جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بقرار المحكمة الاتحادية ابطال قرار الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ووفاة الفنان يوسف العاني
2016/10/11 عدد المشاهدات : 1707

بغداد/ابرزت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم قرار المحكمة الاتحادية ابطال قرار الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية وردود الافعال حوله ، ووفاة الفنان الكبير يوسف العاني في احد مستشفيات عمّان وقضايا اخرى ذات صلة بالشأن العراقي.

فقد اهتمت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بابطال قرار الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ، وقالت انه أشعل الجدل مجدداً في الشارع والأوساط السياسية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي قوله في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي / تويتر / " إن قرار المحكمة الاتحادية بشأن عدم دستورية الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ، قرار محترم ، معتبرا ان تصحيح الأخطاء أمر ضروري ".

واشارت الى رفض المالكي ما وصفها بـ /التهديدات التي يطلقها البعض الساعية الى تحريك القضاء والسلطة التنفيذية وفق عقليات منحرفة/ ، مشيرا الى " ان المناصب لم تكن ضمن اهتماماته بقدر ما كانت خدمة الشعب العراقي ومصالحه ".

وبالمقابل ركزت صحيفة /المشرق/ المستقلة على رد فعل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر والذي عدّته قويا حيث دعا انصاره " للخروج بتظاهرة شعبية عارمة امام المحكمة الاتحادية بعد انتهاء مراسيم زيارة عاشوراء".

واوردت الصحيفة قوله في بيان " حدثت أمور عديدة تكرس الفساد وتحاول ارجاعه ، ومنها ابطال المحكمة الاتحادية اقالة نواب رئاسة الجمهورية ، تأخير اختيار وزراء اكفاء ، ومستقلين لوزارتي الدفاع والداخلية ومحاولة البعض الاستيلاء عليها ، مشيراً الى تعرقل المفاوضات مع التحالف الوطني لإصرارهم على بعض الأمور الخاطئة ".

وفي الملف الامني ابرزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي مواصلة قوات الجيش بمساندة ابناء عشائر الانبار اندفاعهم لاكمال تحرير العدد القليل المتبقي من قرى جزيرة هيت.

واشارت الصحيفة نقلا عن مصادرها الخاصة في نينوى ، الى ان الفوضى والتخبط يعمان تصرفات عصابات داعش في عموم الموصل اضافة لتفشي حالات الهروب بين قاداتها وعناصرها جراء تصاعد نشاطات المقاومة الشعبية وكثافة القصف الجوي على مخابئهم.

فيما نقلت عن بيان لخلية الاعلام الحربي ، ان الفرقة السابعة التابعة لقيادة عمليات الانبار ، تمكنت من تحرير قرى المبغية وحبطان والمحلبية ، مؤكدا ان ذلك الانتصار ادى الى " التقاء قطعات قيادة عمليات الانبار وعمليات الجزيرة ، وان الضفة الشرقية لنهر الفرات اصبحت محررة ابتداء من حديثة وصولا الى هيت ، فيما حررت قطعات الفرقة العاشرة حي البكر في الضفة الثانية لنهر الفرات فضلا عن تطهير قرية التربة ".

وفي الشأن الثقافي اهتمت صحيفة /الزمان/ المستقلة بنعي الاوساط الثقافية والفنية العراقية والعربية الفنان الكبير يوسف العاني الذي غيبه الموت ظهر امس الاثنين في احد مستشفيات العاصمة الاردنية عمان حيث كان يرقد فيها بغيبوبة تامة منذ نحو ثلاثة اسابيع بعد تعرضه لجلطة دموية.

ونوهت الصحيفة بان العاني اعتلى خشبة المسرح للمرة الاولى عندما كان طالبا في الاعدادية المركزية ببغداد من خلال مسرحية (القمرجية) واسس فرقة الفن الحديث مع الفنان الراحل إبراهيم جلال وعدد من الفنانين الشباب عام 1952 وقدم من خلالها اشهر مسرحياته منها /الشريعة/ و/الخرابة/ و/اني امك يا شاكر/ كما اسس مديرية السينما والمسرح عام 1960 وكان اول مدير عام لها وكتب أكثر من خمسين مسرحية طويلة أو من فصل واحد./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين