جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتناول موقف تركيا الاخير من تواجد قواتها بشمال العراق.. وزيارة الحكيم الى ايران ..وازمة الاحزاب الكردية
2016/12/12 عدد المشاهدات : 2468

بغداد / تناولت صحف الاثنين الصادرة اليوم الموقف التركي الاخير من تواجد قوات انقرة في شمال العراق وزيارة رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم الى ايران وازمة الاحزاب الكردية.

فقد قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين "ان النائب عن التحالف الوطني رسول راضي اشاد بخطوة تركيا القاضية بالانسحاب من شمال العراق، ووصفها بأنها «خطوة ايجابية»، وفيما اكد أن الوجود التركي لم يعد له مبرر في حال تحرير الموصل، اعتبر المحلل السياسي احسان الشمري أن رئيس الوزراء حيدر العبادي تصرف بـعقلانية في التعامل مع الازمة التركية".

ونقلت الصحيفة عن راضي قوله": إن جميع دول العالم لاحظت أداء القوات الامنية والحشد الشعبي في عمليات استعادة الموصل وكيفية تعاملها مع المدنيين العزل من اهالي المحافظة، وهو ما دفع تركيا لتغيير موقفها تجاه العراق، مبينا أن تركيا كانت متخوفة من ارتكاب الجيش وقوات الحشد عمليات ابادة جماعية لاهالي الموصل".

وشددت الصحيفة على قوله": بعد الانتصارات التي تحققت في الموصل اصبحت تركيا في موقف حرج أمام المجتمع الدولي وشعبها، ولم يعد هناك اي مبرر لتواجدها داخل الاراضي العراقية، مشيرا الى أن الوضع الداخلي لتركيا لا يسمح لها بالاستمرار في الاراضي العراقية لذا سبقت الاحداث واعلنت عن نيتها سحب قواتها من العراق بعد انتهاء عمليات تحرير الموصل مشيرا الى ان القوات التركية لم تصطدم مع الجيش او الحشد الشعبي ولم تحشر نفسها في مأزق قد يكلف البلدين ثمنا باهظا، مؤكدا أن القوات الامنية والحشد الشعبي شارفا على اعلان تحرير نينوى من داعش وهذا بحد ذاته سيضع الحكومة التركية في مأزق اذا لم تسحب قواتها لانها بذلك ستكون فاقدة للشرعية والمصداقية امام شعبها والمجتمع الدولي وهو الامر الذي لاتريد تركيا ان تضع نفسها به لاسيما في ظل رغبتها بالانضمام الى الاتحاد الاوربي".

واوردت الصحيفة تصريحا للمحلل السياسي احسان الشمري اكد فيه إن تركيا لم يعد لها مجال للمناورة مع العراق في ظل الانتصارات التي تحققت على ارض المعركة هذا من جانب والدعم الدولي الكبير الذي تحظى بها الحكومة العراقية من جانب اخر، وهذا شكل عامل ضغط على تركيا لاعادة تنظيم علاقاتها مع العراق"مؤكدا " أن تعامل رئيس الوزراء بعقلانية ودبلوماسية عالية مع الازمة التركية بعيدا عن التشنجات هي من دفع الأتراك الى اعادة حساباتهم مع العراق في الاونة الاخيرة لكون الحكومة تتعامل مع القضية وفق المعايير الدبلوماسية وليس وفق التشنجات، مشيرا الى أن حجم التبادل التجاري العراقي التركي مع العراق بلغ نحو 13 مليار دولار وهذا قد يكون سببا لتغيير الموقف التركي ازاء العراق ايضا".

وكانت السلطات التركية اكدت انها ستسحب قواتها المتواجدة في معسكر بعشيقة شمال الموصل، بعد الانتهاء من تحرير المدينة من تنظيم داعش.

من جانبه قال رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان صدر عن مكتبه، إنه تلقى اتصالاً من رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، أكد فيه حرص تركيا على سيادة العراق ووحدة أراضيه، وأنه سيتم سحب القوات التركية من معسكر بعشيقة عقب تحرير الموصل من عصابات داعش.

وبشان زيارة الحكيم الى طهران قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية "ان رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، بحث خلال زيارة رسمية الى طهران، مع المرشد الاعلى الايراني علي خامنئي، اخر التطورات في المشهدين الامني والسياسي في العراق والمنطقة ".

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب رئيس التحالف، قوله «ان الجانبين بحثا خلال اللقاء، الانتصارات التي تحققت على يد قواتنا المسلحة لدحر مجاميع داعش الاجرامية، فضلاً عن مناقشة اهم التطورات في المشهدين الامني والسياسي في العراق
والمنطقة».

وركزت الصحيفة على تاكيد الحكيم ان «العراقيين قريبون من تحقيق النصر النهائي وهم يقاتلون الإرهاب بيد ويمدون العون الى اخوانهم النازحين باليد الاخر»، مشيدا «بمواقف الجمهورية الإسلامية الداعمة للعراق في مواجهة عصابات داعش الإجرامية».

واضافت الصحيفة" من جانبه، أشاد خامنئي، بحسب البيان، «بدور أبناء الشعب العراقي في محاربة الإرهاب وتحرير اراضيهم وعودة النازحين الى مساكنهم»، مؤكدا «وحدة العراق أرضا وشعبا مشددا على «ضرورة حفظ وتعزيز وحدة التحالف الوطني والتحلي بنظرة ابوية وبرحابة صدر تجاه جميع التيارات والاعراق وطوائف النسيج العراقي».

وبشان الخلافات بين الاحزاب الكردية قالت صحيفة الزمان طبعة العراق" ان الجماعة الاسلامية الكردستانية كشفت عن تزايد الخلافات بين الاطراف السياسية كافة، في اقليم كردستان بسبب اقرار موازنة العام المقبل، في مجلس النواب دون حضور الحزب الديمقراطي الكردستاني، داعية الى استبدال رئيس الاقليم مسعود بارزاني ".

ونقلت الصحيفة عن رئيس الكتلة النيابية للجماعة احمد حمه رشيد قوله ان ( الاحزاب الكردية الاربعة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني والجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي اصبحت في مواجهة مباشرة مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بسبب رفضه تمرير الموازنة وان الاتفاق الذي جرى بين الحكومة الاتحادية والاحزاب الاربعة هو ذات الاتفاق النفطي الذي حصل في عام 2015 بحضور رئيس وزراء الاقليم نيجرفان بارزاني باستلام شركة سومو 250 الف برميل من نفط الاقليم بالاضافة الى استلام 300 الف برميل من حقول كركوك ".

واكدت الصحيفة على قوله ان ( ما اثار حفيظة الديمقراطي الكردستاني هو الاتفاق مع المركز على اعطاء رواتب الاقليم من تلك المبالغ بشكل مباشر ومن ثم يرحل الفائض الى المشاريع الحكومية الاخرى مطالبا الحزب الديمقراطي باجراء اصلاحاته التي تعهد بها مسعود بارزاني بتغيير رئيس الاقليم بعد التشاور مع الكتل السياسية الاخرى لحلحلة الموقف باسرع وقت).

وكانت كتلة التغيير النيابية قد هاجمت الديمقراطي الكردستاني عادة اياه حزب المزايدات الفارغة وحجر عثرة أمام أية اصلاحات سياسية واقتصادية في كردستان والعراق.

ونشرت صحيفة المشرق مانشيتا على صدر صفحتها الاولى تحت عنوان /كيف تم احباط محاولة زيادة اسعار النفط الخام بنسبة 30 بالمائة في موازنة 2017؟.....مجلس الوزراء يعتزم مراجعة جميع فقرات الموازنة...والمالية النيابية: الاعتراض والطعن امران قانونيان ولا خشية منهما././انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين