جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد وبالجهد الدبلوماسي العراقي الصحف تتابع زيارة السوداني لايطاليا وخطط الحكومة لاتمتة العمل المصرفي صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع تداعيات التقرير حول شرعية جلستي البرلمان وتتحدث عن انقسامات في جبهة الاصلاح
2016/06/08 عدد المشاهدات : 1729

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاربعاء ، الثامن من حزيران ، مواضيع متعددة ، ابرزها تداعيات وردود الافعال على قرار اللجنة المكلفة بالنظر بشرعية جلستي البرلمان المختلف عليهما ، وحديث عن انقسامات وانسحابات من جبهة الاصلاح .

عن موضوع جلستي البرلمان ، ذكرت صحيفة / المشرق / ان جبهة الاصلاح البرلمانية تعتزم تقديم طعنٍ دستوري إلى المحكمة الاتحادية بشأن التقرير المقدم إليها من قبلِ الخبراء المكلفين بالنظر في المواد الفيلمية الخاصة بجلسات مجلس النواب المنعقدة اواخر نيسان المنصرم .

ونقلت قول عضو الجبهة عبد الرحمن اللويزي :" ان تقرير الخبراء المقدم للمحكمة الاتحادية لم يكن منصفاً بالنسبة لجبهة الاصلاح، لأن جميع المعطيات والأدلة الملموسة المقدمة لهيئة القضاء تشير لدستورية الجلسات التي كان يديرها نواب جبهة الإصلاح"، مبيناً :" ان التقرير تجاهل الاجابة عن التساؤلات الرئيسة والمعنية بعدد النواب الحاضرين بالزوايا التي لم تتمكن الكاميرات من تصويرها ".

فيما اشارت الصحيفة الى قول عضو جبهة الاصلاح النيابية محمد الصيهود :" ان تقرير لجنة خبراء الاعلام المكلفين من قبل المحكمة الاتحادية للنظر بشرعية الجلستين ، يفتقر الى الحياد والموضوعية، و غض النظر عمدا عن بعض التفاصيل ".

واضاف الصيهود :" ان التقرير يفتقر الى ابسط الامور الفنية والعلمية والحياد والموضوعية ، وان اللجنة كانت مسيسة واثرت عليها جهات سياسية معينة ".

وبين:" ان تقرير اللجنة تغافل عمدا عن الكثير من الوقائع والوثائق ولم يتطرق الى كل تفاصيل الجلستين، وان هناك لقاءات ستجريها الجبهة وستقدم طعنا بهذا التقرير المفتقد الى المصداقية والحياد ".

وتابع :" اذا لم تجرِ الامور لصالح جبهة الاصلاح ، فسنتحول الى المعارضة كما اعلنا ذلك مسبقا لتقويم الاخطاء في العملية السياسية ومنع الفساد والتفرد باتخاذ القرارات ".

هذا فيما تحدثت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، عن حدوث انقسام داخل جبهة الاصلاح البرلمانية .
ونقلت قول النائب المستقل طالب الخربيط :" ان 9 من نواب جبهة الاصلاح انسحبوا وشكلوا كتلة معارضة من المستقلين".

واضاف الخربيط :" ان مجموعة من النواب الذين كانوا ضمن جبهة الاصلاح قرروا الانسحاب من الجبهة والتحول الى نواب معارضين مستقلين غير خاضعين لسلطة الجبهة "، معتبرا جبهة الاصلاح مجرد اسم لكون معظم نوابها مازالوا مرتبطين باحزابهم بالرغم من مطالباتنا المتكررة لهم بالاستقالة من احزابهم، لان قراراتها ستكون خاضعة لارادة الاحزاب في حين نحن نريد ان تكون القرارات صادرة من قبلنا ، الا انهم رفضوا ذلك مما دفعنا الى الانسحاب من الجبهة.

وتابع :" ان الجبهة منقسمة الى ثلاث فئات منها الانتقامية لتصفية الحسابات مع الخصوم، واخرون متسلقون على مشروع الاصلاح واخرون يسعون الى الاصلاح، لذا سنكون معارضين مستقلين لمبدأ المحاصصة السياسية".

واشار الخربيط الى :" ان النواب المنسحبين من الجبهة سيحضرون جلسات البرلمان اذا كان فيها مايخدم الشعب العراقي حصرا "، مرجحا لجوء كتل اخرى الى تشكيل معارضة داخل البرلمان في المرحلة المقبلة لكون الجميع يرى ان سبب تدهور اوضاع البلاد هو «المحاصصة المقيتة» التي بنيت عليها الحكومات في الاعوام السابقة.

في الشأن الاقتصادي ، تناولت صحيفة / الزمان / مؤشرات تحسن الوضع الاقتصادي مع ارتفاع اسعار النفط . واشارت بهذا الخصوص الى قول الخبير الاقتصادي عبد الحسن الشمري :" ان الاسواق العالمية للنفط شهدت ارتفاعا بعد الازمة حيث بلغ سعر النفط العراقي للبرميل الواحد 50 دولارا ، وهذا الارتفاع يعني ان هناك تحسنا سيبدأ ادراجه من الناحية المالية حيث سيسهم في تغطية النفقات دون اللجوء الى الاقراض الخارجي ".

واضاف الشمري :" ان لجوء وزارة المالية لشراء سندات من خزينة البنك المركزي للاستثمار افضل من الاقراض الخارجي ، لان الاموال تبقى داخل البلد من جهة وغياب الفوائد الضخمة التي تفرضها تلك الدول من جهة اخرى".

بينما قال عضو اللجنة المالية النيابية عبد القادر محمد عمر ، حسب / الزمان / :" ان تحسن الظرف المالي لا يتحقق بتفعيل جانب واحد فقط ، انما يجب ان يتم تكثيف الجهود على النشاط التجاري والزراعي والاستثماري والتي تعمل بالقضاء على البطالة اولا ومن ثم انه مشروع اقتصادي ناجح ".

فيما اكدت عضو اللجنة ماجدة التميمي ارتفاع الايرادات المالية، مبينة :" ان اجمالي ايرادات الهيئة العامة للكمارك لشهر اذار عام 2016 بلغ 53 مليارا و 658 مليوناً و6260 دينارا، فيما كان المبلغ المتحقق في نفس الشهر من العام الماضي 43 مليارا و809 ملايين و677 الف دينار ، اي ان هناك زيادة في اجمالي الايرادات المتحققة لشهر اذار بواقع 9 مليارات و848 مليوناً و985 الف دينار". /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين