جديد الموقع
الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع تداعيات تسريب جلسة استجواب العبيدي والاستعداد لاقالة الجبوري
2016/08/07 عدد المشاهدات : 1937

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاحد ، السابع من آب ، بمواضيع مختلفة من بينها تداعيات تسريب جلسة الاستجواب السابقة لوزير الدفاع ، والاستعداد لاقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري .

صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين قالت :" ان اللجنة القانونية النيابية عدت تسريب الجلسة السرية الاولى لاستجواب وزير الدفاع خالد العبيدي الى وسائل الاعلام ، مخالفا للقانون ".

ونقلت قول رئيس اللجنة محسن السعدون : "ان اجراءات قانونية سوف تتخذ بحق من قام بتسريب الجلسة الاولى لاستجواب العبيدي لكون الجلسة كانت سرية حسب تصويت مجلس النواب على ذلك ، لما تحمله من معلومات امنية حساسة لا يجوز كشفها في العلن ، وبالتالي يعد هذا التصويت كقرار لمجلس النواب لا يجوز مخالفته ".

واضاف: " ان على هيئة الرئاسة ان تحقق في كيفية وصول وقائع الجلسة الى وسائل الاعلام ومعرفة الجهة التي سربت تلك الجلسة ، هل هي الدائرة الاعلامية للبرلمان ام جهة سياسية اخرى "، مشيرا الى ان :" من حق المستجوب ايضا ان يشتكي بالمحكمة المختصة على الجهة او الشخص الذي كان السبب في نشر الجلسة في الاعلام ".

واشارت الصحيفة الى ان وزير الدفاع خالد العبيدي توعد بمقاضاة من امر بتسريب التسجيل الخاص بجلسة استجوابه السرية التي عقدت العام الماضي الى وسائل الاعلام .

ونقلت الصحيفة قوله :" ان ما ذكر في الجلسة السرية هي وقائع عسكرية تمس صميم سلاح ومعدات وهيكلية وادارة الجيش العراقي، الا ان تسريبها لوسائل الاعلام في هذا الوقت بالذات يثير اكثر من علامة استفهام عن مغزى وتوقيت التسريب والمسؤول عنه . وذلك يثبت ما ذهبنا إليه من وجود أيادٍ تسعى إلى تدمير المؤسسة العسكرية وإلحاق الضرر بها ، لذلك فاننا لن نتنازل عن حق المؤسسة العسكرية القانوني في مقاضاة ومحاسبة من امر بتسريبها الى وسائل الاعلام ".

اما صحيفة / المشرق / فقد ذكرت ان جبهة الاصلاح بدأت بجمع تواقيع لاقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري .

وقالت الصحيفة :" ان جبهة الاصلاح النيابية، جمعت 100 توقيع لاقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بعد اتهامات بالفساد طالته خلال جلسة استجواب وزير الدفاع خالد العبيدي التي عقدت الاثنين الماضي".

وقال النائب عن الجبهة اسكندر وتوت ، حسب الصحيفة :" ان معظم الملفات التي بحوزة وزير الدفاع خالد العبيدي هي عقود تسليح وتجهيز سرية للغاية ، لذلك لا يتم الكشف عن جميع الاسماء الا من خلال هيئة النزاهة والقضاء ، وهذا يحتاج لعدة ايام "، لافتا الى :" ان هيئة النزاهة مطالبة في الوقت الحالي باثبات قدرتها على مكافحة الفساد لاسيما بوجود الادلة التي تثبت تورط بعض الشخصيات في ملفات فساد".

واضاف وتوت :" من غير الممكن إبقاء سليم الجبوري في منصبه بعد تلك الفضيحة المدوية ، وان ايامه في المجلس باتت قليلة للغاية، وتمت مفاتحة اتحاد القوى بتلك التوجهات لغرض ايجاد بديل والتعاون لمحاسبته دون اية مجاملة ".

وعن التطورات الميدانية في الحرب ضد داعش ومعركة تحرير الموصل ، ذكرت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ان هناك خطة منظمة لاعادة نازحي الفلوجة الى مناطقهم خلال الاشهر الثلاثة المقبلة، في وقت يجري فيه الاعداد لخطة محكمة من اجل تحرير الموصل.

ونقلت / الصباح / قول القيادي في الحشد الشعبي، عضو مجلس محافظة بغداد علي العلاق :" ان عمليات تحرير المناطق مازالت تسير بشكل منتظم وحسب الخطط الامنية الدقيقة الموضوعة من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي " ، مبينا ان تلك القوات تتوجه الان نحو اكمال تحرير محافظة الانبار ومناطق من نينوى ، لاسيما منطقة القيارة واطرافها، ومنطقة جحلة، فضلا عن اتمام العمليات المستمرة باتجاه تطويق منطقة الشرقاط لتكون الخطوة القادمة التي تهدف لها القوات الامنية هي الحويجة والرياض والرشاد.

ونبه العلاق الى :" ان تحرير هذه المناطق سيعبد الطريق الى تحرير مدينة الموصل بشكل امن وبما يضمن الحفاظ على ارواح المقاتلين " ، مضيفا ان العمليات العسكرية التي بدأت منذ نحو اسبوع في محافظة الانبار مستمرة بشكل جيد، لافتا الى ان تحرير جزيرة الخالدية بالكامل سيشكل طوقا امنيا اخر على محافظة نينوى .

واكد العلاق، ان القوات الامنية الان تعد خطة محكمة لتحرير الموصل تعتمدعلى طبيعة المنطقة الجغرافية ومنافذ دخولها ووضع المعركة فيها، مشيرا الى ان محافظة صلاح الدين تم اقتحام المدن فيها بشكل مباشر اما الفلوجة فانها حوصرت لاكثر من عام لضرب العدو من كل الجوانب ، كونها تمثل رأس الارهاب فتطلب تحريرها حصارا طويلا، فيما يختلف الوضع في مدينة الموصل ويتم الان اجراء دراسة معمقة على المنطقة لاعداد الخطط الخاصة بتحريرها./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين