جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بتقرير الخبراء حول جلستي البرلمان و" السياسة المبهمة " للبنك المركزي بالتعامل مع العملة
2016/06/09 عدد المشاهدات : 1790

بغداد /  واصلت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الخميس ، التاسع من حزيران ، متابعة موضوع جلستي البرلمان في نيسان والجدل حول شرعيتهما من عدمها . اضافة الى مواضيع سياسية واقتصادية مختلفة اخرى .

عن موضوع الجلستين قالت صحيفة / المشرق / ان جبهة الاصلاح رفضت ، عند اعلان المحكمة الاتحادية تأجيل النظر بالدعوى ، ما جاء بتقرير هيئة الخبراء المكلفة للنظر في ملفات جلستي 14 و 26 نيسان الماضي .

واضافت الصحيفة :" ان جبهة الاصلاح تنوي تقديم ادلة للمحكمة الاتحادية في جلستها المقبلة ، تثبت انحياز تقرير اللجنة وعدم مهنيته ".

ونقلت عن عضو الجبهة النائب احمد الجبوري ، قوله :" ان تقرير لجنة الخبراء المنتدبين من المحكمة الاتحادية ، تقرير منحاز جدا وغير حيادي ويتضمن نفسا سياسيا بامتياز ".

واضاف الجبوري :" اننا نرفض التقرير وسنطالب ضمن حقنا خلال جلسة المحكمة الاتحادية ، بلجنة خبراء جديدة ، لان هناك مغالطات كثيرة في التقرير تم احصاؤها وسنقدمها بشكل مكتوب الى المحكمة الاتحادية ، وسنطالب بهيئة خبراء مهنية تنظر في المقاطع الفيديوية المسجلة لوقائع الجلستين موضوع الطعن ".


في الشأن الاقتصادي تناولت صحيفة / الزمان / موضوع بيع العملة وموقف البنك المركزي العراقي منه .

واشارت بهذا الخصوص الى اتهام البنك المركزي باستخدام المصارف كشركات تحويل وصرافين لبيع العملة .ونقلت قول الخبيرالاقتصادي داود عبد زاير :" ان المصارف ليس لها ذنب بالتحكم في بيع العملة ولكن السبب الرئيس يعود الى البنك المركزي الذي يستخدم المصارف كشركات وصرافين لبيعها".

واضاف :" ان البنك يتجه الى تحويل العملة نحو سياسة مبهمة وغير مستقرة على آلية معينة تحقق تحويل العملة الى المستفيد بدون وساطة المصرف"، مشيرا الى :" ان المصارف بدل ان تمارس 22 نشاطاً متاحاً لديها ، استغلت نشاطاً واحدا فقط وهو تحويل العملة وبيعها للمستفيدين".

فيما نقلت قول النائب عن التحالف الوطني علي البديري :" ان هناك مصارف محلية مرتبطة بجهات وقادة بالبلاد عليها ملفات في هيئة النزاهة وتستحق أن تكون ضمن القائمة السوداء "،مبينا :" ان هذه المصارف تتلاعب بأسعار العملة المحلية والأجنبية أيضا ".

في شأن آخر اهتمت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، باجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين في فرنسا .

وركزت بهذا الخصوص على تأكيد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للصحفيين ، انه سيبذل قصارى جهده لاطلاق سراح الصحفيين القابعين وراء القضبان.

ونقلت قول اللامي في كلمته بالاجتماعات :" ان مهمتي بعد انتخابي من قبل زملائي الصحفيين العرب لاكون على رأس هرم اتحاد الصحفيين العرب ، الدفاع عن حقوقهم المشروعة ، وفي المقدمة منها اطلاق سراح من يقبع منهم في السجون، وهذا حق مشروع لا جدال فيه ".

واضاف نقيب الصحفيين العراقيين :" ان تطوير مهنية العمل الصحفي في بلداننا العربية سيكون ايضا من مهماتي واساس عملي ، وسنضع الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق هذا الهدف ".

واعلن :" ان اكثر من 450 صحفيا قدمتهم الاسرة الصحفية منذ عام 2003 بعد احتلال بغداد ، ليكونوا قربانا في درب التضحيات من شهداء العراق ، وكلهم استشهدوا اما على ايدي قوات الاحتلال الامريكي او على ايدي مسلحين مجهولين ، او على يد تنظيم داعش ، وما زالت قضاياهم رهن التحقيق دون الوصول الى مرتكبيها الحقيقيين ، كما يقف القضاء العراقي عاجزا عن الوصول لهؤلاء المجرمين ".

واكد اللامي :" ان الاسرة الصحفية العراقية ستواصل مهمتها في محاربة الفساد وفضح المسؤولين عن هذا الفساد، وكشف السلبيات مهما غلت التضحيات ، لان مهمتنا هي تقويم العملية السياسية وليس تأييدها في هفواتها وزللها في العمل "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين