جديد الموقع
الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتحدث عن احتمال عودة الاعتصامات وتقديم كابينة وزارية بديلة عن كابينة العبادي
2016/04/06 عدد المشاهدات : 1820

بغداد / ركزت الصحف الصادرة في بغداد صباح اليوم الاربعاء ، السادس من نيسان ، على رفض مرشحي الكابينة الوزارية في البرلمان ، وبعضها تحدث عن احتمال عودة الاعتصمات وتقديم كابينة وزارية بديلة عن كابينة العبادي

صحيفة / المشرق / قالت تحت عنوان " نصف مرشحي العبادي للوزارات غير مقبولين حسب تقييم البرلمان " :" ان اللجان النيابية كثفت من اجتماعاتها لتؤكد رفضها اسماء بعض مرشحي رئيس الوزراء حيدر العبادي لكابينته الوزارية من التكنوقراط ".

واضافت انه :" مع تأكيد بعض الكتل السياسية استحالة تمرير كابينة العبادي بشكلها الحالي، الا ان كتلة الاحرار هددت ودعت في ذات الوقت الى التصويت على الكابينة الوزارية والا سيكون هناك كلام آخر ".

واكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية عقيل الزبيدي ، حسب / المشرق / :" ان اغلب اللجان البرلمانية المختصة اعلنت رفضها مرشحي رئيس الوزراء حيدر العبادي للتشكيلة الحكومية الجديدة"، مشيرا الى :" ان لجنة التعليم العالي رفضت المرشح لوزارة التعليم العالي عبدالرزاق العيسى، والقانونية رفضت المرشح لوزارة العدل محمد النصر الله، فيما اعلنت اللجنة المالية رفضها المرشح علي عبد الامير علاوي. وان لجنة الشباب والرياضة رفضت الدمج فضلا عن رفضها المرشح عقيل مهدي، وان لجنة المهجرين رفضت دمج الوزارة كما رفضت المرشحة وفاء جعفر. و لجنة العلاقات الخارجية رفضت المرشح الشريف علي بن الحسين".

فيما نقلت قول سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء :" إذا كان هناك اعتراض على اسم أو اسمين يمكن أن يحل، ويمكن أن يكون هناك طلب لاستبدال مرشحين ، اذا كانت هناك ملاحظات دقيقة بشأنهم . وان العبادي قادر على طرح أسماء شخصيات بديلة ".

وتابعت الصحيفة :" ان النائب عن اتحاد القوى العراقية ضياء الدوري، استبعد تمرير الكابينة الوزارية الجديدة التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي ".

وقال الدوري :" ان الكابينة الوزارية التي قدمها العبادي، يجب معرفة هل هي كفوءة ومهنية وحقا من التكنوقراط "، مبينا :" ان تمريرها اشبه بالمستحيل ".

اما صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين فقد قالت :" بعد ايام قلائل من تسلمها لائحة المرشحين الجدد للكابينة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي في ظرف مغلق الى البرلمان ، تسابقت الكتل السياسية للاعتراض على اسماء المرشحين وآلية اختيارهم ، وذلك برفضها التصويت على تمريرهم خلال مهلة الايام العشرة التي تم الاتفاق عليها ابان تصاعد ذروة الاحتجاجات الشعبية ومطالبات المعتصمين باعلان التغيير الوزاري وكسر طوق المحاصصة السياسية ".

واضافت / الزوراء / :" يبدو ان توزيع السير الذاتية للمرشحين الجدد في الكابينة الوزارية على النواب ، جوبه برد سريع من قبل اللجان النيابية التي قيل انها رفضت اغلب المرشحين التكنوقراط الجدد. ورغم تأكيد رئيس البرلمان سليم الجبوري التزام مجلس النواب في حال جاهزية رئيس الوزراء لتقديم الوزراء واعتماد الالية بحسب خياره سواء اقالة الوزراء الحاليين او التصويت على الوزراء البدلاء ، ما تزال الكتل السياسية ترفض بقوة تزكية لائحة المرشحين الجدد ".

ونقلت قول مقرر مجلس النواب نيازي معمار اوغلو :" ان هناك ملاحظات وتحفظات كثيرة على لائحة المرشحين الجدد داخل اروقة البرلمان .وان كتلا سياسية ترفض بنحو صريح الترشيحات جملة وتفصيلا ، مثل كتلة التحالف الكردستاني ، فضلا عن اعتراضات لدى كتل تحالف القوى العراقية ، وتحفظات من كتل التحالف الوطني ".

فيما تناولت صحيفة / الزمان / الانسحاب التدريجي لمرشحي العبادي للكابينة الوزارية . ونقلت بهذا الخصوص قول النائب عن اتحاد القوى رعد الدهلكي :" ان انسحاب التنكوقراط الذين قدمهم رئيس الوزراء حيدر العبادي جاء نتيجة عدم اتفاق الكتل السياسية عليهم ، لذلك قرروا الانسحاب لكي لا يكونوا جزءا من مشكلة"، مؤكدا عدم وجود اي ضغوط سياسية على هؤلاء المرشحين.

واضاف الدهلكي :" اننا نتجه الى ازمة يجب حلها بشكل عقلاني ، ولايوجد اي اتفاق بين الكتل ومسألة سحب الثقة من الحكومة تلوح بين الحين والاخر ".

فيما قال القيادي في اتحاد القوى عبد العظيم العجمان ، حسب / الزمان / :" ان الكثير من اسماء مرشحي القائمة التي قدمها العبادي للبرلمان ستسقط امام توليها الوزارات"، مبينا ان تقويم اغلب اللجان النيابية لمرشحي الوزارات سلبي.

من جانبه اكد مستشار رئيس الجمهورية شروان الوائلي للصحيفة :" ان تقديم المرشحين جاء شكليا بسير ذاتية غير مكتملة . و كان من المفترض ان تقدم بطلب من قبل العبادي الى البرلمان"، متوقعا :" ولادة ازمة جديدة في البلد ، وعدم التصويت المطلق على المرشحين سيؤدي الى عودة الاعتصامات والتظاهرات والصراعات بين الكتل".

صحيفة / الصباح الجديد / تحدثت عن اعداد كابينة وزارية جديدة بديلة عن كابينة العبادي . وذكرت بهذا الخصوص :"كشف التحالف المدني الديمقراطي في مجلس النواب عن قيام الكتل السياسية بتحضير اسماء منها للكابينة الوزارية الجديدة بدلا من المرشحين الذين قدمهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ".

وقالت النائبة عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي ،حسب / الصباح الجديد / :" ان الكتل السياسية هيأت أسماء شخصيات من أحزابها لتولي الوزارات بعد خطوة إفشال المرشحين المطروحين من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي ".

واضافت العبايجي :" ان اغلب الكتل السياسية اتفقت على عرقلة الأسماء التي طرحها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي والوقوف بالضد من تمريرها بشتى الأعذار والحجج . وان اغلب الكتل أنجزت ترشيح أسماء شخصيات من احزابها لتولي الحقائب الوزارية تقدم بديلاً بعد إزاحة الأسماء المقدمة من قبل العبادي".

من جانبه أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي ، ان على رئيس الوزراء حيدر العبادي التفاهم مع شركاء العملية السياسية بشأن التغيير والإصلاح ، مشيرا إلى :" ان الحل الوحيد هو التعاطي مع الأزمة على إنها تواجه العراق بكامله وليست أزمة لكتل سياسية"./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين