احرز تقدما ملحوظا تمكن خلالها من قتل واصابة واعتقال العديد من عناصر «داعش»، فيما تواصل القوات المشتركة القتال لتحرير ما تبقى من مناطق الموصل.

صحيفة الزمان من جانبها قالت ان القوات الامنية تستمر في تحرير الاجزاء الغربية من الموصل وقطع الطريق امام قوافل داعش من سوريا الى العراق.

ونقلت عن اعلام الحشد قوله في بيان ان اللواء 11 واللواء 41 في الحشد تمكنا من تحرير مجمع الرسالة السكني بالكامل من سيطرة داعش جنوب البعاج.

واضاف ان الجهد الهندسي التابع للحشد شرع بتفكيك ومعالجة العبوات الناسفة والالغام التي زرعها داعش في المجمع.


من جانبها تابعت صحيفة المشرق فعاليات القوات الامنية بالموصل ونقلت عن المتحدث باسم جهاز مكافحة الارهاب صباح النعمان تاكيده مقتل 120 ارهابيا من داعش في حي الصحة الذي تم تحريره مؤخرا بايمن الموصل.

وقال النعمان في تصريح صحفي ان داعش فقد 120 من عناصره خلال معارك تحرير حي الصحة في الجانب الايمن من الموصل مضيفا ان قوات جهاز مكافحة الارهاب تترقب الالتقاء مع قطعات الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع والجيش العراقي من الناحية الشمالية لاستكمال اطباق الحصار على المدينة القديمة.



صحيفة الزوراء اهتمت بموضوع اختراق بعض المواقع الالكترونية بمؤسسات الدولة الى القرصنة الالكترونية وقالت ان العديد من المواقع الالكترونية التابعة للوزارات تعرضت خلال الايام الماضية الى القرصنة الالكترونية .

ونقلت الصحيفة عن الخبير القانوني طارق حرب تاكيده ان عقوبة من يقوم بـ «التهكير» تصل في بعض الحالات الى الاعدام ، .

وقال حرب: ان ارتكاب جريمة القرصنة والتهكير لاغراض شخصية وليست دولية فأن مرتكب الجريمة يعاقب على وفق احكام الفقرة الرابعة من المادة (١٩٧) من قانون العقوبات رقم (١١١) لسنة ١٩٦٩ .وتابع ان عقوبة تلك الجريمة تصل الى السجن لمدة ١٥ سنة، اما اذا توفر في الجريمة ظروف التعامل مع جهة خارجية بقصد الضرر بالمال العام، فأن العقوبة تصل فيها الى الاعدام او السجن المؤبد .

واضاف ان هذه الجريمة بدأت تتفاقم وتزداد مما يوجب الاسراع فى التحقيق والمحاكمة والحكم والعقوبة لايقاف هذه الجرائم» .منوها الى ان الامن الوطني اعلن القبض على من ارتكب جريمة القرصنة الالكترونية التي تعرض لها الامن الوطني، فأن الامر يتطلب الاسراع في اتخاذ الاجراءات القانونية من تحقيق ومحاكمة وفرض العقوبة على من يثبت ارتكابه هذه الجريمة الالكترونية والوصول الى المحرضين والقصد من ارتكابها وهل حصل تسريب للمعلومات ومن هي الجهة التي ارسلت اليها هذه المعلومات وما هي المعلومات التي تم ارسالها والكيفية التي حصلت بها الجريمة لا سيما انها وقعت على اعلى جهاز امني في الدولة.

بدوره ذكر الخبير الامني عماد علو ان اسباب اختراق المواقع التابعة للمؤسسات الحكومية هو بسبب ضعف اجراءات المراقبة على تلك المواقع من قبل القائمين عليها والتي عادة ما تنتهي بعد نهاية الدوام الرسمي في تلك المؤسسات وهذا خطأ فادح وقعت فيه معظم المؤسسات الحكومية .

واضاف ان جميع دول العالم حاليا وضعت مواقعها تحت المراقبة على مدار 24 ساعة للتصدي الى اي محاولات لاختراق مواقعه بشكل اني قبل وقوع القرصنة .واشار عماد الى ان امن المعلومات هو جزء مهم من الامن العام وقد يشكل تهديدا للامن الداخلي للبلد، لاسيما اذا كانت تلك المواقع عائدة الى وزارات امنية .

من جانبه قال الخبير في مجال المواقع الالكترونية رياض احمد ان هناك عدة احتمالات تمسح بحدوث القرصنة الالكترونية منها سوء الاستخدام من قبل مسؤول الموقع( الادمن ) او استخدمه في اكثر من جهاز او قد يكون الادمن هو متورط بذلك عن قصد او شبكات دولية هي من تقف خلف تلك القرصنة بهدف الابتزاز والتجسس موضحا انه بامكان تلك الوزارات التعاقد مع شركات متخصصة بحماية المواقع الالكترونية وتعزيز وسائل الحماية (السكيورتي)على مواقعها ولكنها مكلفة نوعا ما الا انها اكثر امانا ضد القرصنة ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين