جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تبرزتاكيد العبادي التزامه بانهاء داعش قبل نهاية العام الحالي وتتابع مرشحي الوزارات الشاغرة
2016/10/17 عدد المشاهدات : 1850

بغداد / ابرزت الصحف الصادرة اليوم الاثنين السابع عشر من تشرين اول تاكيد رئيس الوزراء حيدر العبادي التزامه بانهاء داعش قبل نهاية العام الحالي وتابعت ملف مرشحي الوزارات الشاغرة .


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين نقلت عن رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي تجديد
التزامه بتحرير كامل الاراضي العراقية من رجس احتلال داعش قبل نهاية العام الجاري،.

وقال العبادي خلال لقائه مساء امس الاحد رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ورؤساء تحرير المؤسسات الاعلامية بحضور عدد من النواب: «ان العراق على اعتاب مرحلة جديدة من النصر المؤكد والمعارك الحاسمة والبناء ليأخذ دوره الطبيعي في الحياة»مشددا على «اهمية الدور الريادي للاعلام العراقي في مواجهة الارهاب والسموم التي يبثها الاعلام المعادي في التضليل الى جانب حشد الطاقات باتجاه معركة الحسم ضد ارهاب داعش» .

واضاف العبادي «ان النصر حصة جميع العراقيين ونحن نعمل على اعادة الاستقرار والخدمات للمدن المحررة»، مبينا ان هذه الانتصارات تتحقق في ظل الضائقة الاقتصادية.وتابع العبادي: قبل عامين كنا نقاتل داعش على مشارف بغداد واليوم نحن على مشارف الموصل لتحريرها، وهزمنا داعش وكسرنا ارادته ودعايته بالانتصارات الحقيقية على الارض .مبينا نحن رفعنا شعار سيكون عام ٢٠١٦ عام التحرير وقد تحقق، ورفعنا شعار لامكان لداعش في العراق وها هو يتحقق .

واشار الى ان اهم انجاز حققته هذه الحكومة هو تحرير الاراضي والمدن العراقية داعيا ابناء الموصل الى التزام منازلهم عند بدء العمليات الحربية حفاظا على ارواحهم .

وقال ان «ترحيب سكان المناطق المحررة بالقوات الامنية لن يزيدها الا اصرارا على دحر داعش والاسراع في عملية القضاء عليه».

وحول التدخل التركي بالشأن العراقي وتلميحاته بالتدخل في عملية تحرير الموصل «اكد ان ذلك قد يؤدي الى التفكير جديا بنوايا القيادة التركية» مما قد يؤثر على موعد انطلاق عمليات تحرير الموصل رغم الاصرارالى انهاء هذا الموضوع قبل نهاية العام الجاري.

ودعا العبادي الشعب التركي الصديق الى الضغط على حكومته من اجل انهاء تواجدها العسكري على الارض العراقية، لاسيما وان للعراق روابط وثيقة مع الشعب التركي ومصالح لا يمكن التفريط بها والجميع يعمل لانهاء داعش وارهابه .

ونفى رئيس الوزراء نفيا قاطعا ان يكون العراق قد ابرم اتفاقا مع الجانب التركي يسمح بموجبه بدخول القوات التركية الى الارض العراقية، مؤكدا ان كل الذي جرى هو طلب من الجانب التركي تدريب بضع مئات من الشرطة العراقية وهو ما لم يقم به الجانب التركي .

واضاف العبادي: ان العراق لا يمكن ان يسمح لأية قوة اجنبية بالتدخل في عملية تحرير الموصل، بل ويعتبر القوات التي تزج في هذه العملية دون موافقة العراق قوات غازية وسنتعامل معها على هذا الاساسداعيا الدول العربية الى اتخاذ موقف اكثر ايجابية مع سعي العراق لتحرير ارضه من الارهاب ،مؤكدا ان اي موقف ايجابي لابد ان يسهم بشكل او باخر في تسريع عملية القضاء على الارهاب ومنابعه وحواضنه.

من جانبه اكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي خلال اللقاء جاهزية وسائل الاعلام بمختلف مسمياتها لتأخذ دورها الريادي في معارك الحسم والتحرير وحشد الطاقات داخليا وخارجيا من اجل مؤازرة كل جهد باتجاه تحقيق النصر .

واشار اللامي الى انه على تواصل مع النقابات والاتحادات الصحفية العربية لمؤازرة العراق وحشد امكانياتها المهنية لمناصرة المقاتل العراقي في حربه ضد الارهاب وتحقيق النصر المؤزر .

وعن مقاومة اهالي الموصل لتنظيم داعش نقلت صحيفة المشرق عن النائب عن محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري قوله
ان "هناك فصائل لا تنتمي لأحد وهم شباب من اهل الموصل اطلقوا على انفسهم عدة تسميات وبدأوا يستهدفون داعش في اماكن تواجد التنظيم وفي السيطرات، فضلا عن نشر منشورات لاستهداف التنظيم"، مشيراً إلى أن "عملهم تم بدون دعم من اية جهة لا من الحكومة العراقية ولا من الامريكان".

واوضح الشمري أن "الفصائل العاملة في مدينة الموصل هي اربعة فصائل ابرزها فصيل النبي يونس وفصيل كتائب الموصل"، مبينا أن "فصيل النبي يونس بدأ بخمسة اشخاص فقط، واليوم هو عدد جيد جدا نتحفظ على ذكر اعدادهم، وبدأ يستهدف الدواعش بدرجة كبيرة".

واشار الى أن "الاميركيين اتصلوا بفصيل النبي يونس واطلق على تسميتهم بحرف الميم (م) وبدأوا يكتبونه على الجدران، ما يعني أن هناك مقاومة"، مبينا ان "حرف الميم اربك الدواعش".

وأوضح الشمري أن "هناك فصيلا آخر اسمه فصيل الموصل، واطلقوا على انفسهم اسم كتائب الموصل، وهو فصيل جيد وكان يعمل داخل المدينة"، متابعا أن "رؤساء هذه الفصائل الاربعة (النبي يونس "م" وكتائب الموصل) وفصيلين آخرين اجتمعوا في مدينة اربيل برعاية جهة دولية". مبيناً أن "الشخص الممثل لفصيل النبي يونس قال خلال الاجتماع نريد أن يكون ارتباطنا بالحكومة العراقية كمخابرات وأمن وطني وجيش وشرطة لنعرف محورنا اين نتجه بعد عملية التحرير".

من جانبه قال قيادي في قوات البيشمركة إن سلاح المدفعية التابع للجيش الأمريكي قصف لأول مرة، مساء السبت، مواقع تنظيم داعش قرب مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق.

وأوضح عمر حسين، قائد قوات البيشمركة المنتشرة على محور معسكر بعشيقة ان “الجنود الأمريكيين في منطقة بعشيقة قصفوا لأول مرة مواقع داعش (في الموصل) بالمدفعية”، مؤكدا أن "جنوداً أمريكيين أقاموا معسكراً على محور بعشيقة قبل مدة قصيرة"، مشيراً إلى أن "المدفعية الأمريكية ستواصل قصفها مواقع داعش".

وأشار حسين إلى أن طيران التحالف الدولي نفّذ غارات على مواقع داعش فور قصف المدفعية الأمريكية"، مضيفا أن "عناصر التنظيم الإرهابي أشعلوا إطارات بلاستيكية إلى جانب مواد بترولية داخل خنادق حفروها في أطراف المدينة، في محاولة منهم لحجب رؤية الطيران عنهم".

وبشان مرشحي الوزارات الشاغرة نقلت صحيفة الزمان عن النائبة عن ائتلاف متحدون للاصلاح نورة سالم قولها ان (الكتل السياسية انتهت من تحديد اسماء مرشحيها للوزارات الشاغرة وتم تسلميها الى العبادي على امل ان يقدمها خلال هذا الاسبوع لشغل الوزارات الخمس الشاغرة وهي الدفاع والداخلية والمالية والتجارة والصناعة).

واوضحت انه تم خلال (الاجتماع الاخير لاتحاد القوى اختيار 4 اسماء لمنصب وزارة الدفاع بالاضافة الى تقديم منظمة بدر مرشحها لوزارة الداخلية وائتلاف الوطنية للتجارة والتيار الصدري لوزارة الصناعة), مشيرة الى ان (مشكلة ادارة المناصب بالوكالة لم تحل خلال دورتي مجلس النواب ومن ثم هذا الموضوع يؤثر سلبا في ادارة المناصب سواء في الوزارات ام غيرها).
وتابعت ان (مجلس النواب وبعد حركة الاصلاح قام بضغط كبير على الحكومة لانهاء ادارة المناصب بالوكالة ولكن هناك تحدياً كبيراً يعوق انهاء هذه الظاهرة هو مجابهة الارهاب بالاضافة الى عملية تحرير الموصل المرتقبة).

من جانبه ، قال النائب عن التحالف الكردستاني سرحان احمد ان (الحكومة جادة بانهاء ملف مرشحي الوزارات الشاغرة على الرغم من انشغالها بالاستعدادات لبدء معركة تحرير الموصل كونها النقطة الاساسية والحاسمة لتقرير المصير والخلاص من التنظيمات الارهابية), لافتا الى ان (خلافات الكتل السياسية هي من يؤخر حسم مناصب الوزارات وادارتها بالوكالة),

ودعا الكتل السياسية الى (اخذ الموضوع بجدية ووضع مصلحة البلد بالحسبان لانهاء تلك المسائل)، مشيراً الى ان (العبادي لم يطلب من الحزب الديمقراطي الكردستاني تقديم مرشحه لشغل منصب وزارة المالية).
من جانبه عزا النائب عن كتلة الاحرار النيابية ماجد الغراوي تأخير تقديم مرشحي الوزارات الشاغرة الى اعاقة الكتل السياسية لاختيار المرشحين.

وقال الغراوي ان (الكتل السياسية تعوق عمل العبادي في اختيار مرشحي الوزارات الشاغرة وبالتالي ما تريده هو اختيار شخصيات تابعة اليها ربما تكون غير قادرة على ادارة الوزارات ووقوعها تحت ضغط التخندق الطائفي والسياسي), مبينا ان (العبادي يتخوف من تقديم مرشحيه خشية عدم تصويت الكتل السياسية عليهم).

واضاف ان (اختيار شخصيات تابعة لكتل سياسية ينعكس سلبا على واقع الوزارات وبالتالي يكون الموضوع خلاف ما يطالب به الشعب من اصلاحات وانهاء التخندقات السياسية والطائفية)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين