جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتصويت البرلمان على موازنة العام المقبل وتتابع معركة الموصل
2016/12/05 عدد المشاهدات : 2388

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاثنين الخامس من كانون الاول بتصويت البرلمان على موازنة العام المقبل وتابعت معركة الموصل.

وبشان موازنة العام المقبل قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان مجلس النواب صوت الليلة الماضية ، على فقرات الموازنة لعام 2017،.

ونقلت الصحيفة عن مصدر برلماني قوله : إن «مجلس النواب صوت خلال جلسته التي عقدت، امس، على تحديد سعر برميل النفط في الموازنة العامة للعام المقبل بـ42 دولارا».

وأضاف المصدر : أنه «تم احتساب إيرادات الموازنة بواقع 79 تريليونا و11 مليارا و421 مليون دينار موضحا ان المجلس صوت بالموافقة على المادة الثانية ( النفقات والعجز ) الذي يبلغ ( 21) ترليون دينار.

واشارت الى ان المجلس صوت بالموافقة على اعادة الموظفين المنسبين في مجلس النواب ورئاسة الجمهورية والامانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب رئيس الوزراء الى وزاراتهم ودوائرهم الاصلية ووافق على ايقاف التعيينات في الرئاسات الثلاث.

وصوت المجلس بالموافقة على حصة اقليم كردستان ١٧٪‏ من الميزانية،واستقطاع 3.8% من رواتب الموظفين والمتقاعدين بشكل عام لتغطية نفقات الحشد الشعبي والنازحين والزام حكومة اقليم كردستان باستقطاع نفس النسبة من موظفي الاقليم .
كما صوت المجلس بالرفض على منح إجازة الخمس سنوات للموظفين بالراتب الاسمي.
وصوت المجلس ايضا على توصيات لجنة الأمن والدفاع النيابية بشأن العفو عن منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية الهاربين والمتسربين بعد 6 كانون الثاني 2014،.


صحيفة الصباح هي الاخرى اهتمت بموازنة العام المقبل وقالت انه وبعد جلسة مسائية ماراثونية استمرت حتى منتصف الليل، صوت مجلس النواب على 50 مادة من قانون موازنة العام 2017، الا ان الخلافات بشأن نسبة العشائر في الحشد الشعبي ارجأت اقرار القانون بشكل عام، مع تبقي 10 مواد لم تحسم بشكل نهائي بينها اجازة الـ5 سنوات.

وقالت الصحيفة ان جلسة امس التي بدأت في الساعة السادسة واستمرت حتى الساعة 11 و50 دقيقة من مساء امس شهدت، سجالات قبيل التوافق على أغلب المواد.
وضمن المواد التي صوت عليها البرلمان استقطاع 3.8 بالمئة من رواتب الموظفين والمتقاعدين، وفرض ضريبة 20 بالمئة على ارصدة الهاتف المحمول والانترنيت، و25 الف دينار على تذاكر الطيران الخارجي، فضلا عن ايقاف التعيينات في الرئاسات الثلاث.
كما صوت مجلس النواب على حصة اقليم كردستان بينها رواتب ومخصصات قوات البيشمركة، بموافقة من قبل اغلب نواب التحالف الكردستاني.

واشارت الصحيفة حسب مصدر نيابي الى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قرر ارجاء التصويت على قانون الموازنة الى جلسة اليوم التي ستعقد في الساعة الواحدة ظهرا.

واوضح ان سبب التأجيل"مطالبة تحالف القوى الوطنية بتحديد نسبة 35 بالمئة من مخصصات الحشد الشعبي للحشد العشائري وبنسب سكانية للمحافظات الغربية والشمالية".

صحيفة الدستور اهتمت ايضا بالموازنة وقالت انه وفي جلسة تخللتها اعتراضات وانسحابات ولم تخل من التقاطعات مرر مجلس النواب ليلة امس مواد موازنة عام 2017 بين مؤيد ومعارض.

واوضحت ان مجلس النواب بدأ بالتصويت على مواد قانون الموازنة تباعا مع استمرار الخلاف وانسحاب الكتل الكردستانية بسبب حصة الاقليم خاصة بعد رفض البرلمان التصويت على تخصيصات البيشمركة.
واضافت الصحيفة ان البرلمان اعتمد سعرا لبرميل النفط بسقف اثنين واربعين دولارا وبعجز يقدر بواحد وعشرين ترليون دينار.

وبشان معركة الموصل نقلت صحيفة المشرق عن قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق عبد الأمير يار الله قوله إنّ "قطعات فرقة المشاة 16 حرّرت قرى قرة تبة وكوري وغريبان وأبوجربوعة، ضمن المحور الشمالي للموصل، ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها"، مؤكّداً "تكبيد داعش خسائر كبيرة بالأرواح والمعدّات".

واضاف :"في المحور الشرقي، تستمر قطعات مكافحة الإرهاب بخوض اشتباكات مستمرّة مع تنظيم داعش، بحسب يار الله، كما تقوم بعمليات تطهير للمناطق التي سيطرت عليها في وقت سابق، مشيرا الى أنّ "القطعات اقتحمت قرى الشهداء والتأميم والنور".

واوضح أنّ "القطعات تتقدّم ببطء في تلك الأحياء، وتواجه هجمات انتحارية من قبل التنظيم".

وتابع :"في المحور الجنوبي الغربي، تستمر قطعات الشرطة الاتحادية بعمليات تطهير المناطق التي سبق أن سيطرت عليها.
ولفت يار الله إلى أنّ "القطعات متوقفة عن التقدّم ومكتفية بعمليات التطهير فقط".

وأضاف أنّ "قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش، تواصل عمليات تطهير مناطقها المحرّرة"، مبينا أنّها "تخوض مناوشات بعيدة وقصفاً متبادلاً مع عناصر التنظيم".

من جانبها أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية أنها قطعت خطوط إمداد تنظيم داعش بين محافظة نينوى وسوريا.

وقال المتحدث باسم القيادة العميد يحيى الزبيدي إن قوات الفرقة التاسعة والفرقة 15 تحققان تقدما كبيرا في محاور عملياتهما ضمن معركة استعادة مدينة الموصل، مشيرا إلى أن الطريق الذي قطعته هذه القوات هو آخر طريق إمداد للتنظيم يربط معاقله في العراق بالخارج.

على صعيد متصل عثرت الشرطة الاتحادية امس الاحد، على المركز الاعلامي لعصابات داعش الارهابية في دور المشراق جنوب حمام العليل جنوبي مدينة الموصل.

وقال قائد الشرطة الفريق رائد شاكر جودت أن "المركز الاعلامي يحوي أجهزة تصوير وافلاما ووثائق مهمة واصدارات وعملات مالية"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين