جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تبرز نفي العبادي مشاركة القوات التركية في عملية تحرير الموصل
2016/10/25 عدد المشاهدات : 1806

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم بنفي رئيس الوزراء حيدر العبادي مشاركة القوات التركية في عملية تحرير الموصل ، وكشف رئيس وزراء تركيا عن رغبة مشتركة لبلاده مع الحزب الديمقراطي الكردستاني في إقامة (منطقة آمنة) داخل العراق ، اضافة الى سير عمليات /قادمون با نينوى/.

فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي امس ، أن مشاركة القوات التركية في عملية تحرير الموصل " إدعاء باطل لا صحة له ".

ونقلت الصحيفة عنه القول خلال لقائه نظيره السويدي ستيفان لوفان " نحن في المراحل النهائية في المعارك الجارية لتحرير العراق من دنس الإرهاب ولدينا الرغبة بإعادة كل النازحين إلى ديارهم بعد إعادة استقرار تلك المدن ، لافتا الى أن كافة المكونات العراقية تشارك بعملية تحرير الموصل ، وموضحا : اننا لن نسمح لأي تجاوز على حقوق الإنسان من قبل أي جهة كانت ".

وفي السياق نفسه ، قالت صحيفة /الزمان/ المستقلة " لم ينتظر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم طويلاً بعد فشل مهمة وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر في بغداد ، وفيما كان الاخير في طريقه الى إقليم كردستان لبحث دور البيشمركة في معركة الموصل ، كشف يلدريم عن رغبة مشتركة لبلاده مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني في إقامة (منطقة آمنة) داخل العراق بالتعاون مع حكومة كردستان ، ملوحاً بإمكانية التدخل في سنجار لمجابهة عناصر حزب العمال الكردستاني التركي ".

ونقلت الصحيفة عنه القول " إن الإقليم الكردي يدرك أهمية التعاون مع تركيا في هذا الإطار وأكد استعداده لذلك في مناسبات عدة ، مؤكدا ان المنطقة الآمنة المشتركة داخل أراضي كردستان العراق تشبه نظيرتها في سوريا ".

واشارت الى قوله " ان عناصر /بي كي كي/ بدأت بالتحرك من جبال قنديل شمالي العراق ، صوب قضاء سنجار وتعمل على إنشاء معسكر لها هناك ، وبالتالي هذا يشكل خطرا على حكومة الإقليم أكثر مما يشكله علينا ".

وفي الشأن الامني ركزت صحيفة /المشرق/ المستقلة على " تمكن قواتنا الأمنية من تحرير 78 قرية في محيط الموصل إضافة الى السيطرة على 1000 كيلو متر مربع خلال المعارك ، في وقت دخلت فيه قوات الجيش امس الى ناحية كرمليس شرق مدينة الموصل والتي كان يسكنها غالبية من المكون المسيحي قبل نزوح السكان منها بعد أحداث حزيران 2014 ، حيث رفعت قطعات الفرقة التاسعة العلم العراقي فوق مبانيها بعد تكبيد العدو خسائر بالارواح والمعدات ".

واشارت الصحيفة الى تأكيد عضو القيادة العليا لقوات إقليم كردستان ، الناطق باسمها جبار ياور ، وصول قوات البيشمركة في المحور الشمالي لعملية تحرير الموصل الى مسافة 3 كيلومترات عن مركز المدينة.

وليس بعيدا عن معركة الموصل ، ولكن على الصعيد السياسي ، اهتمت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي بتأكيد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري " ان مدينة الموصل بحاجة ماسة الى اصلاح فكري وخطط واضحة يتم التعاهد عليها للحفاظ على الوفاق السياسي والتعايش الاجتماعي فيها ، مشيرا الى أن القوات المشتركة تحقق انتصارات كبيرة في ضوء مراحل التقدم والخطط الموضوعة ".

وأوردت الصحيفة بيانا لمكتبه افاد بأن الجبوري استقبل وفداً من صحفيي الجمهورية التونسية بحضور نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وعدد من اعضاء مجلس النقابة " لاطلاع الرأي العام العربي والدولي على طبيعة الاوضاع في العراق والتحديات التي يواجهها خصوصا وهو يخوض معركته ضد قوى الارهاب والتطرف ".

ونوهت بان الجبوري اكد " ان القوات المشتركة تحقق انتصارات كبيرة في ضوء مراحل التقدم والخطط الموضوعة ، لافتا الى أهمية الانتباه لأوضاع المدينة بعد التحرير "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين