جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الاسرة الصحفية العراقية تقدم /20/ شهيدا خلال العام الجاري لترتفع تضحيات الصحفيين العراقيين منذ عام 2003 الى /455/ شهيدا
2016/12/26 عدد المشاهدات : 2409

بغداد / قدمت الاسرة الصحفية العراقية خلال العام الجاري عشرين شهيدا ليرتفع عدد تضحيات الصحفيين العراقيين منذ احتلال بغداد من قبل القوات الامريكية في نيسان عام 2003 الى /455/ شهيدا .

وذكرت نقابة الصحفيين العراقيين في تقرير اعدته لجنة الحريات الصحفية بالنقابة ، ان عدد شهداء الأسرة الصحفية العراقية خلال عام 2016 بلغ عشرون شهيدا اغلبهم كانوا ضحايا اجرام تنظيم داعش وخاصة في محافظة نينوى شمال العراق نتيجة احتلاله لها منذ حزيران عام 2014 واصراره على تصفية من يقع بايدي عناصره من الاعلاميين والصحفيين والعاملين بالمؤسسات الاعلامية .

وقالت النقابة في بيانها : بهذا العدد من الشهداء للعام الحالي 2016 تكون الاسرة الصحفية العراقية قد فقدت /455/ شهيدا منذ نيسان عام 2003 بعد الاحتلال الامريكي لبغداد وفرض القوات الامريكية سيطرتها على عموم العراق .

ومع توديعنا لعام 2016 بكل ماحمله من مأس والام ومكابدات في مسارات العمل الصحفي حيث استمرت خلاله عمليات استهداف الصحفيين بالقتل والتهديد والوعيد في محاولة لمنع السلطة الرابعة من اداء دورها المهني و الرقابي .

وقد عملت نقابة الصحفيين العراقيين انطلاقا من مسؤولياتها المهنية على تعزيز دور الصحافة والاعلام وحرصها الدائم في تبني مواقف الدفاع عن حقوق الصحفيين وحمايتهم والعمل الجاد مع كل المؤسسات الرسمية والمجتمعية لتوفير مناخات العمل الصحفي والاعلامي الآمن وبما يعطي مجالات اوسع للعطاء المهني الفاعل .

ان الاجواء الديمقراطية السائدة والمناخات التي تتعزز بشكل كبير في حرية التعبير وما تحظى به الاسرة الصحفية من اهتمام ورعاية رسمية وشعبية .. هذه الاجواء لم تمنع مسلسل العنف القائم على استهداف الصحفيين وان العمل الصحفي بالعراق رغم كل ذلك مازالت تحفه المخاطر والالغام وهناك خشية مازالت قائمة على سلامة الصحفيين العراقيين في ظل غياب القانون وجهل بعض مفاصل الدولة بالدور الايجابي للعمل الصحفي في تصحيح مسارات العمل السياسي وكشف الاخطاء ووضع المعالجات الصحيحة لها .

ولابد من الاشارة الى ان بعض المؤسسات الاعلامية لم تسلم من حالات الاعتداء سواء من قبل الاجهزة الامنية او من خلال اطراف مجهولة بهدف اسكات صوت الحق وتغييب الحقيقة ومصادرة الافكار بالاكراه وفرض الهيمنة بلغة التهديد والوعيد.

ان نقابة الصحفيين العراقيين وكما هو عهدها في الوقوف الى جانب معاناة الاسرة الصحفية لم تقف مكتوفة الايدي ازاء اجرام داعش بحق صحفيينا وخاصة في المناطق المحتلة اذ باشرت باعداد ملف يوثق جرائم داعش بحق الصحفيين تمهيدا لتحويله الى المحكمة الجنائية الدولية بعد تهيئة الوثائق والادلة التي تدين داعش وجرائمه التي لابد ان يقول القضاء الدولي كلمته بحق زعماء هذا التنظيم الارهابي حيث تعهد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بنقل هذا الملف الى المحاكم الدولية لملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم .

كما تعهد اللامي باللجوء الى المحاكم الدولية لمقاضاة الجهات التي تعمل على اغلاق اية مؤسسة اعلامية مؤكدا ان ارسال قوة عسكرية الى المؤسسات الاعلامية هو امر مرفوض ومستهجن من قبل نقابة الصحفيين العراقيين واتحاد الصحفيين العرب متعهدا بانه سيطالب الجهات القضائية الدولية بالتدخل لمنع تلك الانتهاكات وايقاف كل اجراءات التضييق على عمل المؤسسات الاعلامية والفضائيات .

وفيما يلي حوادث استشهاد الصحفيين العشرين بالتاريخ والتفصيل :

ت اسم الشهيد تأريخ الاستشهاد مكان الاستشهاد مكان العمل

1 سيف طلال 12/1/2016 اطلاق نار من مجهولين في ديالى. مراسل في قناة الشرقية

2 حسن عيسى العنبكي 12/1/2016 اطلاق نار من مجهولين في ديالى . مصور في قناة الشرقية

3 واثق عبد الوهاب 8/2/2016 اعدام على يد عصابات داعش في الموصل مراسل صحيفة الحدباء الموصلية

4 علي عبد الحسين طاهر 24/3/2016 مكيشيفة / صلاح الدين مراسل حربي مع القوات الامنية

5 علاء قاسم موحان 10/5/2016 استشهد بسبب تفجير ارهابي في بغداد محرر في اذاعة العهد

6 تحسين علي عباس الساعدي 23/5/2016 استشهد اثناء تغطية المعارك في الفلوجة. مراسل الحربي / الأعلام الحربي

7 طلال ابو ايمان 27/5/2016 تم ذبح الصحفي بعد اختطافه من قبل داعش. فني في الكادر الهندسي لشبكة الاعلام العراقي في نينوى

8 عبد الله عريان عودة 30/5/2016 استشهد برصاص داعش في عمليات تحرير الفلوجة. مصور تلفزيوني / مراسل حربي

9 علي التميمي 31/5/2016 الفلوجة الاعلام الحربي حركة النجباء

10 فاضل عباس الكرعاوي 15/6/2016 استشهد في معارك الفلوجة. مصور تلفزيوني في قناة الرشيد الفضائية

11 احمد محمد حميد 20/6/2016 استشهد على يد مسلحين مجهولين بعد 3 ايام من اختطافه بطريق قرب كركوك. رئيس تحرير صحفية المدينة/الشرقاط/صلاح الدين

12 احمد محمد عبد الكريم الجبوري 13/7/2016 استشهد في مفرق الشرقاط في معارك الشرقاط. مراسل حربي

13 علي محمود 13/7/2016 استشهد خلال تغطية المعارك في قرية اجحلة في الموصل. مصور في قناة الغدير الفضائية

14 مصطفى سعيد 14/8/2016 استشهد خلال تغطيته للمعارك في مدينة الموصل . مصور في قناة كردستان

15 علي غني 20/8/2016 الانبار مهندس بث / قناة العهد

16 نبيل جاسم محمد 9/10/2016 اعدم على يد داعش في الموصل مصور قناة الموصلية

17 احمد فاضل الحديدي 9/10/2016 اعدم على يد داعش في الموصل مهندس بث في قناة الموصلية

18 احمد نجم الدين هاجر اوغلو 21/10/2016 استشهد خلال تغطية معارك الموصل على يد قناص من داعش. مسؤول قسم الاخبار في قناة تركمان ايلي الفضائية

19 علي ريسان 22/10/2016 استشهد خلال تغطية المعارك في الموصل علي يد قناص من داعش . مصور في قناة السومرية

20 محمد ثابت شحاذة 6/12/2016 اغتيال على يد زمرة ارهابية في كركوك مدير اذاعة كركوك التابعة لشبكة الاعلام العراقي


وتم تسجيل / 30 / حادث اعتداء على الصحفيين خلال عام 2016 تراوحت بين الاختطاف واطلاق النار في محاولة الاغتيال والاعتداء على المؤسسات الصحفية وكوادرها وتهديدهم الى جانب الاصابات المباشرة خلال تغطية المعارك وكما يلي :

1- في 3 / 1 اصابة مراسل قناة الاشراق الفضائية / علي نجم / بجروح متعددة نتيجة سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من المدرعة التي كان يستقلها خلال مرافقته لقوة عسكرية في عملية تحرير مدينة الرمادي.

2 - في 26 / 1 ايضا قوة من شرطة سوات تقوم بالاعتداء على كادر قناة الغدير الفضائية وهم كل من عمر وليد وعلاء الرماحي وهشام العقابي وحيدر الراشد عند تغطيتهم لاحداث امنية في المقدادية بذريعة ان لهم اوامر بعدم تغطية هذه الاحداث مما ادى الى اصابة هشام العقابي باطلاق ناري وتم نقله الى المستشفى.

3 - في 9 / 2 محاولة اختطاف مراسل فضائية توركمن ايلي في كركوك / عبد القادر فؤاد / من منزله بالمدينة حيث تمكن من الفرار بعد اطلاق النار عليه دون ان يصب باذى.

4 - في 20 / 2 الاعتداء بالضرب على مراسل قناة الحرة في السماوة / احمد السعيدي/ عند محاولته اعداد تقرير مصور عن معمل الملح بالمدينة حيث قامت قوة من حماية المعمل بالاعتداء عليه رغم حصوله على اذن مسبق باجراء هذا التحقيق .

5 - في 18 / 3 غلق مكتب قناة البغدادية في بغداد بقرار من هيئة الاعلام والاتصالات.

6- في 25 / 3 قوة من شرطة سوات وبامر من هيئة الاعلام والاتصالات تداهم مقر اذاعة صوت الجنوب في البصرة وتمنع العاملين فيها من الاستمرار بالعمل بذريعة انها غير مرخص لها بالعمل.

7 - في 6 / 4 مجموعة مسلحة تقتحم اذاعة كلكامش في النجف وتحطم بعض اجهزة البث فيها مما تسبب بايقاف بثها لمدة ثلاثة ايام دون معرفة الاسباب.

8- في 15 / 4 السلطات المصرية تغلق قناة البغدادية بطلب من السلطات العراقية.

9 - في 11 / 4 مجموعة مسلحة تستقل سيارات رباعية الدفع تقتحم مقر جريدة النهار في بغداد وتهدد العاملين فيها من مغبة الاستمرار بكشف ملفات الفساد في دوائر الدولة ومؤسساتها.

10- في 17 / 4 مقدم البرامج في تلفزيون الناصرية / صادق الناصري/ يتلقى تهديدات بالقتل ان استمر في عمله الصحفي بعد مقتل احدى بنتيه من قبل مسلحين مجهولين مما اضطره لمغادرة المدينة والتواري عن الانظار وترك المهنة.

11 - في 28 / 4 اغلاق مكتب قناة الجزيرة في بغداد بامر من هيئة الاعلام والاتصالات.

12 - في 5 / 5 نجاة مراسل قناة البغدادية في بغداد مصطفى الربيعي من محاولة اغتيال بتفجير عبوة لاصقة وضعت في سيارته اثناء توقفه في منطقة ابو دشير / جنوب غرب بغداد /.

13 - في 20 / 5 تعرض عدد من الصحفيين والاعلاميين للاعتداء من قبل قوات حماية المنطقة الخضراء عند محاولتهم تغطية التظاهرات لمطالبة بالاصلاحات عند بوابة المنطقة الخضراء.

14 - في 22 / 5 القوات الامنية في البصرة تمنع مراسل وكالة / اون وايف / التركية فؤاد الحلفي من تغطية تظاهرة بالمدينة يطالب المتظاهرون فيها بالاصلاحات ومحاسبة المفسدين وتم منعه بذريعة ان هناك تعليمات بمنع التغطية الاعلامية كونها معادية للحكومة المحلية.

15 - في 24 / 5 اصابة المراسلين الحربيين لفريق الاعلام الحربي/ حسين المياحي ومحمد ال بشارة / خلال تغطيتهما لمعارك تحرير الفلوجة وتم نقلهما بطائرة مروحية الى احد مستشفيات بغداد لخطورة اصابتيهما.

16 - في 26 / 5 اصابة مصور قناة العهد الفضائية / وسام عباس/ خلال تغطيته لمعركة تحرير الفلوجة.

17 - في 28 / 5 اصابة مراسل قناة العراقية الفضائية / ضياء الناصري/ خلال تغطيته لمعركة تحرير الفلوجة .

18 - في 17 / 6 اصابة مصور قناة العراقية الفضائية /عباس طه العلوي/ نتيجة سقوط قذيفة هاون بالقرب منه خلال تغطيته لمعركة تحرير الفلوجة.

19 - في 18 / 6 اصابة مراسل قناة بلادي الفضائية /صباح حكيم/ نتيجة سقوط قذيفة هاون بالقرب منه عند دخوله مع قوة عسكرية وسط مدينة الفلوجة.

20 - في 1 / 7 اصابة المصورة الصحفية /اروى عبد الكريم التميمي/ نتيجة انفجار لغم ارضي على العجلة التي كانت تستقلها في منطقة القيارة حيث كانت تغطي معركة تحرير المدينة مما تسبب باصابتها بشظايا وحروق في انحاء جسدها.

21 - في 13 / 7 اصابة مراسل قناة العراقية نيوز/ علي جواد / ومصورها / علي مفتن / خلال تغطيتهما لمعارك تحرير القيارة جنوب الموصل.

22 - في 17 / 7 مجموعة مسلحة مرتبطة بوزير الكهرباء قاسم الفهداوي تعتدي بالضرب على مراسل قناة الفلوجة الفضائية / بلال سعيد/ لنشره تقريرا تناول فيه سلبيات عمل وزارة الكهرباء.

23 - في 6 / 8 حماية شيخ عشائر العبيد في بغداد يعتدون بالضرب على مراسل قناة الحدث الفضائية ويهشمون كاميرته خلال تغطيته لاجتماع عشائري في بغداد.

24 - في 27 / 8 اصابة مصور قناة افاق الفضائية / عزت عباس / خلال تغطيته لمعركة تحرير جزيرة الخالدية بمحافظة الانبار.

25 - في 25 / 9 النائب مشعان الجبوري وابنه / يزن/ وعدد من افراد حمايتهما يعتدون بالضرب على مراسل قناة العراقية / عمر العزاوي/ لرفضه اجراء لقاء تلفزيوني معه خلال معركة تحرير الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين.

26 - في 20 / 10 اصابة اربعة مراسلين من قنوات كردية في معركة تحرير الموصل خلال تغطيتهم للمعارك.

27 - في 4 / 11 اصابة مراسل قناة العراقية نيوز / حيدر شكور/ خلال تغطيته لمعارك تحرير الموصل وقد سبق لشكور ان اصيب لمرتين في معارك تحرير الرمادي وصلاح الدين.

28 - في 4 / 11 ايضا اصابة مصور قناة السومرية الفضائية / خليل ابراهيم / خلال معركة تحرير الساحل الايسر لمدينة الموصل.

29 - في 5 / 11 اصابة مراسل قناة الفرات الفضائية / احمد الزيدي/ خلال تغطيته لمعارك تحرير الساحل الايسر لمدينة الموصل .

30 – اصابة مصور قناة بلادي الفضائية الزميل / بشير الداوودي / خلال تصويره لقصف تعرض له مطار تلعفر من قبل تنظيم داعش حيث اصيب بعدة شظايا وتم نقله الى احد مستشفيات بغداد ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين