جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لتركيا وتاكيده أهمية تضمين قانون الموازنة مشروع صندوق تنمية العراق
2023/03/23 عدد المشاهدات : 575

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس الثالث والعشرين من اذار بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتركيا وتاكيده أهمية تضمين قانون الموازنة مشروع صندوق تنمية العراق


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تاكيده، أهمية تضمين قانون الموازنة مشروع صندوق تنمية العراق، واشارته الى تبنّي الحكومة موازنة لثلاث سنوات سينعكس إيجاباً على إنسيابية التمويل للشركات، دعا رجال الأعمال الأتراك للإسهام في مشاريع البنى التحتية والاستثمارية الواعدة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إلتقى عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الاتحادات والمسؤولين في القطاع الخاص التركي في أنقرة، بحضور وزير التجارة التركي محمد موش”.

وأوضح السوداني للحضور، بحسب البيان، “ما تم خلال الزيارة من تفاهمات مع الجانب التركي، تنبع من إرادة حقيقية للمضي بالبلدين نحو تعزيز العلاقات في المجالات كافة، وأهمها عمل الشركات والمستثمرين الأتراك في العراق وتسهيل التبادل التجاري” ،مشيراً إلى “أولويات عمل الحكومة، وفي مقدمتها قطّاع الخدمات، والسكن، والنقل، وبناء المدارس، والتشغيل المشترك للمستشفيات بالشراكة مع القطّاع الخاص”.
ودعا “رجال الأعمال الأتراك إلى الإسهام في مشاريع البنى التحتية والفرص الاستثمارية الواعدة”، مبيناً “أهمية تبنّي الحكومة موازنة لثلاث سنوات، بما سينعكس إيجاباً على إنسيابية التمويل للشركات وسهولة التنفيذ، فضلاً عن الإجراءات الحكومية لتشجيع البيئة الاستثمارية بالعراق، والقضاء على البيروقراطية والروتين والفساد”.

وأكد السوداني “أهمية تضمين قانون الموازنة مشروع صندوق تنمية العراق، والصناديق المتفرعة منه، وهو مشروع تعتمد فلسفته على تنفيذ القطّاع الخاص”، موضحاً “أهمية مشروع طريق التنمية، الذي تشير الدراسات الاستشارية إلى أن كفّته سترجح، ممرّاً ناقلاً، للبضائع والطّاقة، خلال السنوات القادمة”.

ولفت الى أن “مشروع ميناء الفاو يشهد تنفيذاً متوازياً للمشاريع التفصيلية والساندة، بالإضافة للمشروع الرئيس”، داعياً “رجال الأعمال الأتراك إلى توطين نشاطاتهم الصناعية والتجارية في المدينة الصناعية الملحقة بالميناء، والإسراع بحجز موقع لهم يسهّل إسهامهم في هذا المسار الاقتصادي الواعد، وأن يكونوا جزءًا من هذه المنطقة الحيوية المتنامية”.

ووعد رئيس مجلس الوزراء، “بالاستمرار في اتخاذ القرارات التي تيسّر عمل المستثمرين، وأهمّها قرار تسهيل الحصول على سمات الدخول، وإزالة أية عقبات تحول دون انسيابية النشاط الاقتصادي والاستثماري”.

من جانبهم، أعرب رجال الأعمال والمستثمرون الأتراك عن “تقديرهم لإجراءات الحكومة العراقية والخطوات المتخذة لتشجيع الاستثمار” ،متعهدين “بالمساهمة في المشاريع الستراتيجية ومشاريع البنى التحتية والخدمات المتنامية في العراق”.





من جانبها نقلت صحيفة الصباح عن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قوله أنَّ ملفَّ المياه سيُبحث عبر لجان عراقية- تركية مشتركة لتأمين حصص عادلة ومنطقية، مؤكداً في الوقت نفسه سعي الحكومة لتقديم تسهيلات بمنح فيزا الدخول إلى العراق لرجال الأعمال والمستثمرين الأتراك.

واضاف رئيس الوزراء \" قبيل عودته إلى أرض الوطن قادماً من العاصمة التركية أنقرة: \"عقدنا لقاءً موسعاً مع رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك وأغلب الحضور هم متواجدون في العراق ويعملون منذ فترة طويلة واستمعنا إلى جملة من المعوقات التي تعترض عملهم وفي نفس الوقت بينوا اختصاصات ومجالات عمل شركاتهم\".

وتابع، \"من خلال هذا الاستعراض وجدنا أنَّ أغلب هذه التخصصات وهذه الأعمال تقع ضمن أولويات الحكومة المؤكدة على تحسين الخدمات وتنويع الاقتصاد من خلال تفعيل الصناعة الوطنية والزراعة ومشاريع الطرق ونقل الطاقة والمستشفيات\".

وقال أنَّ \"الحكومة ملتزمة بإزالة وإزاحة جميع المعوقات وأعلنا أنَّ وزارة الداخلية أعطت السفارة العراقية في أنقرة والقنصليات في اسطنبول وغازي عنتاب صلاحيات لتسهيل منح سمات الدخول، وسنبحث تقديم مزيد من التسهيلات بخصوص التحويلات المالية عبر المصارف المحلية والأجنبية المعتمدة لدى البنك المركزي\".

وأشار إلى أنَّ \"الحديث الآن بشقين: الأول منح سمة الدخول للمستثمرين ونحن حريصون على إبداء المزيد من التسهيلات، والثاني يتعلق بالعمالة التركية وهذه تخضع لموافقة وزارتي العمل والداخلية وأيضاً هناك آلية لتسهيل منح الفيزا، وبالنسبة للعراقيين هناك انسيابية في منح التأشيرات من قبل الجانب التركي وهناك شركات موجودة في أغلب المحافظات لمنح الموافقات وعبر آلية مطبقة\".

ولفت إلى أنَّ \"العراق جاد اليوم في توسيع وتطوير أوجه التعاون مع تركيا، وأجرينا خلال الزيارة مباحثات جادة ومثمرة وإعلان مشروع (طريق التنمية) من أهم ثمرات هذه الزيارة وهو مشروع حيوي ليس للمنطقة فحسب بل للعالم بأسره\".

وبشأن ملف المياه، أكد السوداني، أنَّ \"الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتخذ قراراً مهما بشأن زيادة الإطلاقات المائية التي ستسهم في توفير مياه الشرب للمحافظات، وهذا الملف سيخضع لقراءة فنية وتبادل وجهات النظر عبر لجان مشتركة لتأمين حصص عادلة ومنطقية في ظل ظروف الشح لإيصال المياه إلى محافظات الوسط والجنوب\".

وأوجز رئيس الوزراء ما تم خلال الزيارة من تفاهمات مع الجانب التركي، تنبع من إرادة حقيقية للمضي بالبلدين نحو تعزيز العلاقات في المجالات كافة، وأهمها عمل الشركات والمستثمرين الأتراك في العراق وتسهيل التبادل التجاري.

وأشار السوداني، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، إلى أولويات عمل الحكومة، وفي مقدمتها قطّاع الخدمات، والسكن، والنقل، وبناء المدارس، والتشغيل المشترك للمستشفيات بالشراكة مع القطّاع الخاص، داعياً رجال الأعمال الأتراك إلى الإسهام في مشاريع البنى التحتية والفرص الاستثمارية الواعدة.

وأوضح أهمية تبنّي الحكومة موازنة لثلاث سنوات، بما سينعكس إيجاباً على انسيابية التمويل للشركات وسهولة التنفيذ، فضلاً عن الإجراءات الحكومية لتشجيع البيئة الاستثمارية بالعراق، والقضاء على البيروقراطية والروتين والفساد.

وبيّن أهمية تضمين قانون الموازنة مشروع \"صندوق تنمية العراق\"، والصناديق المتفرعة منه، وهو مشروع تعتمد فلسفته على تنفيذ القطّاع الخاص.

وتحدّث عن أهمية مشروع طريق التنمية، الذي تشير الدراسات الاستشارية إلى أنَّ كفّته سترجح، ممرّاً ناقلاً، للبضائع والطّاقة، خلال السنوات المقبلة، وأنَّ مشروع ميناء الفاو يشهد تنفيذاً متوازياً للمشاريع التفصيلية والساندة، بالإضافة للمشروع الرئيس.

ودعا السوداني رجال الأعمال الأتراك إلى توطين نشاطاتهم الصناعية والتجارية في المدينة الصناعية الملحقة بالميناء، والإسراع بحجز موقع لهم يسهّل إسهامهم في هذا المسار الاقتصادي الواعد، وأن يكونوا جزءاً من هذه المنطقة الحيوية المتنامية.

ووعد رئيس الوزراء بالاستمرار في اتخاذ القرارات التي تيسّر عمل المستثمرين، وأهمّها قرار تسهيل الحصول على سمات الدخول، وإزالة أي عقبات تحول دون انسيابية النشاط الاقتصادي والاستثماري.

من جانبهم، أعرب رجال الأعمال والمستثمرون الأتراك عن تقديرهم لإجراءات الحكومة العراقية والخطوات المتخذة لتشجيع الاستثمار، وتعهدوا بالمساهمة في المشاريع الستراتيجية ومشاريع البنى التحتية والخدمات المتنامية في العراق.




صحيفة الزمان قالت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني عاد الى بغداد امس، بعد اختتام جولة مباحثات في العاصمة التركية انقرة مع الرئيس رجب طيب اردوغان ، افضت الى انفراجة في ملف المياه والاتفاق على ضبط الحدود المشتركة بين البلدين.

وقال السوداني في تغريدة على تويتر انه (في اليوم العالمي للمياه، نؤكد مساعينا لتنظيم استهلاك المياه واستخدامها بالشكل الصحيح لحماية هذا المورد الثمين)،

واضاف (نعمل على تأمين حصص العراق من حقه في المياه عبر الحوارات وعقد الاتفاقيات)،

وتابع ان (ما تحقق في زيارتنا إلى الجارة تركيا وإعلان زيادة تدفقات مياه دجلة ،مثال على نجاح توجهات الحكومة)،
واستطرد بالقول ان (حكومتنا ماضية في تنفيذ أولويات خططها بتعزيز خزين المياه وتقليل الهدر).

وعقد الرئيسان التركي والوزراء العراق مباحثات مشتركة بشأن التعاون الاقتصادي وضبط الحدود بين البلدين .

وقال اردوغان خلال مؤتمر مشترك مع السوداني ان (الدولة من خلال تكاتفها مع الشعب وبدعم الأصدقاء والأشقاء، ستتمكن من تضميد جراح الزلزال ومحو آثار هذه الكارثة في وقت قصير)،

واضاف (لقد تناولت مع السوداني ،العلاقات الثنائية بين البلدين بجميع جوانبها وعلى كل الأصعدة، وأكدنا عزمنا على مكافحة شاملة للإرهاب بكل أشكاله)، مجددا تأكيد (العمل معاً لإنجاز مشروع طريق التنمية الرامي إلى بناء ممر نقل بري وسكة حديد يمتد من البصرة إلى الحدود التركية،واتخذنا خطوة جادة تظهر إرادتنا للعمل معاً لتحقيق هذا الهدف، من خلال إعلان أنقرة الذي اتفقنا حوله).

من جانبه ،اعرب السوداني عن (شكره لأردوغان على الدعوة الكريمة وحسن الاستقبال، ويسعدنا أن نأتي بهذه الزيارة الرسمية إلى الجارة العزيزة تركيا)،

واشار الى ان (العراق يرتبط بعلاقات تاريخية عميقة مع تركيا، والتجاور الجغرافي خلق بيننا عوامل مهمة في تأطير أواصر العلاقة وتمتينها بما ينعكس إيجاباً على البلدين الجارين)، مجددا (التعازي والتضامن مع تركيا، حكومةً وشعباً، إزاء كارثة الزلزال، ونسأل الله أن يرحم الضحايا ويشفي الجرحى)،

واشار الى انه (اجرى مباحثات مثمرة وبنّاءة وكان الحديث مسؤولاً وجادّاً مع أردوغان، وركزنا على تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، ولاسيما المجال الاقتصادي،حيث وضعنا أساساً مفاده تعزيز التعاون مع الأشقاء والأصدقاء في المجال الاقتصادي، بالشكل الذي ينعكس على مجمل العلاقات السياسية والاجتماعية والأمنية بين البلدان)،

ومضى الى القول ان (مشروع طريق التنمية ليس للعراق وتركيا فقط، بل للمنطقة والعالم، فهو يربط الشرق بالغرب وهو ممر عالمي لنقل البضائع والطاقة،فهذا المشروع كان محطّ بحث مستمر بين البلدين على مختلف المستويات، والان وصلنا للإعلان عنه)،

وقدم السوداني (الشكر لاردوغان، لتجاوبه المسؤول والفاعل في معالجة مشكلة شحّ المياه وتوجيهاته التي صدرت للجهات المختصة بزيادة الإطلاقات المائية التي ستستمر لمدة شهر)، مضيفا ان (مباحثاتنا تناولت الملفّ الأمني، ونحن نرتبط مع تركيا بحدود طويلة تتجاوز 300 كيلو متراً، وأؤكد التزام العراق بعدم السماح لاستخدام أراضيه منطلقاً للاعتداء على تركيا ،فأمن المنطقة واحدٌ لا يتجزأ، ومن خلال التعاون الاستخباري وتبادل المعلومات سنحل المشكلات الأمنية بعيداً عن العنف، بما يحفظ أمن وسيادة العراق، التي نحرص على تحقيقها، بما لا يؤثر في تطوير علاقاتنا مع تركيا).

كما إلتقى السوداني، عدداً من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الاتحادات والمسؤولين في القطاع الخاص التركي في أنقرة، بحضور وزير التجارة التركي محمد موش.

وأوجز السوداني (ما تم خلال الزيارة من تفاهمات مع الجانب التركي، التي تنبع من إرادة حقيقية للمضي بالبلدين نحو تعزيز العلاقات في المجالات كافة، وأهمها عمل الشركات والمستثمرين الأتراك في العراق وتسهيل التبادل التجاري)،

من جانبهم، أعرب رجال الأعمال والمستثمرون الأتراك عن (تقديرهم لإجراءات الحكومة العراقية والخطوات المتخذة لتشجيع الاستثمار، وتعهدوا بالمساهمة في المشاريع الستراتيجية ومشاريع البنى التحتية والخدمات المتنامية في العراق).

ووضع السوداني، إكليلاً من الزهور على ضريح مؤسّس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك بحضور عدد من المسؤولين الاتراك. في غضون ذلك ، التقى وزير الدفاع ثابت العباسي ،نظيره التركي خلوصي أكار في انقرة.
وجرى خلال اللقاء (بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها بما يحقق المصلحة العامة).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين