جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتاكيد العبادي تحرير ثلثي الموصل وتحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات
2016/12/25 عدد المشاهدات : 1975

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد الخامس والعشرين من كانون الاول بتاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي تحرير ثلثي الموصل وتحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات.


صحيفة المشرق ابرزت تاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي بان القوات العراقية حررت ثلثي الموصل .

ونقلت الصحيفة عن العبادي، قوله في كلمة خلال مؤتمر الشباب العراقي، إن “أكبر ضربة تلقتها عصابات داعش الارهابية، تمثلت بتوحدنا لأنها تراهن على تمزيق الاوطان بالتفرقة بين المكونات، وعلى الدول التي تشعر بالأمان الحذر من الخطر المحدق بها بسبب هذه العصابات، معلنا ان القوات العراقية تمكنت من تحرير ثلثي محافظة نينوى، ومركزها الموصل، محذرا الدول التي تشعر بالأمان، من الخطر المحدق بها بسبب "العصابات الإرهابية".

وأضاف ”اننا حالياً في الموصل نقاتل الارهاب وهدفنا الأكبر تحرير الانسان، حيث حررنا ثلثي المحافظة وسنحقق النصر النهائي قريباً" مؤكدا "في الوقت الذي نحرر الوطن من هذه العصابات، نقوم في نفس الوقت بإعادة الاستقرار وإزالة الالغام والعبوات وإعادة الحياة للمناطق المحررة لكي يعود ابناء الوطن”.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت هي الاخرى بتاكيد العبادي ان القوات العراقية حررت ثلثي الموصل .

ونقلت عنه قوله في كلمته في قمة الشباب العربي التي اقامها مجلس الشباب العراقي برعاية جامعة الدول العربية وتحت عنوان تأثير الإرهاب في الشباب العربي: إن الارهاب اراد لبغداد أن تتدمر وتعيش حالة من الضياع، الا أن شبابنا تصدوا لهذه العصابات ولهذه التوجهات الخطيرة، مبينا ان شبابنا صنعوا النصر لحاضرنا ومستقبلنا.وأضاف العبادي: أن اكبر ضربة تلقتها عصابات داعش الارهابية تمثلت بتوحدنا لانها تراهن على تمزيق الاوطان بالتفرقة بين المكونات، مشيراً الى اننا حررنا ثلثي محافظة نينوى وسنحقق النصر النهائي قريبا.

وأوضح: في الوقت الذي نحرر به الوطن من هذه العصابات نقوم في نفس الوقت باعادة الاستقرار وازالة الالغام والعبوات وإعادة الحياة للمناطق المحررة لكي يعود ابناء الوطن، محذرا الدول التي تشعر بالأمان من الخطر المحدق بها بسبب هذه العصابات.

واكد العبادي: أن تنوع مكونات البلد مصدر فخر وقوة لنا وهو مدعاة للتزايد والتكامل والتقدم، لافتا الى أن شبابنا يقاتلون من جميع مكونات البلد دفاعا عن بلدنا ومقدساتنا وابناءنا واختلط الشيب بالشباب ومن جميع الطوائف والمكونات في حربهم ضد العصابات الارهابية.


وبشان تحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات نقلت صحيفة الزوراء عن اللجنة القانونيـة النيابيـة تاكيدها ان تحديد موعد الانتخابات المحلية او تأجيلها يكون بقرار من رئيس مجلس الوزراء ،فيما يحق للبرلمان تمديد عمل اعضاء تلك المجالـس
ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة سليم شوقي قوله ان»التوصيات التي اعدتها اللجنة النيابية بعد الاجتماع مع مفوضية الانتخابات افضت الى ان هناك اسبابا منطقية لتأجيل الانتخابات ، منها عدم توفر قاعدة بيانات رسمية للمحافظات الخمس ،وعدم وجود غطاء مالي مناسب في ظل اعتماد نظام العد الالكتروني ، وايضا عدم استكمال تعديل القانون 21 للسنة 2008 المتعلق باعداد اعضاء المجالس المحلية «.

واوضح ان «تلك الملاحظات تتطلب التأجيل لكن ليس من حق مفوضية الانتخابات تحديد اي موعد «.واضاف ان «تحديد الموعد او تأجيل الانتخابات يكون بقرار من رئيس مجلس الوزراء ، اما تمديد عمل الاعضاء الحاليين في المجالس المحلية فيكون بقانون من قبل مجلس النواب «، مبينا انه» اذا تم تاجيل الانتخابات لابد من وجود غطاء قانوني يمدد عمل هولاء الاعضاء في المحافظات ، وهذا يكون عبر مقترح قانون او قانون يشرع داخل البرلمان .

وعن موعد الانتخابات التشريعية المقبلة ، اكـد انه «لايمكن التلاعب بالموعد من قبل اية جهة لانه سقف دستوري ،الا في حالة واحدة نستطيع معها تقديم موعد الانتخابات ، وذلك اذا حل مجلس النواب نفسه بنفسه بناء على التصويت «.

واشار الى ان «مجالس المحافظات يمكن للبرلمان تمديد عملها لفترة معينة تتناسب مع قرار رئيس الوزراء في طلب التأجيل».
من جانبه قال عضو اللجنة كامل الزيدي ان المسودة الجديدة لمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية منحت مجلس النواب صلاحية تأجيل الانتخابات بأغلبية الثلثين.

واوضح ان « اللجنة اطلعت على المسودة الجديدة لقانون الانتخابات المحلية التي اعتمدت طريقة معدلة عن نظام سانت ليغو، والتي تبدأ بالقسمة على 1,7».

واضاف ان «المادة 6 من المسودة نصت على تحديد مواعيد اجراء الانتخابات المحلية، الذي يشترط ان يكون متوافقا مع نص المادة 4 من قانون 21 للمحافظات، التي تحدد مدة الدورة الانتخابية للمجالس 4 سنوات تقويمية تبدأ بأول جلسة، مبينا ان اللجنة النيابية بصدد دراسة لائحة مقترحات منها ادراج فقرة في القانون تلزم المجالس المنتخبة بعقد اول جلسة بعد 10 ايام من المصادقة على اسماء الفائزين وبخلاف ذلك يحل المجلس».

وتابع ان الرأي الاكثر قبولا هو التوجه لاجراء انتخابات مجالس المحافظات والأقضية في يوم واحد وبعملية انتخاب واحدة بدلا من عمليتين انتخابيتين».

وبشان تطورات معركة الموصل نقلت صحيفة الصباح عن العقيد في جهاز مكافحة الارهاب دريد سعيد قوله ان عملية تحرير الاحياء المتبقية في الساحل الايسر بدأت بمشاركة جميع صنوف القطعات والفرق العسكرية والامنية.

واوضح ان القوات المندفعة من المحور الجنوبي للساحل الايسر اقتحمت احياء الوحدة والميثاق وسومر، فيما اقتحمت قطعات اخرى من جهة المحور الشمالي احياء الحدباء والملايين والكفاءات فيما بدأ المحور الشرقي الهجوم على حيي المثنى والجزائر، مشيرا الى ان هذه القوات تتقدم على جميع المحاور باسناد جوي فعال من اجل انهاء هذه الصفحة من المعركة بأسرع وقت واعلان تحرير ساحل الموصل الايسر بالكامل.

الصحيفة نقلت عن العميد في جهاز مكافحة الارهاب عادل ثامر، قوله، ان القصف المدفعي المكثف والمركز سبق انطلاق هذه القوات مستهدفا مخابئ ارهابيي داعش بشكل محدد ودقيق في عموم الاحياء غير المحررة ضمن الساحلين الايسر والايمن، موضحا ان قوات مكافحة الارهاب بدأت بقصف تجمعاتهم في احياء العربي والمثنى والدركزلية والجزائر والفيصلية والمهندسين والاندلس والشرطة في المحورين الشرقي والشمالي للموصل ما اسفر عن تدمير العشرات من مواقع تلك العصابات وقتل نحو 20 داعشيا بينهم قياديون داخل اوكارهم.

ولفت الى انه من المتوقع انتهاء تحرير هذه المناطق والاعلان رسميا عن تحرير الساحل الايسر مع بدء دخول العام 2017 بعد وصول قطعات جديدة الى الفرقة المدرعة التاسعة وايضا بمشاركة قوات الرد السريع لتحرير ماتبقى من احياء الساحل.

من جانبه قال قائد الفرقة الذهبية الثانية في الجهاز اللواء الركن معن السعدي: ان تعزيزات عسكرية من قوات الجيش والشرطة الاتحادية وفرقة الرد السريع وصلت امس الاول الى الساحل الايسر لمسك الأراضي المحررة فيه، لتباشر قوات مكافحة الإرهاب التقدم لتحرير الاحياء المتبقية منه./انتهى

>

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين