جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة
2024/06/03 عدد المشاهدات : 201

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثالث من حزيران ، بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي ، و اجراءات الارتقاء بالواقع البيئي .. وقضايا اخرى ، من بينها تراجع تجهيز الكهرباء وزيادة ساعات القطع .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت بترؤس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاجتماع الدوري لمتابعة مشاريع القطاع النفطي\".

وقالت ، نقلا عن بيان رسمي :\" ان الاجتماع شهد مراجعة سير العمل في المشاريع قيد الانجاز، ومدى تطابقه مع الجداول الزمنية المسبقة الإعداد، كما جرت مناقشة التخصيصات المالية، والتمويل، ونسب الإنجاز ومقارنتها مع النسب المخطط لها، فضلاً عن متابعة مشاريع الطاقة المتكاملة، والنموذج الاقتصادي الأنسب لإدارتها، ومناقشة مشاريع زيادة الإنتاج للحقول النفطية ومتابعة مشاريع الغاز \".

وأشارت الى قول السوداني ، خلال الاجتماع، ان العراق يعوّل على مشاريع الوزارة الستراتيجية، سواء في إحداث التنمية، أو في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، موجهاً بضرورة إعداد الدراسات المتضمنة رؤية اقتصادية متكاملة لأي مشروع يطرح للاستثمار.

كما اشارت الى تأكيد رئيس الوزراء اهمية التقدم في تطوير المصافي الحالية؛ من أجل تأمين كامل الاستهلاك المحلي للمنتجات النفطية، وتحقيق خطوة استباقية تتمثل في زيادة الخزين الستراتيجي لمادة البنزين وتوفيره، عبر تشغيل كامل وحدات المصافي الإنتاجية لهذه المادة، مشدداً على المضي في مشروع الدفع الإلكتروني في محطات الوقود، والعمل على إنجاحه بالتعاون مع شركة توزيع المنتجات النفطية والمصارف العراقية، عبر التنسيق مع البنك المركزي العراقي.

وعن مشاريع تحسين البيئة ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" تطلق خمس وزارات ،بالتنسيق مع الفريق الرئيس لدعم المبادرة الوطنيَّة لتقليل الانبعاثات ،غداً الثلاثاء، 40 مشروعاً متنوعاً للارتقاء بالواقع البيئي، تشمل إنشاء غابات وأحزمة خضراء على مساحة تزيد على خمسة آلاف دونم بمختلف محافظات البلاد \".

وقالت مدير قسم الجودة المركزي في وزارة الكهرباء مقرر فريق دعم المبادرة الوطنية لتقليل الانبعاثات شيماء التميمي بتصريح لـ\"الصباح\": إنَّ وزارات الكهرباء والزراعة والتعليم والنفط ، اضافة إلى مستشارية الأمن القومي، بالتنسيق مع فريق دعم المبادرة الوطنية ، تُطلق يوم غد الثلاثاء، حزمة جديدة تضم 40 مشروعاً بيئياً، تهدف إلى تطوير وتحسين الواقع البيئي، أبرزها إنشاء الغابات والحدائق واحزمة خضراء\".

واضافت :\" ان المشاريع تشمل إنشاء 17 حديقة و16 غابة حضرية بمساحة 428 دونماً، إضافة إلى أربعة أحزمة خضراء بمساحة أربعة آلاف و626 دونماً \"، مؤكدةً أنَّ عدداً من المحافظات أنهت عملية تحديد الأرض وتحليل التربة لجعلها صالحة لزراعة الأشجار التي ستكون أحزمة خضراء للاسهام بصدِّ الرياح والتقليل من العواصف والأتربة، فضلاً عن خفض درجات الحرارة وتقليل نسب الكاربون في الجو\".

وبيّنت التميمي :\" ان المشاريع المرتقب تنفيذها، راعت متطلبات النجاح من خلال اختيار الأشجار التي تحتاج إلى كميات قليلة من المياه، كما أنها تطرح الغازات الصديقة للبيئة، فضلاً عن تخصيص مياه الصرف الصحي لأغراض السقي، إلى جانب خطة الادامة والمتابعة للابقاء والحفاظ على استدامة المزروعات \".

وتابعت صحيفة / الزمان / التراجع بمستوى التجهيز بالطاقة الكهربائية مع اول موجة حر تجتاح البلاد .

واشارت الى بيان لوزارة الكهرباء عن اجراء الوزير زياد علي فاضل جولة تفتيشية في ساعة متأخرة إلى مراكز الصيانة في منطقتي حي العامل والجهاد بجانب الكرخ ، بهدف الاطلاع بشكل مباشر على أداء الفرق العاملة ومدى جهوزيتها للتعامل مع الأعطال الطارئة، وعدم رضاه إزاء بعض الأرقام والإجراءات التي تم الاطلاع عليها، موجها بـاعفاء مدير مركز صيانة حي العامل بسبب كثرة الأعطال في قاطع مسؤوليته وضعف الاستجابة لمعالجة الخلل\".

واضافت الصحيفة انه :\" يتضح من موقف الوزارة وبياناتها ، وجود عمليات اعطال مستمرة مع ضعف نسبي لاستجابة ملاكات الصيانة\".

ومضت الى القول :\" يعد التراجع الكبير في مستوى تجهيز الخدمة مقارنة بالعام الماضي، ملموسا ليس من قبل المواطنين فحسب، بل هو ملموس من قبل الحكومة. الا ان ما دفع الشارع للتساؤل هذه المرة ،هو عدم افصاح الوزارة عن سبب تراجع التجهيز\". 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين