جديد الموقع
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات الصحف تتابع تطورات تشريع قانون حرية التعبير وصعوبات استئناف تصدير النفط عبر تركيا الصحف تهتم بمشاركة السوداني في المنتدى الاقتصادي العالمي ولقاءاته بالزعماء وممثلي الشركات الكبرى صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تهتم بهجوم داعش على /ابو غريب/ والتفجيرين الانتحاريين في مدينة الصدر
2016/02/29 عدد المشاهدات : 1617

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالهجوم الذي نفذته عصابات /داعش/ فجر امس على محيط سايلو خان ضاري في /ابو غريب/ والهجوم الانتحاري الذي نفذه ارهابيان في مدينة الصدر ، اضافة الى استمرار التعليقات حول التشكيلة الوزارية المرتقبة واحتمالات الاستعانة بتكنوقراط يقيمون حاليا خارج العراق ومنهم وزير النفط في النظام السابق عصام الجلبي.

فقد ابرزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي الهجوم الذي نفذته عصابات /داعش/ فجر امس على محيط سايلو خان ضاري بسيارات مفخخة يقودها انتحاريون " ممنية نفسها بتحقيق شيء لاعادة اثبات وجودها بعد هزائمها المتلاحقة في جميع القواطع ".

واشارت الصحيفة الى انتقاد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول ، ما وصفه بـ/الاعلام المغرض/ في تهويل الأحداث ، مشددا على " ان الاوضاع في ابو غريب مسيطر عليها تماما ، وان العملية حسمت خلال ساعات قليلة بمحاصرة وقتل المهاجمين الذين لا يتجاوز عددهم العشرين والعمل جار لتطهير المنطقة من احتمال وجود المختبئين."

فيما اهتمت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين بتأكيد جهاز مكافحة الإرهاب ، حسم الموقف لصالح القوات الأمنية وإنهاء تعرض /داعش/ في /أبو غريب/ وسايلو خان ضاري ، واستقرار الوضع في القضاء ، عازياً سبب الخرق الى رغبة التنظيم بـ/تعكير صفو/ الانتصارات في الانبار وعدم اكتمال تطهير المنطقة ، فضلا عن وجود خلل استخباري ينبغي معالجته.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان قوله " أن جهاز مكافحة الإرهاب كان له دور في إسناد القوات الأمنية الموجودة هناك ، مضيفا أن الفرقة التكتيكية الخاصة مهيأة ومتأهبة لمثل هكذا مواقف ، إذ جرى ارسالها على وجه السرعة وحسم الموقف بطرد الإرهابيين وإخلاء أكثر من 30 عائلة موجودة في المجمع السكني والموقف استقر لصالح جهاز مكافحة الإرهاب ".

من جهتها ركزت صحيفة /العالم/ المستقلة على أمر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر امس ، /لواء بغداد/ التابع لسرايا السلام بالاستعداد لـ/الدفاع/ عن العاصمة ، داعيا الحكومة إلى التنبيه عن " الخطر المحدق ببغداد بدلا من جمع الأموال ".

ونقلت الصحيفة عن الصدر قوله ان " مشروع الاصلاح الجهادي لحماية العراق وبغداد يجب ان يستمر ، اننا حذرنا من الخطر المحدق ببغداد كثيرا فلم تكن لها اذان واعية ، وسنبقى مطالبين بالاصلاحات الجذرية لكل الاحزاب وابعاد الشبح الطائفي عن العراق ".

فيما ابرزت اهتمت صحيفة /الزمان/ المستقلة الاعتداء الاجرامي المزدوج الذي شهدته مدينة الصدر في بغداد امس ، مؤكدة انه قوبل بادانات محلية ودولية وسط دعوات لعدم الانجرار الى محاولات اثارة الفتن الطائفية.

واشارت الصحيفة الى تبنى تنظيم داعش تنفيذ الاعتداء الذي اسفر عن استشهاد واصابة العشرات من بينهم اطفال ونساء كانوا في سوق مريدي الشعبية.

وليس بعيدا عن هذه الاجواء ، اهتمت صحيفة /الصباح الجديد/ المستقلة بتقرير نشرته امس صحيفة /الاندبندنت أون صنداي/ البريطانية اكد " ان داعش يقاتل كوحش جريح ، موضحة طبيعة المعركة التي تخوضها القوات العراقية والحشد الشعبي ضد التنظيم الذي يخسر باستمرار برغم تكتيكاته ، ووصفتها بأنها شرسة ".

ونبقى في ما تنشره الصحف الغربية عن تطورات الوضع الامني في العراق ، اذ اوردت صحيفة /المشرق/ المستقلة ما كشفت عنه صحيفة /ذي ليف كرونيكل/ الاميركية أمس ، من " أن الفرقة الاميركية المجوقلة 101 اكملت استعداداتها للانتشار في العراق ، مشيرة الى تأكيد القائد العام للفرقة الجنرال غاري فولسكي ان معارك تحرير مدينة الموصل ستكون صعبة جدا ".

واشارت الصحيفة الى قوله " إن مدينة الموصل هي جوهرة التاج في العراق والقتال فيها سيختلف عما كان في الرمادي ، مبينا أن العملية العسكرية فيها ستكون صعبة جدا لكن العراقيين يتدربون من اجل ذلك ، وأن الفرقة ستكون مسؤولة عن 4000 جندي من التحالف من 18 بلدا ".

وفي الشأن السياسي ، تناولت صحيفة /الجورنال/ المستقلة اعلان مصادر مطلعة " ان لجنة اختيار الشخصيات المناسبة لحمل الحقائب الوزارية اعدت قائمة باسماء المرشحين وتضمنت ، وزير النفط في النظام السابق المقيم في العاصمة الاردنية عمان عصام الجلبي ، والفريق الركن وفيق السامرائي ، وعضو مجلس الحكم المنحل سمير الصميدعي ، ووزير الدفاع في اول حكومة شكلت بعد عام 2003 علي عبد الامير علاوي ، ونائب رئيس الوزراء الاسبق برهم صالح ، والسياسي المستقل ليث كبة ، فضلا عن اكاديميين من اساتذة الجامعات ".

واوردت الصحيفة اشارة تلك المصادر الى ان " الكابينة الجديدة ستضم 18 وزيراً اربعة منهم سيتم ترشيحهم من الكتل النيابية شريطة تمتعهم بمواصفات التكنوقراط ومن المستقلين غير المرتبطين بأحزاب وقوى سياسية شاركت في الحكومات المتعاقبة "./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين