جديد الموقع
الصحف تهتم بملف \" قانون الاحوال الشخصية \" والدولار المزيف والمجمد في العراق الصحف تهتم بنظرة العراق للانتخابات الامريكية وافتتاح خط الربط الكهربائي العراقي ـ التركي صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بأهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة وبملف مكافحة المخدرات في العراق وتناقصها في السوق السري صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتصال الهاتفي بين السوداني وبزشكيان..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد رئيس الجمهورية اهمية إغلاق مخيمات النزوح بشكل تام الصحف تهتم بزيارة مسعود بارزاني لبغداد وملتقى الاعلام العراقي العربي في نقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولاستقبال السوداني لابو ردينة..ولزيارة مسعود بارزاني المرتقبة الى بغداد اليوم الصحف تهتم باحتفالية عيد الصحافة وردود الافعال على الاساءة الامريكية للقضاء العراقي صحف الاحد تولي اهتماما لاحتفال العيد الوطني للصحافة العراقية برعاية السوداني المقرر اليوم..ولانعقاد اجتماع اتحاد الصحفيين العرب في بغداد برئاسة اللامي الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة
2024/06/03 عدد المشاهدات : 400

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثالث من حزيران ، بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي ، و اجراءات الارتقاء بالواقع البيئي .. وقضايا اخرى ، من بينها تراجع تجهيز الكهرباء وزيادة ساعات القطع .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، اهتمت بترؤس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الاجتماع الدوري لمتابعة مشاريع القطاع النفطي\".

وقالت ، نقلا عن بيان رسمي :\" ان الاجتماع شهد مراجعة سير العمل في المشاريع قيد الانجاز، ومدى تطابقه مع الجداول الزمنية المسبقة الإعداد، كما جرت مناقشة التخصيصات المالية، والتمويل، ونسب الإنجاز ومقارنتها مع النسب المخطط لها، فضلاً عن متابعة مشاريع الطاقة المتكاملة، والنموذج الاقتصادي الأنسب لإدارتها، ومناقشة مشاريع زيادة الإنتاج للحقول النفطية ومتابعة مشاريع الغاز \".

وأشارت الى قول السوداني ، خلال الاجتماع، ان العراق يعوّل على مشاريع الوزارة الستراتيجية، سواء في إحداث التنمية، أو في تحقيق الاستقرار الاقتصادي، موجهاً بضرورة إعداد الدراسات المتضمنة رؤية اقتصادية متكاملة لأي مشروع يطرح للاستثمار.

كما اشارت الى تأكيد رئيس الوزراء اهمية التقدم في تطوير المصافي الحالية؛ من أجل تأمين كامل الاستهلاك المحلي للمنتجات النفطية، وتحقيق خطوة استباقية تتمثل في زيادة الخزين الستراتيجي لمادة البنزين وتوفيره، عبر تشغيل كامل وحدات المصافي الإنتاجية لهذه المادة، مشدداً على المضي في مشروع الدفع الإلكتروني في محطات الوقود، والعمل على إنجاحه بالتعاون مع شركة توزيع المنتجات النفطية والمصارف العراقية، عبر التنسيق مع البنك المركزي العراقي.

وعن مشاريع تحسين البيئة ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :\" تطلق خمس وزارات ،بالتنسيق مع الفريق الرئيس لدعم المبادرة الوطنيَّة لتقليل الانبعاثات ،غداً الثلاثاء، 40 مشروعاً متنوعاً للارتقاء بالواقع البيئي، تشمل إنشاء غابات وأحزمة خضراء على مساحة تزيد على خمسة آلاف دونم بمختلف محافظات البلاد \".

وقالت مدير قسم الجودة المركزي في وزارة الكهرباء مقرر فريق دعم المبادرة الوطنية لتقليل الانبعاثات شيماء التميمي بتصريح لـ\"الصباح\": إنَّ وزارات الكهرباء والزراعة والتعليم والنفط ، اضافة إلى مستشارية الأمن القومي، بالتنسيق مع فريق دعم المبادرة الوطنية ، تُطلق يوم غد الثلاثاء، حزمة جديدة تضم 40 مشروعاً بيئياً، تهدف إلى تطوير وتحسين الواقع البيئي، أبرزها إنشاء الغابات والحدائق واحزمة خضراء\".

واضافت :\" ان المشاريع تشمل إنشاء 17 حديقة و16 غابة حضرية بمساحة 428 دونماً، إضافة إلى أربعة أحزمة خضراء بمساحة أربعة آلاف و626 دونماً \"، مؤكدةً أنَّ عدداً من المحافظات أنهت عملية تحديد الأرض وتحليل التربة لجعلها صالحة لزراعة الأشجار التي ستكون أحزمة خضراء للاسهام بصدِّ الرياح والتقليل من العواصف والأتربة، فضلاً عن خفض درجات الحرارة وتقليل نسب الكاربون في الجو\".

وبيّنت التميمي :\" ان المشاريع المرتقب تنفيذها، راعت متطلبات النجاح من خلال اختيار الأشجار التي تحتاج إلى كميات قليلة من المياه، كما أنها تطرح الغازات الصديقة للبيئة، فضلاً عن تخصيص مياه الصرف الصحي لأغراض السقي، إلى جانب خطة الادامة والمتابعة للابقاء والحفاظ على استدامة المزروعات \".

وتابعت صحيفة / الزمان / التراجع بمستوى التجهيز بالطاقة الكهربائية مع اول موجة حر تجتاح البلاد .

واشارت الى بيان لوزارة الكهرباء عن اجراء الوزير زياد علي فاضل جولة تفتيشية في ساعة متأخرة إلى مراكز الصيانة في منطقتي حي العامل والجهاد بجانب الكرخ ، بهدف الاطلاع بشكل مباشر على أداء الفرق العاملة ومدى جهوزيتها للتعامل مع الأعطال الطارئة، وعدم رضاه إزاء بعض الأرقام والإجراءات التي تم الاطلاع عليها، موجها بـاعفاء مدير مركز صيانة حي العامل بسبب كثرة الأعطال في قاطع مسؤوليته وضعف الاستجابة لمعالجة الخلل\".

واضافت الصحيفة انه :\" يتضح من موقف الوزارة وبياناتها ، وجود عمليات اعطال مستمرة مع ضعف نسبي لاستجابة ملاكات الصيانة\".

ومضت الى القول :\" يعد التراجع الكبير في مستوى تجهيز الخدمة مقارنة بالعام الماضي، ملموسا ليس من قبل المواطنين فحسب، بل هو ملموس من قبل الحكومة. الا ان ما دفع الشارع للتساؤل هذه المرة ،هو عدم افصاح الوزارة عن سبب تراجع التجهيز\". 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين