جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرز تاكيد العبادي ان العراقيين سيحررون الموصل قريبا ولا يسمحون لاي قوة بالتدخل وتتابع فعاليات القوات المسلحة لتحرير المدينة
2016/10/23 عدد المشاهدات : 1765

بغداد / ابرزت الصحف الصادرة اليوم الاحد الثالث والعشرين من تشرين اول تاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان العراقيين سيحررون الموصل قريبا ولا يسمحون لاي قوة بالتدخل وتابعت فعاليات القوات المسلحة لتحرير المدينة.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن رئيس الوزراء حيدر العبادي تاكيده أن معركة الموصل عراقية وينفذها ويقودها العراقيون وسيحررون الموصل قريبا ولا يسمحون لاي قوة ان تتدخل فيها.

وقال مكتب العبادي في بيان إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل، امس السبت، وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر مؤكدا ، أن «قواتنا البطلة تتقدم بشجاعة نحو تحقيق اهدافها باسرع مماهو مخطط له والقوات العراقية الوحيدة التي تقاتل على الارض ولاتوجد اي قوات اجنبية تقاتل معنا»،.

واضاف «سمعنا امس تصريحات عن اتفاق بين العراق وتركيا ولا صحة لها فالوفد التركي وصل الى العراق وعقد اجتماعات، ومقترحاته كانت غير كافية بالنسبة للعراق ونحن نقول للجميع بان معركة الموصل عراقية وينفذها ويقودها العراقيون وسيحررون الموصل قريبا ولا يسمحون لاي قوة ان تتدخل فيها».

بدوره هنأ كارتر العبادي والشعب العراقي بالانتصارات المتحققة وقال «نحن فرحون جدا بوحدة الموقف العراقي في المعركة الحاسمة والحتمية»، مشددا على أن «كل الدول التي تساعد العراق تحترم سيادته ولايتم تقديم اي مساعدة الا بموافقته ونحن سنستمر بمساعدة العراق ودعمه بالقدر الذي يطلبه مبينا اننا تحدثنا عن الخطوات اللاحقة لتحقيق الاستقرار لما بعد الموصل».


صحيفة الصباح تناولت هي الاخرى هذا الموضوع ونقلت عن العبادي قوله خلال استقباله وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر في بغداد امس السبت: «سمعنا تصريحات عن اتفاق بين العراق وتركيا، ولا صحة لها، فالوفد التركي وصل الى العراق وعقد اجتماعات، ومقترحاته كانت غير كافية بالنسبة للعراق، ونحن نقول للجميع: ان معركة الموصل عراقية وينفذها ويقودها العراقيون، وسيحررون الموصل قريبا، ولا يسمحون لأي قوة ان تتدخل فيها».

من جانبه، اكد كارتر ان «كل الدول التي تساعد العراق تحترم بمساعدة العراق ودعمه بالقدر الذي يطلبه».

صحيفة المشرق التي تابعت فعاليات القوات المسلحة في معركة تحرير الموصل اشارت الى ان معركة الموصل، شهدت مع بداية يومها السادس، تقدماً حذراً للقوات العراقية في جميع محاورها، على خلفية الهجمات التي تعرضت لها محافظة كركوك المجاورة .


ونقلت الصحيفة عن مصدر محلي في محافظة نينوى اشارته الى بروز تكتيك جديد يطلق عليه "أكس أحمر" داخل الموصل اعتمدته المقاومة الشعبية وأرغم عناصر التنظيم على ترحيل عوائلهم وهجر منازلهم.

وقال المصدر إن "مفارز المقاومة الشعبية التي تضم شباباً منتفضين ضد تنظيم داعش بدأوا باعتماد تكتيك جديد ويتمثل بكتابة اكس باللون الأحمر على جدران منازل مسلحي تنظيم داعش في أحياء وأزقة الموصل".

وأضاف المصدر أن "التكتيك يندرج ضمن إطار اعتمدته مفارز المقاومة الشعبية لتعزيز قدرته في الحرب النفسية على مسلحي تنظيم داعش الذي بدأ بالفعل يعاني من ارتباك واضح دفع بعض عناصر التنظيم الى نقل عوائلهم خشية الاستهداف".


من جانبه اكد مصدر في قيادة عمليات الجيش بالموصل امس إن القوات العراقية مستمرة في تقدمها بمختلف محاور القتال، مبيناً أن التقدم يسير ببطء وحذر خلال الساعات الأخيرة، خشية امتداد تأثير الهجمات التي شنها داعش في محافظة كركوك.

وأشار المصدر إلى تمكن القوات العراقية من تحرير قريتي الشورة وتل طيبة، في محور القيارة الجنوبي، لافتاً إلى حدوث اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة في محور سد الموصل الشمالي، بعد محاولة قوة عراقية التقدم باتجاه مركز مدينة الموصل.

إلى ذلك، قال رئيس بلدة سنجار، شمال الموصل، محما خليل إن قوات البيشمركة تمكنت من التقدم نحو عشرة كيلومترات باتجاه الموصل من المحور الغربي.

وفي خطوة إجرامية جديدة قال مصدر من داخل الموصل ان الدواعش فجّروا فندق "نينوى أوبري" أكبر فنادق مدينة الموصل ومباني أخرى، .

ونقلت الصحيفة عن الرائد في الجيش العراقي سعدي الشمري من قيادة عمليات نينوى قوله أن "داعش وضع براميل معبأة بمادة تي أن تي داخل الفندق وفجرها"، مشيرا إلى أن "الفندق معزول عن السكان في منطقة سياحية وهو من الفنادق الراقية". وكان تنظيم داعش قد حول اسم الفندق إلى "الوارثين" عندما سيطر على مدينة الموصل صيف عام 2014. ويعد فندق نينوى أوبري من أكبر الفنادق بمحافظة نينوى وافتتح عام 1986، ويضم 236 غرفة، وعشرين جناحا، ويقع على ضفاف نهر دجلة ويتكون من 11 طابقا.


وفي موضوع منفصل أكد رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، أن الرؤية العربية تجاه العراق تغيرت واخذ العرب يساندونه في حربه ضد الارهاب وموقفه من تواجد القوات التركية في العراق.

ونقلت صحيفة الزوراء عن اللامي قوله اثناء استقباله وفدا صحفيا تونسيا: قبل سنتين ونصف السنة كان هناك عدم وضوح بالرؤية لدى الدول العربية حول الوضع في العراق، ولكن عندما بدأنا نتحدث معهم تغيرت الصورة عن العراق بعد هذا الامر وبعد زيارة الوفود الاعلامية العربية للعراق، مؤكدا أن الكل الان يتكلم عن تحرير الموصل وشجاعة العراقيين، وان جميع العرب تغيرت افكارهم تجاه العراق، فالكل يقول ان نهاية داعش ستكون في الموصل، وان انتصار الجيش العراقي سيعني انتصار العالم على داعش.
واضاف اللامي: ان اعلام داعش ودعايته الخبيثة انكسر بالكامل، وان الحرب النفسية التي بدأناها اثرت بشكل كبير على العامل النفسي للتنظيم الارهابي وادت الى انكساره وانتصار القوات الامنية.

وعن التواجد التركي في الأراضي العراقية قال اللامي: لا توجد قوات برية اجنبية في العراق تشارك في معركة الموصل، حيث يقتصر دور التحالف الدولي على تقديم الدعم الجوي، موضحا أن جميع المؤسسات العربية تؤيد موقف العراق وتدعمه في موقفه تجاه التدخل التركي ووجود القوات التركية في العراق ، فالعرب يريدون اليوم نصرة العراق.

ولفت اللامي الى أن اكثر من الف صحفي عراقي وعربي واجنبي يغطون معركة الموصل في كل قواطع العمليات، مشيرا الى أن عددا كبيرا من الصحفيين العرب والاجانب سيصلون الى العراق لتغطية الانتصارات.

واوضح أن الصحفيين العراقيين يحظون اليوم بمكانة متميزة سواء من الموقف الرسمي او المجتمعي بعد ان قدمت الاسرة الصحفية اكثر من (425) شهيدا في درب التضحيات دفاعا عن الوطن ومن اجل ان تبقى الكلمة الصادقة المعبرة عن ضمير المواطن معياراً لمسارات العمل الصحفي.

واكد أن بغداد ستبقى فاتحة ذراعيها لكل عربي وهذا هو عهدها على مر العصور وهذا هو ديدن العراقيين في العطاء والتضحية دفاعا عن الحق العربي.


ومن جانبه اكد رئيس الوفد الصحفي التونسي، زياد الهاني، رئيس تحرير صحيفة (الابريس) التونسية خلال زيارته وتجواله في النقابة: أن التضحيات التي قدمتها الاسرة الصحفية العراقية على مدى السنوات الماضية ستبقى محط فخر واعتزاز العرب جميعا كون الدماء التي سالت انما كانت تعبيراً عن الكلمة الصادقة في كل ارجاء الوطن العربي ودفاعا عن الحق العربي وحرية المواطن في ابداء رايه دون خوف من سوط السلطة وتسلطها.

وشدد الهاني على ان دفاع العراقيين ومواجهتهم الارهاب إنما يمثل الدفاع عن كل العرب كون الارهاب بات يستهدف كل مكونات المجتمع العربي بل وكل احرار العالم, وفخرنا كصحفيين عرب بهذا العطاء يكاد يكون لاحدود له متمنين للشعب العراقي النصر المؤزر والعبور الى شاطئ الامان./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين